recent
معلومات صحية

تحليل بروتين بنس جونس

 

بنس جونس

هو بروتين جلوبيولين أحادي النسيلة أو السلسلة الخفيفة لجلوبيولين مناعي يوجد في البول وعند اكتشاف هذا البروتين في البول يكون هناك احتمال وجود مرض هام من أمراض الدم وهو ( مرض المناعة المتعدد ) أو وجود الجلوبيولين الكيروي في الدم المنسوب لفالدنشتروم بروتين بنس جونس موجود في 50 : 80 % من المصابين بالورم النقوي المتعدد والأشخاص الذين يعانون من الأورام الخبيثة أيضاً يمكن أن تكون نتيجة بروتينات بنس جونس إيجابية ولكن بتواتر أقل كثيراً .

بروتينات بنس جونس يمكن أن تكون في البول مع بعض الأمراض الغير خبيثة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمامية الجهازية والقصور الكلوي المزمن ويكون لجرعات عالية من البنسيلين أو الأسبرين قبل جمع البول تعطي نتائج إيجابية .

بروتين بنس جونس يعد من البروتينات الأساسية من الأجسام المضادة التي تصنعها الأورام السرطانية لذا فإن اكتشافها يمكن أن يساعد في تشخيص أنواع السرطان والبول الصحي لا يحتوي على بروتين بنس جونس هنا يكون وجود بروتين بنس جونس في البول هو دليل على وجود مشكله صحية .

كيفية اجراء فحص بروتين بنس جونس :

هو اختبار يتم اجرائه على عينة بول يتم جمعها على مدار 24 ساعة حيث أن مكونات البول تتغير على مدار اليوم يقوم فريق الرعاية الصحية توفير حاوية جمع بول معقمه لجمع البول ويجب أن تبقي العينة باردة وقد تحتاج إلى التبريد حسب ظروف الطقس المحلية .

وبعد ذلك نذهب بالعينة إلى المختبر لفحص العينة الكاملة للبحث عن برتين جونس من الضروري أن يقوم الشخص الذي يخدع للفحص أن يبلغ طبيبة بأي أدوية أو مكملات أو فيتامينات يتناولها حيث أنها قد تؤثر على نتائج التحليل .

بنس جونس

نتائج فحص بنس جونس :

يمكن أن يستغرق الأمر من بضعة أيام إلى أسبوعين للحصول على النتائج الخاصة بك اعتماداً على المختبر لا توجد بروتينات بنس جونز عادةً في البول لذلك يشير الاختبار الإيجابي إلى أنه ربما يكون لديك مايلوما متعددة و أنواع أخرى من السرطان قد تكون مرتبطة أيضاً مع نتيجة إيجابية ويعتبر هرمون الجلوبولين الدموي أحد أنواع سرطان خلايا الدم البيضاء .

الداء النشواني هو مرض نادر الحدوث لكنه يشبه المايلوما المتعددة ومن الممكن أن يكون له آثار خطيرة على المدى الطويل بما في ذلك الفشل الكلوي وتلف عضلة القلب وتلف الأعصاب .

التشخيص :

يمكن أن تشير نتيجة التحليل الغير طبيعية إلى شروط أخرى ولهذا السبب يقوم الطبيب بطلب فحوصات أخرى قبل تشخيص الشخص بالميلوما المتعددة المزيد من الاختبارات يمكن أن تساعد أيضاً طبيبك لتحديد شدة الميلوما .

مثل

– سيطلب الطبيب أخذ عينه من النخاع العظمي أو أنسجة العظام وتشمل المكونات الرئيسية للمعايير التشخيصية للميلوما المتعددة وهي كما يلي .

- وجود خلايا الميلوما وجود خلايا البلازما بنسبة 30 % في عينة النخاع العظمي .

- اختبارات أخرى قد يطلبها طبيبك قبل التشخيص مثل تحليل البول يمكن تقييم وظائف الكلى .

- يطلب الطبيب الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية والتي تساعد في تقييم التغيرات في هيكل العظام في حين الكشف عن أي أورام محتملة أو آفات العظام .

google-playkhamsatmostaqltradent