recent
معلومات صحية

نقص الحديد في الجسم

 

نقص الحديد

الحديد من المكونات المهمة لجسم الإنسان فهو يساعد في نقل الأكسجين إلى كل الأجهزة الحيوية وضبط درجة الحرارة ويحافظ على العضلات والعظام ويرفع مستوى الطاقة ويحسن وظائف الدماغ وعند حدوث خلل في نسبة الحديد في الجسم أو انخفاض فيها فتظهر عدة أعراض فورية منها عدم القدرة على التنفس وسبب ذلك عدم وصول الأكسجين بكميات وفيرة للأعضاء .

يوجد علامات أخرى لا تقل خطورة عن عدم القدرة على التنفس ويجب أن علينا معرفة كل علامات نقص الأكسجين في الجسم لمنع الحالة الصحية من التدهور .

أعراض نقص الحديد :

بمجرد انخفاض عنصر الحديد في الجسم فتظهر أعراض عديدة نتعرف عليها فيما يلي .

1 – الإصابة بالتهابات بشكل متكرر وخاصةً في منطقة الفم واللسان .

2 – الشعور بالتعب باستمرار حتى مع عدم القيام بأي مجهود أو نشاط وضعف في التركيز .

3 – عدم الرغبة في تناول الطعام وهذا يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم وضعف الجهاز المناعي وهنا يكون الجسم عرضة للأمراض والفيروسات .

4 – ظهور علامات زرقاء على الجلد والأظافر وفقدان النضارة أو تحول لون البشرة بالكامل إلى اللون الأزرق الباهت ويرجع ذلك إلى نقص الأكسجين في الجسم .

5 – بسبب صعوبة التركيز يكون هناك صعوبة في التفوق في الدراسة وتذكر المعلومات ويعود ذلك إلى عدم قدرة المخ على القيام بعمله بكفاءة عالية .

نقص الحديد

مصادر الحديد :

الحديد مهم جداً لجسم الإنسان وبمجرد ظهور جزء من أعراض نقص الحديد أو الشعور بها بالكامل يجب الخضوع للفحص الطبي سريعاً مع التركيز على الأكلات التي ترفع مستوى الحديد في الجسم ومنها ما يلي .

1 – الفواكه بمختلف أنواعها .

2 – المكسرات .

3 – اللحوم والدجاج .

4 – الفلفل الألوان .

5 – الفاصوليا والحبوب

الرجال يجب أن يحصلوا على 8 مجم من الحديد يوماَ والنساء 18 مجم فقط وأشارت الأبحاث أن أقصى كمية يجب الحصول عليها في اليوم الواحد هي 27 مجم . 

مشروبات غنية بالفيتامينات وتساعد على امتصاص الحديد وعلاج نقص الحديد :

فيما يلي نستعرض مشروبات مهمة لعلاج نقص الحديد في جسم الإنسان تعالى نتعرف عليها .

1 – البنجر :

البنجر يحتوى على فيتامين  C وأوراقه مصدر جيد للحديد وهو لذيذ جداً ويمكن أن يتمتع به الأشخاص من جميع الفئات العمرية .

2 – عصير الأناناس :

هو من المصادر الجيدة لفيتامين C وقد لا يكون من المورد المباشر للحديد في الجسم ولكنه يساهم في تعزيز حالة الحديد في الجسم .

3 – البرتقال :

عصير البرتقال غني بفيتامين C  وهو يساعد في تعزيز الجهاز المناعي وبالتالي يساهم في تعزيز حالة الحديد في الجسم ويحتوى على الحمضيات وهو مفيد للبشرة .

4 – عصير الفراولة :

هو عصير يتميز بالمذاق الحلو ولذيذ وصحي لعائلتك إذا كنت تعاني من نقص مخزون الحديد في الجسم يمكنك تناول مشروب يحتوي على الفراولة والموز والعسل .

5 – عصير الموز :

الموز يحتوى على فيتامين C وهو يمد الجسم بالحديد وعصير الموز والعسل هو الخيار الأفضل عندما ترغب في اختيار المشروبات أكثر من الطعام في نظامك الغذائي .


google-playkhamsatmostaqltradent