أطعمة غنية بالكولاجين

 

الكولاجين

الكثير من الأشخاص يتساءلون عن الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين وخاصةً النساء هم أكثر اهتماماً بهذا الموضوع حتى يتمكنوا من تعزيز نسبة الكولاجين في الجسم وذلك للحفاظ على صحة الجلد ونضارة البشرة نحن نحتاج الكولاجين في العديد من الأمور لجسم صحي وأيضاً يستخدم لصحة العظام الجسم يتوقف عن إنتاج الكولاجين عند سن 22 لذلك لابد من الحصول عليه من المصادر الخارجية مثل الاطعمة التي تحتوي عليه .

يهتم الكثير في البحث عن الأطعمة الغنية بالكولاجين للمحافظة على بشرة صحية وتأخير ظهور علامات الشيخوخة و الكولاجين هو بروتين يعطي البشرة شكلها ومرونتها وعند التقدم في العمر يقل إنتاج الكولاجين في الجسم وهذا الأمر يدفع الكثيرين لتناول المكملات الغذائية أو البحث عن الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين .

الأطعمة الغنية بالكولاجين :

الكولاجين يدخل في تكوين كل من العظام والعضلات والمفاصل والأوعية الدموية وأعضاء الجسم المختلفة والجلد وفيما يلي نتعرف على أهم الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين لتعويض الجسم منها بالكولاجين .

الكولاجين


1 – الثوم :

الثوم غني بمادة الكبريت وهي مادة تساهم في استقلاب الكولاجين والتقليل من عملية تحليله في الجسم .

2 – مرق العظام :

هو من أهم وأفضل الأطعمة الغنية بالكولاجين وأكثرها شيوعاً عن طريق طهي العظام والهدف من ذلك استخلاص الكولاجين الموجود فيها كما يتم الحصول على المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والأحماض الأمينية .

3 – الأسماك :

الأسماك هي غنية بالكولاجين وهي خياراً رائع للحصول على الكولاجين ولكن معظم مستويات الكولاجين موجودة في جلد السمك .

4 – اللحوم الحمراء :

اللحوم الحمراء تحتوي على نسب عالية من البروتين ومن ضمنها الكولاجين ولكن يقل نسبة الكولاجين عند طهي اللحوم الحمراء .

5 – الطماطم :

تحتوي على نسب عالية من فيتامين C ويساعد فيتامين C في تحفيز إنتاج واستقلاب الكولاجين في الجسم وهنا يكون تناول أي مصدر من فيتامين C يدعم ويزيد من إنتاج الكولاجين أيضاً .

6 – الخضروات الخضراء :

هي من الأطعمة الغنية بالكولاجين ومن أبرزها الخضروات الورقية الخضراء ومنها السبانخ واللفت والسلق الأخضر وجميع الخضروات التي تحتوي على لون من الكلوروفيل وهو معروف في خصائصه المضادة للأكسدة والكلوروفيل يساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين ويقلل من عملية تحلله في البشرة .

7 – الفلفل الأحمر :

الفلفل الأحمر من مصادر فيتامين C وهو يلعب دور مهم في إنتاج الكولاجين والحفاظ عليه في الجسم وتوفر حبة متوسطة الحجم من الفلفل الأحمر حوالي 170 % من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين C .

8 – أطعمة أخرى غنية بالكولاجين :

الأطعمة التالية من المهم إدراجها في طعمنا أيضاً للحصول على الكولاجين .

- الحمضيات

- بياض البيض

- التوت

- الكاجو

- البقوليات

مصادر أخرى للكولاجين :

ومن أبرز هذه المصادر ما يلي .

1 – منتجات الكولاجين ومنها المكملات الغذائية والكريمات وحقن الكولاجين والبودرة .

2 – مشروبات الأعشاب يوجد الكثير من الأعشاب الغنية بالكولاجين وتناول منقوعها يزيد الجسم بكمية لا بأس بها من الكولاجين مثل الكزبرة والجنسنج .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات