الجلطة الدماغية ونصائح الوقاية منها

 

الجلطة الدماغية

تنتج جلطات الدماغ نتيجة قلة تدفق الدماء إلى الدماغ وينتج عنه حالات مرضية خطيرة أخرى يكون بدايتها تكوين الجلطة وتنتهى بالوفاة في حالات متأخرة إذا لم يتم الاهتمام بالأعراض مبكراً إذ أنا قلة تدفق الدم إلى الدماغ له أعراض مبكرة مثل الصداع أو عدم القدرة على التركيز أو الشعور بالاكتئاب وعلى الرغم من كونها أعراض معتادة ولكنها قد تشير إلى حالة خطيرة .

إذا لم يتم الاهتمام بهذه الأعراض قد ينتج عن ذلك موت خلايا المخ لذلك يجب أن نتعرف على أكثر الطرق الفعالة في تنشيط الدورة الدموية لزيادة تدفق الدم إلى المخ والوقاية من حدوث الجلطات وموت خلايا المخ على المدى الطويل .

نصائح للوقاية من تكوين جلطات الدماغ :

نقدم فيما يلى أهم الطرق التي يجب أن نستعين بها للوقاية من تكوين جلطات الدماغ .

1 – التعرض للماء البارد :

هي طريقة غريبة بعض الشيء ولكنها فعالة إذ أن وضع اليدين والقدمين في الماء البارد لدقائق قليلة من شأنه أن يقلل سرعة ضربات القلب وتعمل على تحسين ضغط الدم وبالتالي زيادة نشاط الدورة الدموية وليس هذه الطريقة فقط ولكن إذا اعتدنا على الاستحمام بماء بارد يومياً لها فوائد رائعة من حيث زيادة نشاط الدورة الدموية والحفاظ على ضغط الدم وتحفيز أطول أعصاب الجسم الذي يصل المخ بالقلب والرئة وكذلك الجهاز الهضمي .

2 – ممارسة التمارين الرياضية :

الرياضة هي أحد الطرق التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية لأنها تزيد من استفادة الجسم من العناصر الغذائية وبالتالي يزيد من معدل تدفق الدم الذي يحمل هذه العناصر فتصل إلى المخ ويحمي من بطء نشاط الدورة الدموية وأي نشاط بدني حتى إن كان بسيطاً فإنه سيكون مفيد بالتأكيد في الحماية من أي مشاكل صحية في المستقبل .

3 - اتباع نظام غذائي صحي :

الطعام الصحي الغني بالعناصر الغذائية الهامة للجسم خاصةً التي تحتوي على فيتامينات E و C و D وهي موجودة في الفاكهة والخضروات الطازجة والأطعمة المعدة منزلياً الطعام الصحي أحد أهم نصائح تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم وينصح بتناول الشوكولاتة الداكنة بجانب الطعام الصحي لاحتوائها على أحد مضادات الأكسدة الهامة للجسم .

4 – تمديد العضلات :

تمديد العضلات يومياً يقي من الإصابة بالخشونة وآلام العضلات والمفاصل بالإضافة إلى تحسن نشاط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدماء إلى المخ وهناك وضعيات لها تأثير سريع مثل جعل الرأس في مستوى أقل من مستوي القلب أو الوقوف والانحناء للأمام .

الجلطة الدماغية

5 – التأمل :

التأمل يؤثر على الجسم داخلياً وكذلك الدماغ وتنشيط دورة الدم وينصح بتجربة التأمل على طريقة كيرتان كريا يومياً والتي تعتمد على وضعية معينة وترديد بعض الكلمات الخاصة بذلك النوع من التأمل .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات