recent
معلومات صحية

علامات ارتفاع السكر في الدم

 

ارتفاع السكر

مرض السكري من الأمراض التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير حيث يكون الجسم غير قادر على إفراز الأنسولين بصورة طبيعية والذي يتم إفرازه من خلال البنكرياس وهنا تظهر على المريض علامات ارتفاع السكر في الدم والتي قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة لذلك سنتعرف في هذا المقال عن ما هي أعراض ارتفاع مستوى السكر في الدم لكي نحمي أنفسنا من خطرها .

أعراض ارتفاع السكر في الدم :

ارتفاع السكر في الدم يحدث نتيجة ارتفاع نسبة الجلوكوز الذي نحصل عليها من الطعام ومن أعراض ارتفاع السكر في الدم ما يلي .

1 – كثرة التبول :

هي من أبرز الأعراض التي تشير إلى وجود ارتفاع في مستوى السكر في الدم لأن الجلوكوز الإضافي يؤثر الأوعية الدموية الموجودة في الكلى وتلفها مما يجعل عملية الترشيح أقل كفاءة ويسبب التبول بشكل متكرر وخاصةً في أوقات الليل .

2 – الإحساس بالتعب :

ارتفاع السكر في الدم يؤثر على مستويات الطاقة ويسبب التعب أو التعب الشديد ولكن التعب الشديد من أعراض ارتفاع السكر الغير محددة لأنها قد تكون أيضاً من علامات انخفاض نسبة السكر في الدم .

3 – الشعور بالجوع دائماً :

هو من أعراض ارتفاع السكر في الدم حيث يتم تحويل الطعام إلى السكر البسيط وهو الجلوكوز والذي يتم استخدامه في الجسم كوقود ومصدر للطاقة وفي حالة ارتفاع السكر الشديدة لا ينتقل ما يكفي من الجلوكوز الموجود في الدم إلى خلايا الجسم ونتيجة لذلك يشعر المصابون بمرض السكري بالجوع المستمر .

4 – التئام الجروح ببطء :

مستويات السكر العالية تؤدي تلف أعصاب الجسم والاوعية الدموية مما قد يضعف الدورة الدموية ونتيجة إلى ذلك قد تستغرق الجروح أسابيع أو أشهر للشفاء .

ارتفاع السكر

5 – عدم وضوح الرؤية :

الكميات الزائدة من الجلوكوز الموجود في الدم قد تؤثر على شبكية العين وهذه الحالة تسمى اعتلال الشبكية السكري وزيادة السكر في الدم قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في العينين مما قد يسبب ضبابية الرؤية وقد تحدث في إحدى العينين أو الأثنين معاً وقد تأتي وتذهب .

6 – الإحساس بالعطش :

تحتاج إلى تناول الماء أكثر من الطبيعي وهو أحد الأعراض الجانبية الطبيعية بسبب كثرة التبول ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الجسم للماء الإضافي وبمرور الوقت من الممكن أن يسبب الجفاف ويؤدي إلى شعور الشخص بالعطش أكثر من الطبيعي .

7 – التهاب الخميرة والحكة :

هما أحد أعراض ارتفاع السكر في الدم حيث أن السكر الزائد في الدم والبول يكون مصدر غذاء الخميرة والتي يمكن أن تؤدي إلى العدوى وتحدث في المناطق الدافئة من الجلد مثل الإبطين والمنطقة التناسلية والفم وتظهر الحكة في المناطق المصابة وقد يتعرض الشخص المصاب للحرق والاحمرار .

أعراض ارتفاع السكر الحاد :

حدث ارتفاع السكر الحاد بسبب الإصابة ببعض أنواع الالتهابات أو إجراء عملية جراحية أو تناول كميات كبيرة من السكر وقد يصاب الإنسان بارتفاع مستويات السكر نتيجة الضغوط النفسية الشديدة التي يمر بها وتشمل أعراض السكر الحاد ما يلي .

1 – حدوث جفاف شديد في الفم .

2 – الشعور بالألم في البطن .

3 – عدم القدرة على التركيز .

4 – الشعور بالدوخة الشديدة من وقت لآخر .

5 – سرعة التنفس مع سرعة في نبضات القلب .

أعراض ارتفاع السكر عند المرأة الحامل :

أثناء الحمل قد يحدث ارتفاع في مستوى السكر في الدم وله علامات من أهمها ما يلي .

1 – الإصابة بـ التشوش في الرؤية .

2 – كثرة التبول وخاصةً أثناء فترات الليل .

3 – الشعور بالجفاف الشديد في الفم .

4 – التعرض للالتهابات ومنها على سبيل المثال عدوى الخميرة .

5 – الكسل الشديد والرغبة في النوم معظم الوقت وعدم القدرة على أداء أي نشاط يومي .

6 – يجب التوجه إلى الطبيب للمرأة الحامل عند الإصابة بهذه الأعراض وحتي يتم وصف العلاج المناسب لكي لا يؤثر سكر الحمل عليها بعد الولادة .

أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين بمرض السكري :

البعض قد يصاب بارتفاع في نسبة السكر دون أن يكون مصاب بمرض السكري المزمن وتكون هذه الحالة طارئة ولها بعض العلامات نتعرف عليها فيما يلي .

1 – الشعور بالتعب والإرهاق الشديد .

2 – الإصابة بالتعرق الزائد .

3 – الشعور بالجوع الشديد .

4 – الميل إلى النوم طوال الوقت .

5 – الشعور بالارتباك الشديد .

6 – الشعور بالعطش الشديد .

7 – الشعور بالدوخه والدوار الشديد وخاصةً عند الوقوف المفاجئ .

ومن الممكن أن تطور الحالة و يصاب المريض بفقدان في الوعي مما يؤدي إلى حدوث الغيبوبة .

سبب حدوث ارتفاع السكر في الدم :

ارتفاع السكر في الدم يحدث نتيجة ارتفاع مستوى الجلوكوز الذي نحصل عليه من الطعام في الدم حيث تؤثر معظم الأطعمة التي نتناولها على نسبة السكر في الدم بطريقة أو بأخرى ومن الأطعمة التي تؤثر بشكل كبير على مستوى السكر ما يلي .

1 – الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف بكميات عالية منها الحلويات واللبن الزبادي المحلى والأيس كريم والمشروبات المحلاة بالسكر .

2 – الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر مثل الخبز الأبيض والصودا والمخبوزات ولكن الدهون والألياف فيها أقل .

طرق خفض نسبة السكر في الدم :

ارتفاع نسبة السكر في الدم هو حالة تؤثر على الأشخاص المصابين بمرض السكري وفيما يلي نتعرف على كيفية السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم .

1 – الحد من التوتر :

الهرمونات مثل الأدرينالين والجلوكاجون وهرمون النمو والكورتيزول الناتج عن الإجهاد تزيد من ضغط الدم وتزيد من معدل ضربات القلب ومن الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم .

2 – ممارسة الرياضة :

قد تساعد التمارين المنتظمة في تحسين حساسية الأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم عند ممارسة الرياضة يستهلك الجسم المزيد من السكر في الدم مما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد أيضاً على تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري .

3 – تناول الكثير من الماء :

الحفاظ على رطوبة الجسم أمر مهم للصحة العامة بما في ذلك إدارة نسبة السكر في الدم عندما تصاب بالجفاف يصبح السكر أكثر تركيزاً في الدم تأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم للحفاظ على صحتك ورطوبته .

4 – تناول غذاء صحي :

اتباع نظام غذائي صحي هو مفتاح التحكم في نسبة السكر في الدم ويشمل النظام الغذائي الصحي الأطعمة المغذية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون هذه الأطعمة مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف والتي من الممكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين .

5 – حجم الوجبات :

عندما تأكل أكثر من اللازم يجب أن ينتج جسمك المزيد من الأنسولين لتنظيم مستويات السكر في الدم ومن الممكن أن يساعد التحكم في أحجام حصتك في الحفاظ على الدم يتم فحص مستويات السكر ومنع حدوث طفرات وانهيارات إذاً يجب محاولة تناول حصص صغيرة يمكن أن تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند مستوى صحي .

google-playkhamsatmostaqltradent