خطر الدفاية وسخانات المياه في الشتاء

 

الدفاية وسخانات المياه

مع برودة الجو خلال فصل الشتاء يلجأ الكثير إلى الاستحمام بالماء الساخن وإلى تشغيل الدفاية الكهربائية مما أدى إلى زيادة الحوادث نتيجة بخار الماء والدفاية ويستخدم الكثير وسائل التدفئة للتغلب على برودة الطقس والشعور بالدفء مع العلم أن الحرارة المرتفعة المنبعثة منها قد تهدد الصحة العامة ببعض الأضرار .

مع استخدام الدفاية أثناء النوم فهي تؤثر على جودة الهواء الموجودة بالغرفة وهذا يرجع إلى انبعاث غاز أول أكسيد الكربون منها بنسبة ضئيلة ومع حالة التعرض لغاز أول اكسيد الكربون لمدة أكثر من 3 ساعات تقل قدرة النائم على التنفس بصورة طبيعية أو يصاب بالاختناق كما أنه يزيد من فرص الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وخصوصاً حساسية الصدر .

الأضرار التي تحدث بسبب دفايات وسخان المياه :

يحدث كثير من المشكل الجسم بسبب استخدام الدفايات وسخان المياه وخاصةً بسبب انبعاث غاز أول أكسيد الكربون ومنها ما يلي .

1 – الخمول والكسل :

مع التعرض للهواء الدافئ المنبعث من الدفاية من شأنه أن يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب وهذا قد يتسبب في الشعور بالخمول والكسل عند الاستيقاظ من النوم وهذا يؤثر على نشاط وحيوية الجسم طوال اليوم .

2 – التسمم :

استنشاق غاز أول أكسيد الكربون لا يسبب الاختناق فقط أثناء النوم ولكن قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم ويرجع ذلك إلى تفاعل أول أوكسيد الكربون مع الهيموجلوبين عند استنشاقه ويمنع وصول الأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة وقد يصل الأمر إلى الوفاة .

3 – جفاف العين :

عند التعرض لحرارة عالية بشكل مباشر من الدفاية يعمل على زيادة إفرازات العين من الدموع أما بالنسبة لارتداء العدسات اللاصقة فلا تتجاوز الإصابة بالجفاف النسبي في العين مما يؤدي إلى شعور المريض بغمامة وصلابة العدسة .

الدفاية وسخانات المياه

4 – ارتفاع ضغط الدم :

الهواء الساخن المنبعث من الدفاية يساهم في زيادة تدفق الدم بالشرايين عن معدله الطبيعي مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط بصورة مفاجئة وهذا الأمر يجعل مريض الضغط العالي يمتنع عن استخدام الدفاية .

5 – نزلات البرد :

الدفاية تعمل على تغير درجة حرارة الغرفة وهنا تتغير درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ مما يؤدي إلى الإصابة بنزلات البرد عند الخروج من الغرفة الدافئة إلى درجة حرارة أقل .

6 – جفاف الجلد :

تقوم الدفاية بسحب الرطوبة الموجودة في الهواء مما يجعل الجلد جاف مع وجود طفح وتهيج ومن الممكن ان تسبب متلازمة الجلد المحمص وظهور بقع داكنة على الجلد .

7 – جفاف الشعر :            

التعرض لحرارة الدفاية عن قرب لفترة طويلة يسبب جفاف الشعر لأنها تعمل على امتصاص الترطيب الموجود في الشعر ما يسبب تلفه مع الوقت .

ومن ناحية الاستحمام في فصل الشتاء يعشق الناس الاستحمام بالماء الساخن ويطول الوقت تحت الدش .

خطر الاستحمام مع وجود السخان في الحمام :

الاستحمام بالماء الساخن دون شفاط أو شباك مفتوح يعرضك للموت المباشر دون أن تشعر .

وهنا تكمن المشكلة حيث أن بخار الماء يملأ الحمام بسرعة عالية ويتم تنفسه بدلاً من الأكسجين ويحدث اختناق دون أن تشعر بذلك ويحدث اغماء بسبب نقص تدفق الأكسجين إلى المخ ويستمر في تنفس بخار الماء ونقص الأكسجين حتى يصل الأمر إلى الوفاة .

والخطر الذي يواجه المصريين أن سخانات الغاز معظمها موجودة  داخل الحمام وتعمل بالاشتعال المباشر ومن هنا تستهلك أوكسجين الحمام في دقائق وعند غلق الباب والشباك وبخار الماء المكثف احتمال أن يسبب الوفاة .

في النهاية تنصح بأهمية تشغيل الشفاط أو فتح الشباك حتي لا يتعرض أحد أفراد أسرتك للخطر دون أن تشعر .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات