أطعمة تساعد على السيولة لمرضى تجلط الدم

 

تجلط الدم

التعرض للإصابة بضعف في الدورة الدموية يتسبب في الإصابة بأمراض الشرايين والسمنة والسنة بالإضافة إلى القيام بالعديد من العادات اليومية الخاطئة كالتدخين وعدم ممارسة الرياضة وهذا يزيد من شعور المريض بآلام شديدة وتشنجات العضلات وبرودة أطراف الجسم ومن الأمراض المعقدة أيضاً في هذا النطاق وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال التي يجب البحث عن أسباب الإصابة به و اتباع جميع التعليمات التي حث على القيام بها الطبيب لتجنب الإصابة بالجلطات .

أهم الأطعمة لمرض تخثر الدم :

فما يلي نتعرف على أهم الأطعمة التي من الممكن أن تساعد مرضى تخثر الدم من عدم الإصابة بالجلطات و زادت نسبة سيولة الجسم .

1 – زيت الزيتون البكر :

هو أكثر صحة من الزيوت النباتية على القلب والأوعية الدموية بشكل عام بما في ذلك خطر الإصابة بجلطات الدم ويرجع ذلك إلى احتواء زيت الزيتون على مادة الفينول الموجودة في زيت الزيتون البكر هي التي يمكن أن تخفض مستوى بعض المواد الموجودة في الدم التي تزيد من احتمالية الإصابة بالجلطات .

2 – عصير العنب :

يحتوي عصير العنب على مستوى عال من الفلافونويدات التي تمنع الجلطات عن طريق التحكم في إنتاج الصفائح الدموية إن تناول كوب من عصير العنب في المساء يمكن أن يساعد في الواقع على منع تطور جلطات الدم .

3 – شرب الماء بكثرة :

الجفاف هو أحد العوامل الخطرة والتي تساهم في تجلط الدم فعندما لا يحتوي الدم على ما يكفي من الماء يصبح الجسم جاف مما يعرضه خطر الإصابة بجلطات الدم للتحقق من حصولك على الكمية الكافية من الماء تستطيع النظر إلى لون البول فإذا كان لون البول برتقالي أو بني اللون فهذا يعني أن الجسم لا يحصل على كمية كافية من الماء لتقليل الإصابة بجلطات الأوردة العميقة .

تجلط الدم

4 – المكسرات :

المكسرات غنية بفيتامين E وتناول الكثير من فيتامين E لا يمكن أن يقلل فقط من خطر الإصابة بجلطة أولى ولكن أيضاً يمنع الأشخاص الذين عانوا بالفعل الإصابة بتجلط الأوردة العميقة من تطوير جلطات أخرى وتشمل هذه المكسرات الجوز – اللوز – البندق كما يجب تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والعدس فهي غنية بفيتامين E .

5 – الأسماك وبذور الكتان :

الأسماك وبذور الكتان مصدرين أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على ترطيب الدم ومنع الجلطات فإن إضافة 1.8 جرام من أوميجا 3 إلى النظام الغذائي كل يوم يمكن أن تحسن تدفق الدم بشكل كبير وتقلل من سماكة الشرايين ومن المصادر النباتية أوميجا 3 أيضاً هو بذور عباد الشمس .

6 – التوت :

التوت يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة تقلل من فرص الإصابة بالالتهابات وتزيد من عملية تدفق الدم في الجسم وخاصةُ الشرايين والأوعية الدموية كما أنه يحافظ على نسبة ضغط الدم ويقلل من فرصة هبوط الدورة الدموية .

7 – البصل :

يحتوي البصل على مادة الفلافونويد وهي من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة القلب وتحد من تعرضه لأى مضاعفات صحية كما أن البصل يحسن الدورة الدموية ويقلل من فرص الإصابة والتعرض بأي مضاعفات مرتبطة بهذا المرض وأيضاُ يحتوي على مضادات للالتهابات .

8 – الثوم :

الثوم غني بمركبات الكبريت التي من دورها الحفاظ على زيادة تدفق الدم في الأنسجة وتنظم نسبة ضغط الدم إذا هو خيار رائع للأشخاص المصابين بتخثر الدم والأبحاث الحديثة أثبتت أنه يقلل من فرص الإصابة بجلطات الدم .

9 – الكيوي :

تناول الفواكه والخضروات واتباع نظام غذائي غني بهم مهم للصحة على العديد من الفوائد بما في ذلك الوقاية من تجلط الدم وثمار فاكهة الكيوي ترتفع فوق باقي الفواكه في منع الإصابة بالجلطات الخطرة ووجدت أبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون من 2 – 3 من فاكهة الكيوي كل يوم لديهم تنشيط أقل للصفائح الدموية وهو الآلية التي تخثر بها الجلطات الدموية .

تنشيط الصفائح الدموية يؤدي إلي انخفاض خطر تجلط الدم كما وجد أن الكيوي يخفض مستوى الكوليسترول في الدم وباقي الفواكه التي تمنع تخثر الدم أيضاً مثل البرتقال والتوت البري والعنب والزبيب والبرقوق وذلك بسبب احتوائها على الساليسيلات .

10 – التوابل :

هي من أسهل الطرق التي تعمل على التقليل من خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة بالإضافة إلى تناول الكثير من الثوم حيث أن القدماء المصريون كانوا يستخدمونه كدواء والعديد من البهارات لها قدرة مميزة لتخفيف تخثر الدم إلى جانب نكهتها ورائحتها النفاذة والتوابل الغنية بالساليسيلات مثل الزعتر والكاري والكركم والبابريكا والعرقسوس والنعناع والزنجبيل .

 

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات