سماعات الأذن وأضرارها

 

سماعات الأذن

سماعات الأذن تنتشر بكثرة بين الناس والكثير لا يستطيع الاستغناء عنها حتى عند التحدث في الهاتف ولكن هذا سيكون له أضرار خطيرة على الأذن لأنها قد تؤدى إلى فقدان السمع في النهاية وخاصةً عند تشغيلها لسماع مقطع صوتي وتكون على أعلى مستوى في الصوت وفي حال عدم القدرة على الاستغناء عنها سيساعدك ذلك معرفة أضرارها بالكامل حيث أنها متعددة وخطيرة .

تأثير السماعات على الاذن :

تتأثر الأذن بالسلب من سماعات الأذن عن طريق الموجات الصوتية الموجودة في مصدر الصوت التي تدخل في الأذن ثم تصل إلى الأذن الوسطى ثم تصل إلى القوقعة وأخيراً تصل إلى المخ ولكن عن استخدام السماعات يدخل الصوت الصادر منها إلى القناة السمعية على الفور وبشكل قوي وهذا يكون خطر على حاسة السمع وكلما زاد استخدام سماعات الأذن لفترات طويلة زاد التأثير ويظهر ذلك بوضوح من خلال علامات مبكرة مثل زيادة تراكم الشمع وحدوث رطوبة ثم التهابات .

سماعات الأذن

عند استخدام سماعات الأذن لساعات وأيام وعديدة يكون تأثيرها قوى ويصل إلى تأثير خطير على القوقعة والتي تحتوي على شعيرات حسية تقوم باكتشاف الصوت والسماعات التي نستخدمها في الأذن لسماع الموسيقى العالية ضرر مباشر عليها وتتعرض للتلف وهذا يؤدي إلى ضعف السمع والشعور باختلال التوازن وفي حالة موت الشعيرات يحدث فقدان السمع لأنها غير قابلة للتجديد .

نصائح لتجنب أضرار سماعات الأذن :

نقدم لحضراتكم بعض النصائح في يلي لتجنب الأضرار التي تسببها سماعات الأذن على الأذن .

1 – عدم استخدام سماعات الأذن لمدة تزيد عن ساعة .

2 – يجب عليك استخدام نوع سماعات خارجية وتجنب استخدام السماعات الداخلية .

3 – ينبغي عليك أن تجعل أذنك تستريح من استخدام السماعات الداخلية للأذن وذلك بعمل فاصل يتجاوز الخمس دقائق بعد كل ساعة من استخدامها .

4 – تجنب رفع معدل الصوت في السماعات عن 80 ديسيبل .

5 – يجب عليك اختيار نوع سماعة أذن عالية الجودة وغير شعبية حيث أن نوع السماعة له تأثير أيضاً ويفضل استخدام السماعة التي تمنع وصول الضوضاء الخارجية إلى الأذن لأن هذه الميزة تجعلك تقلل من مستوى صوت السماعة .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات