فحوصات يخضع لها الرجل بعد سن الأربعين

فحوصات


لا يهتم معظم الرجال بأهمية الفحوصات الدورية أو اختبارات الفحص وبسبب ازدحام الحياة وغير المتوقعة في الكثير من الأحيان نتخطى البحث عن الرعاية الوقائية الروتينية فقط أثناء الإصابة بالمرض نقوم بإجراء الفحوصات واستشارة الأطباء للعلاج وأظهرت العديد من الدراسات الاستقصائية الصحية أن الرجال أقل احتمالاً من النساء في الذهاب لزيارة الأطباء أو الخضوع لأي فحوصات وقائية .

أهم الفحوصات التي يجب أن يخضع لها كل من يتخطى سن الأربعين :

نظراً لأن أعراض الكثير من الأمراض لا تظهر في مراحلها المبكرة فإن المتابعة المنتظمة مع الفحوصات الصحية الحيوية تساعد في السيطرة على المشكلة الصحية عن طريق اكتشافها مبكراً وفيما يلي نتعرف على أهم هذه الفحوصات .

1 – اختبار سكر الدم :

اختبار سكر الدم يساعد في التشخيص والتحكم في مستوى السكر في الدم والوقاية من مرض السكري من خلال تغير نمط الحياة والعلاج في المرحلة الأولية ويمكنك تتبع السكر في الدم لثلاثة أشهر .

2 – متابعة ضغط الدم :

يسمى مرض ضغط الدم القاتل الصامت عدم انتظام ضغط الدم يضر بالقلب والرئتين والدماغ والكلى والأوعية الدموية وهو فحص مهم وسهل وغير مؤلم ولا يستغرق سوى بضع دقائق لمعرفة النتيجة وضغط الدم الصحي هو 80 / 120 مم زئبق والإصابة بضغط الدم ليس لها أي أعراض إذاً من المهم إجراء فحوصات منتظمة لتقليل خطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتة الدماغية .

3 – فحص العينين :

من الأمور الشائعة بعد سن الأربعين حدوث ضعف في رؤية العين ويفضل إجراء فحص العين كل عامين الرجال الذين تجاوزوا سن الأربعين وغالباً يحتاج إلى تصحيح الرؤية وتزداد إجراء اختبار العين المنتظم مع تقدمك في العمر أو إذا كنت تعاني من مشاكل في الرؤية وينصح مريض السكري بإجراء فحص العين مرة واحدة سنوياً لتحديد التغيرات المصاحبة لاعتلال الشبكية .

فحوصات

4 – فحص القولون :

يتم فحص القولون وهو يسمى باسم فحص سرطان القولون عن طريق التنظير ويتم الفحص عند سن 40 عام أو أكثر للرجال المعرضين لخطر الإصابة بسرطان القولون .

5 – فحص مستوى الدهون :

وهذا الفحص يساعد في معرفة كمية الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم وهذا الاختبار يساعد في تحديد خطر ارتفاع ترسيب الدهون داخل الشرايين والتي يمكنها أن تسد الشرايين أو تضيقها وهذا يزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عام يجب إجراء اختبار الدهون مرة واحدة على الأقل كل خمس سنوات وإذا كان الشخص يعاني من مشاكل صحية مثل أمراض القلب أو السكري أو مشاكل الكلى يجب إجراء فحص الدهون بشكل متكرر ومنتظم كل 3 شهور .

6 – فحص الأسنان :

من ضمن الفحوصات للرجال بعد سن الأربعين الهامة هو الفحص الدوري للأسنان لذلك ننصح بزيارة الطبيب مرة أو مرتين كل عام للفحص والتنظيف والطبيب هو من يقرر إذا كنت في حاجة لزيارات أكثر متكررة .

7 – فحص سرطان الجلد :

الرجال أصحاب البشرة فاتحة اللون والذين يعملون في الخارج هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد عن غيرهم وهو من أكثر السرطانات التي تؤدي إلى الوفاة من المصابين والفحص المبكر واكتشاف الإصابة مبكراً قد تزيد من فرص النجاة ويجب نتبع تتبع الشامات التي تظهر على جسمك باستمرار و إخبار الطبيب عن أي تغيير تلاحظه الخضوع لدى الطبيب المختص كل عام .

8 – فحص سرطان البروستاتا :

سرطان البروستات هو من أكثر الأنواع شيوعاً بين الرجال ومن مسببات الوفاة هنا يكون فحص البروستاتا من أهم فحوصات الرجال بعد سن الأربعين لأن اكتشاف سرطان البروستاتا المبكر يساعد في ارتفاع فرص علاجه والشفاء منه وننصح الرجال فوق سن الخمسين بإجراء فحص البروستاتا بشكل روتيني .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات