هرمون اللبتين leptin

هرمون اللبتين


هرمون اللبتين هو هرمون يفرز بشكل رئيسي من الأنسجة الدهنية البيضاء حيث ترتبط مستويات إفراز هرمون اللبتين تبعاً لكمية الدهون في الجسم وهو يعرف باسم هرمون الشبع أو هرمون الجوع ويمكن تسميته بهرمون السمنة أو هرمون الدهون وتعد منطقة تحت المهاد هو العضو المستهدف لهرمون اللبتين .

دور هرمون اللبتين الرئيسي هو تنظيم تخزين الدهون والتحكم بعدد السعرات الحرارية في الجسم والجدير بالذكر أنه بالرغم من وجود حالات نادرة من السمنة الناتجة عن حدوث انخفاض كامل في مستوى هرمون اللبتين في الجسم ويحدث ذلك بسبب الطفرات متماثلة الزيجوت في جين اللبتين إلا أن الغالبية الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم مستويات مرتفعة من اللبتين في الدم .

وظائف هرمون اللبتين :

نتعرف على أهم الوظائف الأساسية التي تترتب على حاجة الجسم لعملية إفراز وإنتاج هرمون اللبتين وهي كما يلي .

1 – تنظيم وظائف الغدة الدرقية .

2- تنظيم وظائف الجهاز التناسلي .

3 – التحكم وتنظيم في الغدة الكظرية .

4 – تنظيم وزن الجسم .

5 – التحكم في إنتاج هرمون النمو في الجسم .

مكملات هرمون اللبتين :

هرمون اللبتين هو من البروتينات القابلة للهضم وعادةً لا ينصح الحصول عليه عن طريق تناول المكملات الغذائية والمكملات التي تباع لا تحتوي على مادة اللبتين التي يحتاج إليها الجسم ومن المحتمل أن تحتوي بعض المكملات على بعض المكونات التي تحسن أداء اللبتين في الجسم أو شعور الفرد الذي يستخدمها بالشبع وينصح بعدم استخدامها .

العوامل التي تؤثر على هرمون اللبتين :

هناك بعض العوامل التي من المحتمل أن تؤثر على هرمون اللبتين ومن أهم هذه العوامل نتعرف عليها في يلي .

1 – ميعاد وتوقيت تناول الوجبات خلال اليوم .

2 – كمية السعرات الحرارية التي نتناولها خلال اليوم .

3 – التعرض لبعض أنواع ومصادر الضوء .

4 – القيام بممارسة بعض التمارين الرياضية خلال اليوم .

5 – جدول النوم المدة التي يستغرقها الفرد في النوم ووقت الاستيقاظ .

6 – الشعور بالتوتر إذ أنه له دور في إنتاج هرمون اللبتين في الجسم .

هرمون اللبتين


تأثير هرمون اللبتين على العمليات الفسيولوجية :

هرمون اللبتين يلعب دور أساسي في عملية تنظيم العديد من العمليات الفسيولوجية في جسم الإنسان والذي يتوسط وظائف هذا الهرمون في أغلب الحالات هو الجهاز العصبي المركزي وعلى الرغم من هذا فإن لهرمون اللبتين العديد من المستقبلات في الخلايا الغير عصبية والتي تشير إلى أن هرمون اللبتين قد يكون له تأثير مباشر على هذه الخلايا والأنسجة .

هرمون اللبتين له دور في تحسين حساسية الانسولين بشكل مستقل عن تأثيراته في وزن الجسم وهذه الحساسية للأنسولين غالباً ما تتم عن طريق آليات مركزية كما أوضحت الأبحاث التي تم القيام بها على بعض الفئران .

هرمون اللبتين يقوم بتحليل الدهون الموجودة في الأنسجة الدهنية البيضاء وارتفاع مستويات هرمون اللبتين في الدم لا تؤدي إلى إطلاق الاحماض الدهنية الحرة في الدم بل تقوم على أكسدة هذه الأحماض الدهنية في داخل الخلايا الدهنية .

في الأبحاث والتجارب التي أجريت على الفئران لوحظ أن لهذا الهرمون دور في تحفيز أكسدة الأحماض الدهنية الموجودة في عضلات القوارض والفئران وذلك عن طريق تنشيط بروتين يعرف باسم بروتين كيناز النشط .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات