الزعفران وفوائده العديد

الزعفران

الزعفران ينتج عن طريق تجفيف مياسم وجزء من الأقلام في زهرة نبات الزعفران الخريف البنفسجي الذي يعرف علمياً باسم الزعفران السوسني ما يقرب من 4000 زهرة يمكن أن تنتج 28 جرام من الزعفران التجاري وهو أحد أغلى النباتات في العالم وينتمي إلي عائلة النباتات القزحية وله فوائد عديدة نتعرف عليها في هذا المقال .

فوائد الزعفران :

بسبب احتواء الزعفران على مكونات نشطة والقيم الغذائية العالية تجعل له فوائد عديدة وفوائد علاجية ويدخل في صناعة الأدوية ومن أهم هذه الفوائد ما يلي . 

1 – يقي من السرطان :

الزعفران غني بالكثير من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تحييد الجذور الحرة وبالتالي يقي من الإصابة بالأمراض السرطانية وأثبتت الأبحاث أن المركبات التي توجد في الزعفران تساعد على قتل الخلايا السرطانية في القولون أو التقليل منها .

الزعفران


2 – يقاوم الاكتئاب :

تناول الزعفران يؤدي إلى تعديل المزاج ويساعد في تقليل الاكتئاب الذي يشعر به الإنسان حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين B6 الذي يقوم بتعديل الحالة المزاجية للإنسان والزعفران يساعد على زيادة معدل ضخ الدم إلى الدماغ مما يؤدي إلى زيادة إنتاج مادة السيروتونين وهي هرمون السعادة والذي يساعد على التخلص من الحالة النفسية السيئة ومنها التوتر والقلق والاكتئاب .

3 – التقليل من أعراض الزهايمر :

مع التقدم في العمر فإن الزعفران يساعد على علاج مشكلات الأعصاب وحسب الأبحاث التي أجريت على الزعفران فإن تناول الزعفران لمدة 22 أسبوع يعمل على تحسين وتقليل أعراض الزهايمر وهذا يرجع إلى احتوائه على مادة الكيروسين كما أنه يساعد على التقليل من مشكلات الذاكرة وفقدانها .

4 – حماية القلب والشرايين :

مهم تناول الزعفران للقلب والحفاظ على معدل ضغط الدم حيث أنه يحتوي على النحاس والبوتاسيوم والمنجنيز و غني بالمغنيسيوم والحديد مما يؤدي إلى حماية القلب .

5 – إنقاص الوزن :

من الممكن أن يساعد الزعفران على قمع الشهية عند إضافته إلى الوجبات الخفيفة وأثبتت الأبحاث التي أجريت على الزعفران أن مستخلص الزعفران بإمكانه التقليل من الشهية والتقليل من كتلة الدهون الإجمالية بالجسم مما يساعد على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ .

6 – مفيد للنساء :

الزعفران يساعد على علاج الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية عند النساء حيث أشارت الأبحاث أن النساء في الفترة العمرية بين 20 : 45 يساعدهم الزعفران في التخلص من أعراض الدورة الشهرية وهي مثل آلام البطن والقلق والصداع .

7 – يساعد على النوم :

يساعد الزعفران عند تناوله على التخلص من الأرق مما يؤدي إلى النوم بشكل أفضل وبسبب احتوائه على البوتاسيوم و الخصائص المهدئة التي تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب ويمكنك إضافة الزعفران إلى كوب من الحليب الدافئ قبل النوم .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات