الكوليسترول الضار LDL وأسباب ارتفاعه

الكوليسترول الضار

الكوليسترول مركب موجود في جميع خلايا الجسم ويقوم ببناء خلايا جديدة لكن إذا ارتفع مستوى الكوليسترول في الدم فمعنى هذا أن ترسبات دهنية ستتكون داخل جدران الأوعية الدموية وتعيق هذه الترسبات في النهاية تدفق الدم في الشرايين ويؤدي ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى حالات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية عادةً ما نفكر في البروتين الدهني عالي الكثافة HDL على أنه يحمي القلب والأوعية الدموية لأنه يقوم بامتصاص الكوليسترول ويعيده إلى الكبد .

ونتحدث عن الكوليسترول الضار أو البروتين الدهني منخفض الكثافة كنوع رئيسي من الكوليسترول الذي نبحث فيه على أنه ضار ويسبب أضرار محتملة للقلب لأنه يتجمع داخل الأوعية الدموية وعلى جدرانها .

أسباب وعوامل ارتفاع الكوليسترول الضار :

في السطور القادمة نقوم بتوضيح أسباب وعوامل تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم .

1 – الوزن الزائد :

أكدت الأبحاث أن السمنة وارتفاع الكوليسترول مرتبطان ببعض السمنة الكثير منا على علم بأنها تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية وتخفض البروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL .

2 – التدخين :

يتسبب في التأثير بالسلب على جدران الأوعية الدموية فتصبح أكثر قابلية لتجمع الترسبات الدهنية في داخلها والتدخين يؤدي إلى خفض مستوى الكوليسترول الجيد .

3 – النظام الغذائي الغير صحي :

النظام الغذائي المليء باللحوم الحمراء والسكر والكربوهيدرات المصنعة بشكل مبالغ فيه والمخبوزات والأطعمة المقلية يعد أمراً مروعاً لكولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ويؤدي ارتفاع الكوليسترول إلى انسداد الشرايين .

الكوليسترول الضار

4 – عدم ممارسة التمارين الرياضية :

ممارسة التمارين الرياضية تساعد الجسم في رفع مستوى الكوليسترول الجيد وخفض مستوى الكوليسترول الضار .

5 – ارتفاع ضغط الدم :

ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول يميلان إلى السير معاً وهما يتسببان في زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم على جدران الشرايين يتلف الشرايين الأمر الذي من الممكن أن يسرع من عملية تراكم الترسبات الدهنية في داخلها .

6 – العوامل الوراثية :

عامل الوراثة من الممكن أن يمنع خلايا الجسم من التخلص بصورة فعالة من الكوليسترول الضار الزائد الموجود داخل الدم أو أن تجعل الكبد ينتج كميات فائضة من الكوليسترول .

7 – مرض السكري :

ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤدي إلى ارتفاع نسب الكوليسترول الضار وخفض نسب الكوليسترول الجيد .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات