recent
معلومات صحية

الخلية التي يتكون منها جسم الإنسان

الصفحة الرئيسية

 

الخلية


أول من أطلق اسم الخلية هو العالم روبرت هوك وهي وحدة بناء الكائن الحي وهي تقوم بجميع الوظائف الحيوية داخل جسم الكائن الحي وتحتوي على عدد من العضيات الصغيرة يصنع كل عضي مركبات كيميائية محددة تختلف الخلايا عن بعضها في الشكل والحجم والوظيفة  ونتعرف عنها بالتفصيل في هذا المقال .

أنواع الخلايا :

الخلايا داخل جسم الكائن الحي تنقسم إلى أنواع تعالي نتعرف عليها فيما يلي .

1 – خلايا بدائية النواة :

لا تحاط نواتها بغلاف نووي مثل البكتيريا .

2 – خلايا حقيقية النواة :

تحاط نواتها بغلاف نووي مثل الحيوانات والنباتات .

تركيب الخلية الحيوانية :

نتعرف فيما يلي عن تركيب الخلية الحيوانية وهي بشكل عام أصغر من الخلايا النباتية وهي غير منتظمة الشكل وهذا يرجع إلى عدم وجود جدار الخلية ولكن الخلية الحيوانية تشترك مع الخلايا النباتية في بعض العضيات الخلوية لأن كليهما قد تطور من خلايا حقيقية النواة وفيما يلي نتعرف عن العضيات التي تتكون منها الخلية الحيوانية .

1 – الغشاء البلازمي :

هو غشاء رقيق يحيط بمكونات السيتوبلازم شبه منفذة من البروتينات والدهون المحيطة بالخلية ودورها الأساسي حماية الخلية من محيطها كما أنه يتحكم في دخول وخروج العناصر الغذائية والكائنات المجهرية الأخرى في الخلية .

2 – السيتوبلازم :

هو مادة هلامية ومحاط بالغشاء الخلوي .

3 – النواة :

هي تحتوي على جميع المعلومات الوراثية للخلية وهي تعمل على تنسيق جميع أنشطة الخلية من التمثيل الغذائي والخلوي والتكاثر والنمو وصنع البروتين وغيرها من الأنشطة كما النواة تخزن بداخلها المادة الوراثية للخلية وتحتوي النواة على نوية التي تساعد في تصنيع الرايبوسومات والنواة تحاط بغلاف يسمى الغلاف النووي والذي يحتوي على فتحة دقيقة تسمى المسام النووي وهو يسمح للأحماض الأمينية والبروتينات بالمرور من النواة وإليها .

الخلية

تحتوي الخلية على العديد من العضيات الفرعية الأخرى مثل النوية والنيوكليوزومات والكروماتين كما أنها تحتوي على DNA , مواد وراثية أخرى .

4 – جهاز جولجي :

هي عضية مسطحة ذات طبقات ناعمة تشبه الكيس وتقع بالقرب من النواة وهو المسؤول عن تصنيع وتخزين وتصدير بعض الجزيئات التي تنتجها الخلية مثل البروتينات والدهون .

5 – الرايبوسومات :

هي عضيات صغيرة في الحجم توجد في الخلايا حقيقية النواة وبدائية النواة ووظيفتها تلعب دوراً في تصنيع البروتين وتتكون من الحمض النووي الرايبوزي RNA والبروتينات .

6 – الشبكة الإندوبلازمية :

تتكون هذه العضية من شبكة متعرجة رفيعة من الأنابيب التي ترتبط بالغشاء النووي وهي تقوم بنقل المواد بين النواة والسيتوبلازم وتلعب دور في تصنيع ومعالجة ونقل المركبات الكيميائية داخل الخلية وخارجها وهي نوعان شبكة اندوبلازمية خشنه وتحتوي على ريبوزومات و شبكة اندوبلازمية ملساء لا تحتوي على ريبوزومات . 

7 – الميتوكندريا :

موجودة في جميع الخلايا حقيقية النواة وهي مسؤولة عن إنتاج الطاقة داخل الخلية إذ يحدث فيها التنفس الخلوي وهي عضية كروية أو على شكل قضيب مع غشاء مزدوج .

8 –أجسام lysosome :

هي مستديرة ومحاطة بغشاء وتضم إنزيمات هضمية تساعد في الهضم وتفكيك بعض الجزيئات الخلوية التي لم تعد الخلية بحاجة إليها إلى أجزاء صغيرة يمكن استخدامها لبناء الخلايا .

9 – البيروكسيسومات :

تحتوي على إنزيمات تساعد على إزالة سمية الكحول وتحطيم الدهون في الخلية وهي جسيمات كروية الشكل محاطة بغشاء مفرد .

10 – الأهداب والأسواط :

تعمل الأهداب على نقل السوائل والمواد حول الخلايا الساكنة في الكائنات الحية متعددة الخلايا وهي مجموعة أنابيب دقيقة متخصصة تساعد الخلايا الحيوانية على الحركة .

11 – المريكزات :

تتكون من 9 حزم من الأنابيب الدقيقة تلعب دور في تنظيم انقسام الخلية وهي أسطوانية الشكل .

12 – الأنابيب الدقيقة :

هي عبارة عن أسطوانات مجوفة موجودة في سيتوبلازم الخلايا حقيقية النواة فقط ولها دور في النقل ودعم الخلية .

13 – الخيوط الدقيقة :

هي من المكونات الأساسية للهيكل الخلوي للخلية وهي عبارة عن تراكيب صلبة عصوية الشكل .

14 – الهيكل الخلوي :

هي ألياف تتوزع في سيتوبلازم الخلية على شكل شبكة فتحافظ على شكل الخلية وتدعمها .

google-playkhamsatmostaqltradent