الغرق الجاف

الغرق الجاف

يحدث الغرق الجاف عندما يستنشق الطفل الماء من خلال الأنف أو الفم مما يتسبب في حدوث تشنج في مجرى الهواء وحدوث صعوبة في التنفس ويطلق عليه اسم الغرق الجاف لأن الماء لا يدخل الرئتين بسبب التشنج للأحبال الصوتية ويحدث الموت بسبب عدم ارتخاء الأحبال الصوتية ما يمنع دخول الهواء إلى الرئتين وهذا النوع من الغرق قد انتشر في الآونة الأخيرة لذلك سنتعرف عليه في هذا المقال .

أعراض الغرق الجاف :

يوجد نوعان من الغرق الجاف وهما الغرق الجاف و الغرق الجاف الثانوي ونتعرف فيما يلي على أعراضهم في حال ظهورها على الطفل بعد الخروج من البحر أو حمام السباحة يجب التوجه فوراً إلى أقرب مستشفى .

1 – ترجيع وكحة شديدة :

ويكون نتيجة تهيج الرئتين وتقوم بإفراز سوائل تعمل على صعوبة التنفس وترجيع .

2 – كثرة النوم والخمول الشديد :

من الأعراض التي يجب علينا أن نلاحظها هي شعور الطفل بالنعاس وعدم القدرة على مقاومة النوم لفترة طويلة .

3 – آلام في الصدر وظهور لون أزرق في الجلد :

قد يتغير لون البشرة إلى الأزرق نتيجة نقص الأكسجين في الدم فيحدث تعرق الجسم بصورة مبالغ فيها .

أنواع الغرق الجاف :

له نوعان نتعرف عليهم فيما يلي .

1 – الغرق الجاف العادي :

هو نوع يحدث عندما يستنشق الطفل كمية كبيرة من الماء مما يؤدى إلى إغلاق مجرى الهواء كرد فعل دفاعي من الجسم على الرغم من أنه لا يصل إلى الرئتين وتبدأ الأحبال الصوتية بالانكماش مما يؤدي إلى تشنج الحنجرة وحدوث صعوبة في التنفس ونقص الأكسجين في الجسم فيبدأ الطفل بالاختناق وتظهر أعراضه بعد دقيقة تقريباً من الحادث ويرجع ذلك لعدم حصول الجسم على كفايته من الأكسجين .

الغرق الجاف

2 – الغرق الجاف الثانوي :

هو حالة تحدث عندما تدخل كمية كبيرة من الماء إلى الرئتين بالخطأ وتحدث مع الطفل الذي أوشك على الغرق ويدخل الماء إلى الرئتين و تتراكم السوائل بداخلها مما يؤدي إلى إعاقة التنفس لدى الطفل المصاب وانخفاض الأكسجين في أعضاء الجسم وقد يحدث هذا بعد الخروج من الماء بفترة ومن الممكن أن ينهض ويعود الطفل إلى حالته الطبيعية ويتصور الأهل أنه أصبح بخير ولكن تظهر الأعراض فيما بعد .

الغرق الجاف و الغرق الجاف الثانوي هما نتيجة استنشاق كمية كبيرة من الماء لكن الغرق الجاف تظهر أعراضه خلال دقيقة واحدة أما الغرق الجاف الثانوي قد تتأخر الأعراض حتى أكثر من 24 ساعة .

نصائح لتجنب الغرق الجاف لدى الأطفال :

يجب اتباع النصائح التالية لتجنب مخاطر الغرق الجاف ووقاية الأطفال .

1 – تدريب الطفل على السباحة :

السباحة هي أحد الرياضات المهمة التي يجب أن يتعلمها الطفل لأنها تجعل الجسم أكثر صحة ولياقة وحتى يتعلم الطفل الطريقة الصحيحة لممارسة السباحة لا يتعرض لمخاطر الغرق .

2 – اختيار المسبح المناسب مع عمر الطفل :

هو المسبح الذي يستطيع الطفل الوقوف فيه في حالة عدم القدرة على السباحة وأن يكون معه الوالدين فلا يترك الطفل الصغير في الماء بمفرده .

3 – مراقبة الطفل أثناء وجوده في الماء :

لا ينصرف نظر الأب أو الأم عن الطفل حتى ينقذه في حالة حدوث أي خطر حتى وإن كان ماهر في ممارسة السباحة .

4 – متابعة تنفس الطفل بعد السباحة :

وهذا للتأكد من أن حالته طبيعية وأنه لا يشكوا من الإصابة بأي آلام وصعوبة في التنفس .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات