recent
معلومات صحية

أضرار استخدام الهاتف ليلاً قبل النوم

الصفحة الرئيسية
أضرار استخدام الهاتف

معظم الأشخاص يفضلون استخدام الهاتف ليلاً دون معرفة أن ذلك يشكل خطر على الجسم ولهذا أصبحت هذه العادة منتشرة ولكن يجب التعرف على مخاطر هذه العادة لكي يتم التوقف عنها فوراً لحماية الجسم الذي لا يحصل على قسط كافي من الراحة بسبب الهاتف حيث أن الوضع قد يصل إلى الشعور بالإرهاق المتواصل في بعض الحالات على الرغم من عدم القيام بأي نشاط أو مجهود إضافةً على المشاكل التي ترتبط بالعين والدماغ .

يجب الابتعاد عن النظر إلى شاشة الهاتف قبل 30 : 60 دقيقة على الأقل من موعد النوم .

أضرار استخدام الهاتف ليلاً قبل النوم :

سنتعرف فيما يلي على الأضرار العديدة التي يسببها استخدام الهاتف المحمول قبل النوم والنظر إليه .

1 – استخدام الهاتف المحمول قبل النوم فإنه يؤدي إلى الشعور بالدوار في اليوم التالي .

2 – استخدام الهاتف المحمول قبل النوم يؤدي إلى عدم حصول الجسم على القسط الكافي من الراحة التي يحتاجها .

3 – الهاتف المحمول يؤثر بشكل كبير على آلية عمل الدماغ قبل النوم حيث يوجد وظائف طبيعية يقوم بها الدماغ في الليل وهي عبارة عن تنبيه الجسم بوقت النوم وهذا عن طريق إفراز هرمون الميلاتونين وبسبب الفوتونات الضوئية التي تنبعث من شاشة الهاتف تعوق وظائف الدماغ الطبيعية كما أنه تعمل على إرسال رسائل للجسم أن يظل مستيقظ وأن وقت النوم ليس الآن .

4 – بسبب استخدام الهاتف قبل النوم فإنك تأخذ وقت أطول حتى تنام مع رغبة الجسم للنوم يؤدي إلى عدم حصولك على القسط الكافي من النوم والراحة وهذا يؤدي إلى العديد من الأضرار العقلية والجسدية ومنها ما يلي .

أضرار استخدام الهاتف

- الاكتئاب :

استخدام الهاتف ليلاً يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون الميلاتونين في الجسم وبالتالي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب ولهذا يجب الامتناع عن تصفح الهاتف قبل النوم بل وإبعاد الهاتف عن السرير .

- السمنة :

استخدام الهاتف قبل النوم يؤدي إلى تعطيل النوم وهذا الأمر يتداخل مع الهرمونات التي تتحكم في الجوع مما يجعلك تأكل كثيراً قبل النوم وبما أنك لا تبذل مجهوداً كبيراً في الليل فإن الطاقة التي تنتج عن تناول الطعام تتحول إلى دهون ثم يتم تخزينها في الجسم وهنا يزيد الوزن و يصاب بالسمنة .

google-playkhamsatmostaqltradent