الجيوب الأنفية ومضاعفاتها

 

الجيوب الأنفية

في هذه الأيام تتأثر البلاد بمنخفض سطحي حراري خماسيني تسبب في ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض مستوى الرؤية الأفقية في أجواء تشهدها عدد من المناطق منذ فترات الصباح وهو ما حذرت منه هيئة الأرصاد الجوية خلال الأيام الماضية وهذا قد استدعى توجيه النصائح للمواطنين وخاصةً الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية وحساسية الصدر .

وتمتد من شمال البلاد حتى شمال الصعيد وتغطي الأتربة الأجواء ومعها هبوط رياح محملة بالرمال وهي ما أثر على تحركات مرضى الجيوب الأنفية الذين يواجهون صعوبات وسط هذه الظروف .

المضاعفات الخطيرة على الجيوب الأنفية :

التهاب الجيوب الأنفية المزمنة تحدث عندما تتورم الفراغات الموجودة داخل الأنف والرأس لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر على الرغم من محاولات العلاج المتاح .

تتمثل الأعراض فيما يلي .

1 – إفرازات سميكة و متغيرة اللون من الأنف .

2 – انزلاق الرشح أسفل الجزء الخلفي للحلق .

3 – انسداد الأنف وصعوبة التنفس منه .


الجيوب الأنفية

4 – الشعور بالآلام عند اللمس والتورم حول العينين أو الوجنتين أو الأنف أو الجبهة .

5 – أخيراً ضعف الإحساس بالشم والتذوق .

وعند إهمال المريض التعامل مع هذه الأعراض ربما تسوء الأمور إلى مراحل معقدة ربما قد يصل الأمر إلى فقدان البصر الدائم وهو ما يحدث في حالات نادرة يحدث عند انتشار التهاب الجيوب الأنفية إلى مقلة العين .

قد يصاب المريض بالتهاب الأغشية والسائل المحيطين بالمخ والحبل الشوكي أو التهاب العظام أو عدوى جلدية خطيرة وقد انتهى المطاف كما ذكرنا فيما سبق بمرض الجيوب الأنفية حال تطور الأعراض لديه إلى العمى ويحدث هذا بسبب إصابة العصب البصري .

نصائح لمرضى الجيوب الأنفية :

كما ذكرنا فيما سبق نحذر من التقلبات الجوية والعاصفة الترابية التي تشهدها البلاد هذه الأيام وتمتد خلال الفترة المقبلة .

خلال تصريحات تليفزيونية لقناة مصر الأولي ستكون سرعة الرياح بين 40 : 70 كم في الساعة وستكون محملة بالرمال والأتربة في أغلب مناطق الجمهورية لافتة إلى أن تلك الظاهرة تسبب انخفاض في الرؤية المباشرة .

وننصح المواطنين وخاصةً مرضى الصدر والحساسية والجيوب الأنفية بتأجيل المهام التي تستدعي الخروج من المنزل اليوم قدر الإمكان أما في حالة ضرورة الخروج لابد من ارتداء الكمامة والنظارة الشمسية .

الطقس خلال الساعات المقبلة :

هيئة الأرصاد الجوية تتوقع انخفاض درجات الحرارة على جميع أنحاء البلاد اليوم بمعدل يتراوح بين 2 : 7 درجات عن حالة الطقس اليوم الأحد والأحوال الجوية تتحسن بالتوازي مع مستوى الرؤية الأفقية وهذا مع دخول الجبهة الباردة خلال الساعات القادمة . 

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات