أنيميا الفول

أنيميا الفول

وهي تسمى أيضاً بنقص إنزيم G6PD مرض جيني يتسبب لشخص المصاب به بنقص في كمية إنزيم G6PD في الدم وهو إنزيم مهم لتنظيم التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم ويعمل الإنزيم على الحفاظ على سلامة خلايا الدم الحمراء لتستمر في القيام بوظائفه على أكمل وجه خلال درجة حياتها وعند نقص هذا الانزيم تبدأ كريات الدم الحمراء بالتكسير قبل الأوان ما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم الانحلالي .

أعراض الإصابة بأنيميا الفول :

أنيميا الفول لها أعراض تظهر على الشخص المصاب بها نتعرف عليها فيما يلي .

١ – حمى وتعب وإرهاق ودوخه .

٢ – بول لونه داكن يميل لونه أكثر إلى اللون البرتقالي .

٣ – اضطراب في ضربات القلب وصعوبة في التنفس .

٤ – الشحوب وبهتان لون الوجه والجسم .

٥ – اصفرار البشرة واصفرار بياض العين .

أسباب الإصابة بأنيميا الفول :

العامل الوراثي هو السبب في حدوث الإصابة بأنيميا الفول فهو مرض وراثي يتم نقل من الوالدين إلى الأطفال وتكون نسبة الإصابة به بين الذكور أكبر منها بين الإناث .

تنشأ الإصابة بأنيميا الفول بسبب :

في الأشخاص المصابين بأنيميا الفول نقص إنزيم G6PD تنشأ الإصابة بعد ما يلي .

١ – بعد تناول الفول أو أحد أنواع البقوليات أو استنشاق حبوب اللقاح .

٢ – قد يتم تحفيز الإصابة نتيجة حدوث عدوى معينة .

٣ – أو يتم تحفيز الإصابة عند تناول دواء معين مثل المضادة للملاريا السلفوناميدات و الأسبرين وبعض الأدوية من نوع مضادات الالتهاب الستيرويدية .

أنيميا الفول

تشخيص الإصابة بأنيميا الفول :

يمكن تشخيص الإصابة بأنيميا الفول عن طريق القيام بفحص دم بسيط لتفقد مستويات إنزيم G6PD من الفحوصات الأخرى التي يطلبها الطبيب مثل نسبة الصفراء وعدد خلايا الشبكية وتساعد هذه الفحوصات في تشخيص فقر الدم الانحلالي أو ما يسمى بتكسير الدم .

علاج أنيميا الفول :

التخلص من أي محفزات قد تثير الأعراض والتي تؤدي إلى ظهورها لدى المصاب مثل .

١ – إذا كان المحفز عدوى أو التهاب معين يتم العمل على علاجه .

٢ – إذا كان المحفز دواء يتم إيقاف تناوله فوراً .

٣ – إذا تطورت الأعراض إلى مرض فقر الدم الانحلالي بمعنى أن التكسير قد بدأ بالفعل فهنا يجب الذهاب إلى أقرب مستشفى وبدأ العلاج مثل علاج الأكسجين ونقل الدم والبقاء في المستشفى تحت المراقبة لفترة يحددها الطبيب .

٤ – أطعمة يجب أن يجنبنا مريض أنيميا الفول وهي إحدى الطرق للسيطرة على المرض وهي تكون في تجنب الفول وكافة أنواع البقوليات والتوت البري الأزرق وجميع مصادر الصودا والأطعمة الغنية بفيتامين C  مكملات فيتامين C .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات