فوائد التين المجفف

 

التين المجفف

التين المجفف هو مصدر قوة كبير لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة ويحتوي بشكل طبيعي على كميات كبيرة جداً من فيتامين ج وفيتامين ك والبوتاسيوم والفوسفور والماغنسيوم والكالسيوم والألياف وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة لصحة الجسم ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على أهم فوائد التين المجفف فتابعونا .

فوائد التين المجفف :

العديد من الأبحاث والدراسات تشير إلى أن للتين خصائص عديد مهمة للصحة وقد استخدم التين المجفف منذ القدم لعلاج العديد من الحالات الصحية المتعلقة بالتنفس والمناعة والجهاز الهضمي ومن أهم هذه الفوائد نتعرف عليها فيما يلي .

1 – مفيد لمرضي السكري :

بسبب احتواء التين المجفف على الألياف يجعله من الأطعمة الجيدة لتنظيم عمليات إطلاق الجلوكوز والأنسولين في الجسم إضافة إلى وجود خصائص في التين تعمل على تقليل مستوى الجلوكوز في الدم والحفاظ على صحة الكبد .

2 – الحفاظ على ضغط الدم :

يحتوي التين المجفف على مستويات عالية من البوتاسيوم فهو يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع حيث أن البوتاسيوم الموجود في التين المجفف يساعد على الحفاظ في توازن الأملاح في الجسم خاصةً عند تناول كميات عالية من الصوديوم .

3 – مصدر للحديد :

الحديد يعمل على نقل الأكسجين من خلال مجرى الدم بكفاءة إلى كافة أنحاء الجسم والتين المجفف يساعد في إمداد الجسم بنسبة جيدة من حاجتك اليومية من الحديد .

4 – يحافظ على صحة الجهاز الهضمي :

التين المجفف يحتوي على كمية جيدة من الألياف إضافة إلى احتوائه على مواد غذائية مفيدة للبكتيريا النافعة في الأمعاء مما يعطي له دور في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي .

5 – للتحكم في الكوليسترول :

أكدت الأبحاث والدراسات التي أجريت على التين المجفف أنه يساعد على تقليل نسب الكوليسترول المتراكم في الأوعية الدموية بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الألياف وبالتالي فإن تناول التين المجفف بانتظام يساعد على الحماية من أمراض القلب وتراكم الدهون في الأوعية .

6- العناية بالبشرة :

يحتوي التين المجفف على عناصر غذائية مهمة مثل مضادات الأكسدة وفيتامين ه وفيتامين أ وهي تساعد على منح البشرة مظهراً رائع وتحسن من مرونة البشرة ومضادات الأكسدة تقي من التأثير السلبي للشوارد الحرة وتقلل من ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد .

7 – يحميك من الأمراض المزمنة :

التين المجفف يكون سبب في نقص حدوث التهابات وأمراض مزمنة في الجسم لأنه يعمل على تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامة .

التين المجفف


أضرار التين المجفف :

توجد بعض الأضرار التي يجب معرفتها رغم الفوائد العديدة للتين المجفف وفيما يلي نتعرف عليها .

1 – التين المجفف غني بفيتامين ك ما قد يتدخل مع الأدوية التي تؤثر على ميوعة الدم مثل الوارفارين .

2 – يحتوى على كميات عالية من السعرات الحرارية لذلك ينصح بعدم الإكثار من تناول التين المجفف للحفاظ على الوزن .

3 – قد يسبب الإسهال في حال تناول كميات كبيرة منه بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الألياف .

4 – قد يكون لدى البعض حساسية من بعض الأطعمة بما في ذلك التين المجفف .

5 – الإفراط في تناول التين المجفف لا يكون جيداً لدى مرضي السكري رغم تأثيره الجيد على سكر الدم .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات