recent
معلومات صحية

عشبة المورينجا وفوائده

 

عشبة المورينجا

عشبة المورينجا يتم استخراجها من شجرة المورينجا والمعروفة باسم شجرة الطبل أو شجرة البان الزيتي أو كما تسمى في أفريقيا بشجرة المعجزة وقد تم استخدامها لأغراض صحية وطبية وهذا لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والبروتينات ومضادات الأكسدة الهامة للوقاية من العديد من الأمراض كما يتم استخدامها كنوع من المكملات الغذائية .

يوجد أكثر من 12 نوع مختلف من أشجار المورينجا ولكن يعتبر النوع الأكثر استخداما هو المورينجا أوليفيرا وقد اشتهرت هذه العشبة بسبب فوائده في محاربة الالتهابات ومكافحة سوء التغذية وعلامات الشيخوخة المبكرة مما يجعل البعض يطلق عليها نبتة المعجزة .

القيمة الغذائية للمورينجا :

المورينجا تحتوى على العديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات كما أنها تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة مما يساعد على محاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف وهي تحتوي على المركبات التالية .

1 – النياسين

2 – فيتامين A

3 – الثيامين

4 – الكالسيوم

5 – الزنك

6 – الحديد

7 – البوتاسيوم

8 – الفوسفور

9 – حمض الفوليك و الأسكوربيك

عشبة المورينجا منخفضة جداً في الدهون ولا يحتوى على الكوليسترول الضار .

فوائد عشبة المورينجا :

بسبب احتواء عشبة المورينجا على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم الأمر الذي يقدم فوائد إيجابية على الصحة إذاً فيما يلي نتعرف على أهم فوائد المورينجا .

عشبة المورينجا

1 – تخفيض مستوى السكر في الدم :

إحدى الأبحاث التي أجريت على 30 امرأة بتناول 7 جرام يومياً من مسحوق أوراق المورينجا خلال 3 أشهر أدى ذلك إلى خفض مستوى السكر في الدم لهم بمعدل 13.5 % وعند إضافة أوراق المورينجا إلى نظامك الغذائي خفضت نسبة السكر في الدم بنسبة 21 % .

2 – تقي عشبة المورينجا من الإصابة بالسرطان :

عشبة المورينجا تحتوى على مضادات الأكسدة مثل فلافونيدات و بوليفينول وحامض الأسكوربيك حيث أن مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة مما قد تقي من الإصابة بالسرطانات والجذور الحرة معروفة بأنها جزيئات تؤدي إلى تلف الخلايا وتتسبب شيخوختها وإصابتها بأمراض مزمنة مثل السرطانات .

3 – حماية وتغذية البشرة والشعر :

زيت بذور المورينجا يعمل على تغذية الشعر و البشرة ويزيد من ترطيبها كما وجد أن زيت المورينجا يساعد في علاج قرح الجلد .

4 – تقليل مستوى الكوليسترول وحماية القلب :

ارتفاع مستوى الكوليسترول يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة ولحسن الحظ فهناك العديد من الأطعمة النباتية التي من شأنها أن تساهم في خفض مستوى الكوليسترول بشكل فعال مثل بذور الكتان والشوفان بالإضافة إلى اللوز وأوراق المورينجا .

حيث أن أوراق المورينجا تحتوي على خصائص تجعلها محاربة الكوليسترول وتعمل على تخفيضه وبالتالي تقي القلب من الأمراض .

 5 – يدخل في علاج الالتهاب :

فوائد المورينجا تتمثل أيضاً بخصائصها المضادة للالتهابات حيث أن أوراقها قادرة على تثبيط الإنزيمات والبروتينات التي تسبب الالتهابات في الجسم إذاً هي تعمل على علاج الالتهابات والوقاية منها والالتهابات المتكررة من شأنها أن تتطور أحياناً إلى أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري والتهابات المفاصل المستمرة وبالتالي فإن أوراق شجرة المورينجا قد تساعد في الوقاية في هذه الأمراض .

6 – المساهمة في الحفاظ على صحة الدماغ :

تدعم أجزاء شجرة المورينجا صحة الدماغ والقدرة الإدراكية المعرفية بفعل نشاطاتها المضادة للأكسدة وتساهم أيضاً فيما يلي .

1 – تحسين وظائف الدماغ

2 – مقاومة مرض الزهايمر

3 – يحارب الاكتئاب والقلق

4 – يقاوم تنكس الخلايا العصبية بسبب احتواء اوراق المورينجا على نسب عالية من الفيتامينات .

5 – تحسين إفراز النواقل العصبية ويؤدي ذلك إلى تحسين الذاكرة والمزاج .

7 – تعزيز صحة الجهاز الهضمي :

نظراً خصائص عشبة المورينجا المضادة للالتهابات فقد شاع استخدامها في الطب البديل من أجل مكافحة الالتهابات والوقاية من خطر الإصابة بأمراض الكبد والكلى والقرح الهضمية والمساعدة في علاج التهاب المسالك البولية والإمساك .

8 – تخفيض ارتفاع ضغط الدم :

تحتوي أوراق عشبة المورينجا على مركبات الأيزو ثيوسيانات ونياز يمينين وبسبب هذه المركبات تساهم عشبة المورينجا في خفض ضغط الدم المرتفع والتي قد تساعد على منع تصلب الشرايين والتي بدورها قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم . 

9 – يحافظ على صحة العظام :

بسبب احتواء عشبة المورينجا على الكالسيوم والفوسفور ومضادات الالتهاب فهي تساعد على الحفاظ على صحة العظام والعمل على تقويتها وحمايتها من الهشاشة لذا فإن زيت المورينجا الموضعي قد يساعد في علاج بعض الحالات الالتهابية مثل التهاب المفاصل .

10 – فوائد المورينجا للأطفال :

عشبة المورينجا من الأعشاب الآمنة ولها بعض الفوائد الهامة للحفاظ على صحة الأطفال .

- تساعد على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية الهامة لنمو جسم الأطفال بشكل طبيعي .

- تساعد على تحسين وزن الأطفال الذين يعانون من مشكلة انخفاض الوزن وما زالت الدراسات مستمرة حول فوائد المورينجا للأطفال .

- عشبة المورينجا مهمة للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية وهذا بفضل العناصر الغذائية الموجودة بها .

11 – فوائد المورينجا للنوم :

استخدام بذور المورينجا يساهم في التخلص من اضطرابات النوم والأرق كما أنه يساعد على التخلص من الإجهاد والتوتر وله دور في الشعور بالنشاط خلال اليوم ولهذا يمكنك تناول كوب من مغلي عشبة المورينجا قبل النوم يومياً .

شاي المورينجا للتخسيس :

توصلت بعض الدراسات الأولية والمختبرية إلى فعالية استخدام مستخلص عشبة المورينجا في إنقاص الوزن الزائد حيث أنها تعتبر مصدر غني بفيتامين B والذي يساعد على تسهيل عملية الهضم وتحويل الطعام إلى طاقة للجسم بدلاً من تخزينه في الجسم على شكل دهون فوائد شاي المورينجا هي كما يلي .

1 – تقليل الالتهابات في الجسم

2 – التخلص من الوزن الزائد

3 – الحماية من أمراض القلب والأوعية

4 – خفض مستوى الكوليسترول وضغط الدم

5 – تحسين الدورة الدموية وتعزيز صحة البشرة والشعر

6 – علاج الإرهاق وتحسين مستوى طاقة الجسم

فوائد المورينجا للنساء :

أظهرت بعض الأبحاث الأولية إلى أن إضافة أوراق المورينجا إلى الطعام لمدة 3 شهور تقريباً قد تعمل على تخفيف أعراض انقطاع الطمث لدى النساء بعد سن اليأس مثل الهبات الساخنة ومشاكل النوم كما أنها تعمل على موازنة الهرمونات بشكل طبيعي مما يساعد على إبطاء ظهور علامات الشيخوخة .

إمكانية استخدام عشبة المورينجا من أجل زيادة إنتاج حليب الثدي لدى النساء المرضعات ولكن يوصى بتجنب استخدام المورينجا في حالة النساء المرضعات بسبب عدم وجود أي معلومات كافية حول درجة الأمان بالنسبة لصحة الرضيع .

أضرار عشبة المورينجا :

قبل استخدام عشبة المورينجا فأنه يوصى بضرورة استشارة الطبيب أولاً وخاصةً للنساء الحوامل والمرضعات وأولئك الأشخاص الذين يتناولون بعض أنواع الأدوية الطبية ومن أنواع الأدوية التي يجب الانتباه لها بشكل خاص كما يلي .

1 – الأدوية التي قد يتم تفكيكها بواسطة الكبد :

المورينجا قد تقلل من سرعة حدوث ذلك مما قد يؤدي إلى بعض الآثار جانبية .

2 – أدوية مرضى السكر :

حيث أن المورينجا تلعب نفس الدور التي تلعبه أدوية السكر وهو خفض نسبة السكر في الدم هنا يجب متابعة الطبيب والتأكد من عدم انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل كبير .

3 – دواء ليفوثيروكسين :

وهذا الدواء يستخدم في علاج قصور الغدة الدرقية فعلى الرغم من أن المركبات التي تحتوي عليها أوراق المورينجا قد تحفز وظائف الغدة الدرقية ولكن لا يوصى بتناولها مع أدوية الغدة الدرقية الأخرى .

4 – أدوية ضغط الدم المرتفع :

عشبة المورينجا أثبتت فعاليتها في خفض ضغط الدم لذا فإن تناولها مع أدوية خفض الدم قد تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل كبير .


google-playkhamsatmostaqltradent