recent
معلومات صحية

التهاب السحايا عند الأطفال

الصفحة الرئيسية

 

التهاب السحايا

التهاب السحايا هو عبارة عن عدوى تحدث في طبقات الأنسجة التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي غالباً ما ينجم التهاب السحايا عن عدوى فيروسية ولكن النوع الأكثر خطورة من التهاب السحايا ينتج عن عدوى بكتيرية يمكن لكل من التهاب السحايا الفيروسي أو البكتيري أن يسبب اضطرابات في الدماغ .

أسباب التهاب السحايا :

غالباً يحدث التهاب السحايا عند حديثي الولادة عن طريق عدوى في مجرى الدم تنشأ هذه العدوى عن بكتيريا تنتقل من القناة الولادية وغالباً تكون المكورات العقدية B و Escherichia coli و Listeria monocytogenes .

الرضع الأكبر سناً تنتقل العدوى لهم عن طريق التماس مع إفرازات الجهاز التنفسي التي تحتوي على البكتيريا المسببة لالتهاب السحايا مثل اللعاب أو مخاط الأنف البكتيريا التي تصيب الأطفال الرضع والأطفال الصغار الأكبر سناً تشمل Streptococcus pneumonia و Neisseria meningitides النوع B من النزلة النزفية السبب الأكثر شيوعاً لالتهاب السحايا ولكن مع وجود التلقيح ضد هذه البكتيريا فقد أصبحت الآن سبباً نادراً للإصابة كما أن اللقاحات الموجودة حالياً ضد Streptococcus pneumonia و Neisseria meningitides تجعل هذه الأنواع من البكتيريا أسباباً نادرة لالتهاب السحايا في سن الطفولة .

أعراض التهاب السحايا :

أهم أعراض التهاب السحايا نتعرف عليها فيما يلي .

1 – الأعراض العامة :

- تغيير في درجة الوعي

- الصداع

- الحمى

- الغثيان والقيء

- تيبس عند تحريك الرقبة

- نوبات صرع

- فرط التهيج عند الأطفال

- اعتلال عمل أعصاب الجمجمة

- اضطراب في تناول الطعام عند الأطفال

2 – أعراض التهاب السحايا العقيم :

- ضعف عام

- الصداع

- غثيان

- الصعوبة في تحريك الرقبة

التهاب السحايا

أنواع التهاب السحايا :

يشمل التهاب السحايا الأنواع الآتية .

1 – التهاب السحايا الفيروسي :

الفيروسات الأكثر شيوعاً لحدوث التهاب السحايا هي فيروسات Enterovirus .

هناك فيروسات أخرى شائعة مثل Arbovirus وفيروس الهربس الفموي من النمط الثاني وفيروس نقص المناعة HIV .

تكون العدوى التي تنتج عن الإصابة بهذه الفيروسات ذات طابع موسمي ويزداد انتشارها بشكل ملحوظ في فصل الصيف وطبيعة المرض حميدة والحمى وآلام الرأس تتلاشى خلال أسبوع تقريباً .

2 – التهاب السحايا البكتيري :

الشفاء يكون من المحتمل أن يتم بدون أي أضرار جانبية ونسبة الشفاء التام تم تقديرها بنسبة 90 % شرط أن يتم العلاج في مرحلة مبكرة والعوامل التي من الممكن أن تؤثر على احتمالات الشفاء هي في الأساس اعتلال صحة المريض أو تأخير البدء في العلاج أو الإصابة ببكتيريا من سلالة شرسة أكثر من المعتاد .

3 – التهاب السحايا العقيم :

الأبحاث حتي الآن لم تنجح في تحديد السبب لهذا النوع من الالتهاب في محاولاتهم زراعته في مستنبت بعد أخذ عينة من سوائل الجسم ومن الغالب فإن المسبب هو إصابة فيروسية ولكن في أبحاث أخرى تشير إلى أنها إصابة أخرى مثل تلوث الطفيليات .

تشخيص التهاب السحايا :

الطبيب يستطيع تشخيص الإصابة بالتهاب السحايا بناءً على التاريخ الطبي والفحص البدني واختبارات تشخيصية محددة أثناء الفحص وقد يبحث الطبيب عن أي أعراض تشير إلى عدوى في منطقة الرأس والأذن والحلق ومن الجلد على طول العمود الفقري وقد يخضع الطبيب إلى الاختبارات التشخيصية التالية .

1 – البزل الشوكي للتوصل إلى تشخيص دقيق عن الإصابة بالتهاب السحايا وعادةً تظهر عينة السائل انخفاض نسبة الجلوكوز مع ارتفاع خلايا الدم البيضاء وزيادة نسب البروتين .

2 – مزرعة الدم وهذا للكشف عن احتواء عينة الدم على الميكروبات وخاصةً البكتيريا .

3 – التصوير قد يكشف التصوير المقطعي أو بالرنين المغناطيسي على الرأس عن وجود تورم أو التهاب .

تصوير الصدر أو الجيوب الأنفية بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية قد تكشف عدوى قد ترتبط بالتهاب السحايا .

علاج التهاب السحايا :

يعتمد العلاج على نوع التهاب السحايا لدى الطفل وهي كما يلي .

1 – علاج التهاب السحايا الفيروسي :

المضادات الحيوية لا تستطيع علاج التهاب السحايا الفيروسي و تتحسن معظم الحالات من تلقاء نفسها خلال عدة أسابيع وعلاج يكون الراحة في الفراش وتناول الكثير من السوائل استخدام أدوية الألم للمساعدة على خفض الحمى والتخفيف من آلام الجسم .

قد يصف الطبيب الكورتيكوستيرويدات لخفض الورم في الدماغ ودواء مضاد للتشنجات للسيطرة على النوبات .

2 – علاج التهاب السحايا البكتيري :

يجب استخدام المضادات الحيوية في علاج التهاب السحايا البكتيري الحاد عن طريق الوريد أحياناً وأحياناً الكورتيكوستيرويدات .

نوع المضاد الحيوي يعتمد على نوع البكتيريا التي تسبب العدوى ويستطيع الطبيب وصف مضاد حيوي واسع المفعول حتي يتمكن من تحديد السبب الأساسي في إصابة التهاب السحايا .

 

google-playkhamsatmostaqltradent