هرمون النمو

 

هرمون النمو

هرمون النمو من اسمه هو هرمون متعلق بعملية النمو وهو يتم إفرازه من الفص الأمامي للغدة النخامية ويلعب دوراً رئيسياً في التحكم بالنمو منذ الولادة حتى البلوغ وفي الغياب التام لهرمون النمو تكون نسبة النمو 1/2 أو 1/3 من معدل الطبيعي وهرمون النمو له دور مهم في التحكم ببناء الجسم خلال الحياة وذلك بزيادة تركيب البروتين وزيادة تحطيم الحموض الشحمية في النسيج الشحمي وزيادة مستوى جلوكوز الدم .

يحافظ هرمون النمو على سلامة نمو الأنسجة والأعضاء في جميع المراحل العمرية بما فيها العظام ترتفع مستويات إفراز هرمون النمو تدريجياً خلال مرحلة الطفولة وتصل ذروتها خلال طفرة النمو التي تحدث في سن البلوغ .

وظيفة هرمون النمو :

لهرمون النمو وظائف داخل الجسم نتعرف عليها فيما يلي .

1 – زيادة الطول عند الأطفال والمراهقين .

2 – يعمل على تزويد الأنسجة بالطاقة اللازمة للبناء .

3 – يحفز بناء البروتينات .

4 – يحفز الكبد والأنسجة الأخرى على إنتاج عامل النمو شبيه الانسولين Insulin – Like Growth Factor  .

5 – يحفز تكسير الدهون .

6 – يعمل على زيادة الكتلة العضلية .

7 – يحفز الجهاز المناعي .

متى يفرز هرمون النمو ؟

ممارسة التمارين الرياضية والنوم يعملان على إفراز هرمون النمو الذي يساعد على إعادة بناء الجسم والعضلات من الضغوط التي يتأثر بها الفرد يومياً خلال فترة 24 ساعة التي يتكون منها اليوم تقوم منطقة تقوم منطقة ما تحت المهاد بإرسال إشارة إلى الغدة النخامية لإفراز هرمون النمو ويتم إفراز هرمون النمو على فترات متقطعة من 6: 10 فترات تقريباً خلال 24 ساعة .

هرمون النمو

تختلف كمية هرمون النمو الذي يتم إفرازه خلال كل فترة تبعاً لعدد من العوامل ولكن أعلى مستوى إفراز هرمون النمو تكون خلال الليل أثناء النوم .

يفرز هرمون النمو خلال النوم بحوالي 75% من إجمالي نسبة هرمون النمو الذي يفرز يومياً ويتم إفراز هرمون النمو لدى الأشخاص الأصحاء ليلاً في المرحلة الثالثة من النوم وهي مرحلة النوم العميق وتكون هذه المرحلة بعد ساعة من النوم تقريباً وتمثل هذه المرحلة حوالي ربع ما تنامه في كل ليلة .

تأثير النوم على هرمون النمو :

على المدى البعيد يتأثر نمو الفرد بقلة النوم وذلك لأن معظم هرمون النمو يفرز خلال النوم وعدم الحصول على قسط كافي من النوم بشكل متكرر يحدث تثبيط في هرمون النمو لذلك يجب العمل على تحسين جودة النوم والحصول على ما لا يقل عن 7 : 10 ساعات من النوم كل ليلة .

العوامل التي تؤثر على هرمون النمو :

إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية والنوم يوجد بعض العوامل التي تؤثر في نسبة إفراز هرمون النمو في الجسم وهي كما يلي .

1 – عند اقتراب موعد البلوغ .

2 – التوتر .

3 – انخفاض مستوى السكر في الدم .

4 – أما أثناء الحمل أو شعور الدماغ بأن هناك مستويات عالية من هرمون النمو في الدم يحدث انخفاض في نسبة إفراز هرمون النمو .

أعراض نقص هرمون النمو :

لا تظهر أية أعراض لنقص هرمون النمو عند الأطفال في بداية العمر ولكن من الممكن أن تظهر الأعراض بعد حوالي 6 أشهر وهي تكون على شكل تدني في نمو الطفل .

وفي حال وجود نقص عند البالغين فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بعض الأعراض ومنها ما يلي .

1 – تأخر النضج الجنسي .

2 – قصر القامة .

3 – تأخر في تطور الأسنان .

4 – ارتفاع كتلة الدهون .

5 – انخفاض كتلة العضلات .

6 – تعب شديد .

7 – إحساس عام بشيخوخة سريعة .

8 – انخفاض الناتج القلبي .

ارتفاع هرمون النمو :

من الممكن أن ترتفع مستويات هرمون النمو في الجسم مما يؤدي إلى حدوث العديد من الاضطرابات وغالباً يكون سبب هذا الارتفاع هو وجود ورم في الغدة النخامية ومن هذه الأعراض ما يلي .

1 – العملقة إذ تنمو العظام الطويلة بشكل مفرط الأمر الذي يؤدي إلى إطالة الذراعين والساقين .

2 – ضخامة الأطراف وتكون لدى البالغين بشكل زائد وتكون المعاناة من ضخامة الأطراف .

هرمون النمو لكمال الأجسام :

يستخدم هرمون النمو لعلاج نقص هرمون النمو عند الأطفال إلا أنه يمتلك شعبية كبيرة في الوسط الرياضي وخاصةً في كمال الأجسام .
1 – يعمل على حرق الدهون لاستخدامها كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات .
2 – يعمل على زيادة الكتلة العضلية لديهم للحصول على الضخامة .
3 – يساعد على شفاء الأنسجة التالفة .
4 – يساعد في تقوية الأربطة والمفاصل .
لذلك يستخدمه لاعبو كمال الأجسام ولكنه يستغرق وقت طويل ليبدأ تأثيره .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات