recent
معلومات صحية

التحور الجديد من فيروس الإيدز

فيروس الإيدز


مع الأبحاث الحديثة والدراسات رصدت متحور جديد أكثر شراسة لفيروس نقص المناعة المكتسبة ( الإيدز ) يحدث إصابات أشد خطورة بمرتين مقارنة ً بالسلالات السابقة من الفيروس يبدو أن العالم أصبح على موعد مع الأوبئة والفيروسات المتحورة وقد أفادت الدراسات أن السلالة الجديدة من الإيدز ظهرت في هولندا قبل سنوات دون أن يكتشفها أحد وقد أطلقوا على السلالة الجديدة اسم ( VB ) .

عدد المصابين بالسلالة الجديدة من الإيدز هم 109 شخص ويدمر هذا المتحور جهاز المناعة ويضعف قدرة الشخص على محاربة عدوى الأمراض الأخرى التي قد تصيب جسمه بشكل يفوق المتحورات السابقة من الإيدز .

وقد أكدت الدراسة أن الأشخاص المصابين بهذا المتحور الجديد من فيروس الإيدز هم أكثر عرضة مقارنةً بغيرهم لنقل الفيروس إلى أشخاص آخرين وقد حذر الباحثون من التدهور الصحي السريع بعد الإصابة بالمتحور الجديد ما يعني أن الاكتشاف المبكر والعلاج أمر مهم جداً .

فيروس الإيدز


ما هو الإيدز ؟

هو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسبب هذا الفيروس نقص المناعة مما يؤدي إلى نقص فعالية الجهاز المناعي للجسم ويجعل المصابين به أكثر عرضة للإصابة بالأنواع الأخرى من الفيروسات بشكل تدريجي .

طرق انتقال الإيدز :

ينتقل فيروس نقص المناعة المكتسبة إلى المصاب عن طريق حدوث اتصال مباشر بين غشاء مخاطي أو مجرى الدم وبين سائل جسدي يحتوي على هذا الفيروس ويمكنه أيضاً أن ينتقل من الأم إلى الجنين خلال مراحل الحمل أو الولادة أو الرضاعة .

فيروس نقص المناعة المكتسبة يدمر خلايا تسمى CD4 في الجسم لكن المتحور الجديد يسبب انخفاض مضاعف لهذه الخلايا ويحدث تدهور حالة المصاب بالمتحور الجديد في غضون تسعة أشهر في حال لم يبدأ العلاج المتوفر ويتطور هذا المتحور بشكل أسرع لدى كبار السن .

العلاج :

وجد الباحثون أن أدوية الإيدز تعمل بشكل جيد أيضاً ضد المتحور الجديد .

الدواء يمكنه وقف تدهور الجهاز المناعي بسبب المتحور الجديد ومنع نقل الفيروس إلى أشخاص آخرين .

ينتشر المتحور الجديد في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية .

منذ اكتشاف فيروس نقص المناعة المكتسبة ( الإيدز ) أول مرة تم تسجيل أكثر من 36 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم واعتباراً من عام 2020 كان هناك نحو 37 مليون شخص يعيشون مع المرض بشكل أساسي في شرق وجنوب أفريقيا .

google-playkhamsatmostaqltradent