جدري القرود

جدري القرود


جدري القرود من الأمراض النادرة لأنه حيواني المنشأ وتشبه أعراض الإصابة بجدري القرود الأعراض التي كان يصاب بها الإنسان في الماضي نتيجة مرض الجدري العادي وينتمي جدري القرود إلى سلالة الفيروسات الجدرية تم اكتشاف جدري القرود للمرة الأولى في عام 1970 بجمهورية الكونغو الديمقراطية وأول مرة تم تسجيل الإصابة بجدري القرود خارج القارة الإفريقية في الولايات الأمريكية عام 2003 .

أعراض جدري القرود :

فترة حضانة فيروس جدري القرود تتراوح من 6 أيام إلى 16 يوم كما يمكن أن تتراوح من 5 أيام إلى 21 يوم وهي كما يلي .

1 – أولاً فترة الإصابة بالمرض وهي تستغرق 5 أيام من لحظة تلقي العدوى ومن مميزات هذه المرحلة الإصابة بحمى وصداع مبرح وتضخم في العقد الليمفاوية والشعور بالآلام في الظهر وفي العضلات ووهن شديد بالإضافة إلى فقدان الطاقة .

2 – ثانياً في المرحلة الثانية يبدأ الطفح الجلدي في الظهور مدتها من يوم إلى 3 أيام بعد الإصابة بالحمى وفيها يظهر الطفح الذي يبدأ على الوجه في أغلب الأحيان وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ويكون الطفح على الوجه في 95 % من الحالات المصابة ويكون الطفح على القدمين واليدين في 75 % من الحالات الأخرى ويتطور الطفح الجلدي في خلال 10 أيام آفات ذات قواعد مسطحة إلى حويصلات صغيرة مملوءة بسائل ثم بعد ذلك يلزمها 3 أسابيع لكي تختفي .

تشخيص مرض جدري القرود :

لا يمكن تشخيص جدري القرود إلا في المختبر حيث يمكن تشخيص العدوى بواسطة عدد من الاختبارات المختلفة وهي كما يلي .

جدري القرود

1 – اختبار الكشف عن المستضدات .

2 – قياس المناعة الأنزيمية .

3 – عزل الفيروس عن طريق زرع الخلايا .

4 – قياس تفاعل البوليميراز المتسلسل .

الوقاية من مرض جدري القرود :

يجب التركيز على رسائل التثقيف بشؤون الصحة العمومية على الحد من الخطيرين التاليين .

1 – يجب توخي الحذر من انتقال المرض من الحيوانات إلى البشر ينبغي أن تركز الجهود المبذولة للوقاية من انتقال الفيروس في البلدان المتوطن بها على طهي كل المنتجات الحيوانية بشكل جيد قبل أكلها كما يجب ارتداء قفازات وغيرها من ملابس الحماية المناسبة عند مناولة الحيوانات المريضة أو أنسجتها الحاملة للعدوى أثناء ذبحها .

2 – يجب الحد من انتقال العدوى من إنسان إلى آخر لابد من تجنب المخالطة الجسدية الحميمية للمصابين بعدوى جدري القرود ويجب ارتداء قفازات ومعدات حماية عند الاعتناء بالمرضى كما ينبغي الحرص على غسل اليدين بعد الانتهاء من تقديم العناية للمرضى أو زيارتهم بانتظام .

 علاج الإصابة بجدري القرود :

لا يوجد أي لقاحات أو أدوية محددة متاحة لمكافحة عدوى جدري القرود ولكن يمكننا مكافحة فاشيات وقد ثبت في الماضي أن التطعيم ضد الجدري ناجح بنسبة 85 % في الوقاية من جدري القرود غير ان هذا اللقاح لم يعد متاحاً لعامة الجمهور بعد أن أوقف التطعيم به في أعقاب استئصال الجدري من العالم ورغم ذلك فإن من المرجح أن يفضي التطعيم المسبق ضد الجدري إلى أن يتخذ المرض مساراً أخف شراسة .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات