المشروبات الممنوعة أثناء الحمل

 

أثناء الحمل

عند معرفتك بالخبر السعيد بأنك حامل ستجدين كل الأحباب والأصدقاء يحملون لك قائمة نصائح عن التغذية وما يجب أن تفعليه أو ما يجب أن لا تفعليه كي ينمو طفلك بشكل صحيح وصحة ممتازة لكن في ظل الاهتمام ينسون الأهل أن هناك بعض المشروبات ممنوعة للحامل يمكن أن تضر الجنين حتى إن بدت مفيدة وهذا ما نتعرف عليه في هذا المقال .

مشروبات ممنوعة أثناء الحمل :

حان الوقت لكي نتعرف على المشروبات التي يجب ألا تتناولها الحامل أثناء فترة الحمل وهي كما يلي .

1 – القهوة :

يجب أن تحافظي على الحد الأدنى من استهلاك القهوة قدر الإمكان تستطيع مع بداية اكتشاف وجود حمل أن تقوم بتقييد استهلاكك للقهوة بما لا يزيد عن كوبين في اليوم وخاصةً في الثلاثة أشهر الأولى لأن الكافيين خطر على الحمل حيث يسبب الإجهاض مرتفع جداً في ذلك الفترة من الحمل .

2 – عصير مصنوع من القمح :

عشبة القمح تحتوي على العديد من الميكروبات والعفن عادةً ما تكون الظروف التي يتم فيها حصاد عشبة القمح رطبة ما يساعد في نمو الميكروبات المختلفة لأن عصير عشبة القمح مصنوع من عشبة القمح النيئة فإن هذه الجراثيم تجد طريقها إلى العصير الذي يؤدي عند تناوله إلى حدوث خلل هائل في العناصر الغذائية الموجودة في الجسم .

3 – العصائر أو الحليب غير المبستر :

عملية البسترة هي عبارة عن الاهتمام بالعديد من البكتيريا والميكروبات الموجودة في المادة إذا كان الحليب الذي تتناوله السيدة الحامل غير مبستر فقد تكون البكتيريا الموجودة فيه ضارة لك ومن الممكن أن تعبر بسهولة إلى الطفل عبر المشيمة وتسبب له أضرار لا يمكن إصلاحها .

4 – دايت الصودا :

مشروبات الحمية يكون المكون الرئيسي بها هو الكافيين تقول العبوة أن هذا صحي للاستهلاك ومفيد للنظام الغذائي كما أنها مليئة بمحليات صناعية أولها السكرين وهو مادة كيميائية من أقوى المواد التي تشق طريقها عبر المشيمة لتصل إلى الطفل بسهولة وعند تناول مشروبات دايت الصودا بكميات كبيرة تؤثر على نمو الطفل ويسبب عيوباً خلقية .

أثناء الحمل

5 – المشروبات الغازية :

بعض المشروبات الغازية  تحتوى على مادة الكينين وبعض النساء الحوامل إلى اختيار المشروبات الغازية بدلاً من تناول أي مشروبات أخرى وهي أخطر من مشروبات الصودا لأن بعضها قد يحتوى على مزيج الكافيين والكينين وهذا يكون خطير جداً على المرأة الحامل .

6 – الشاي المثلج :

الشاي المثلج يحتوي على كميات كبيرة من الكافيين ويتم استخدامه غالباً في فصل الصيف ويتم تناول المشروبات الباردة قد يصبح شغفاً ويبدو تناول الشاي المثلج غير ضار لأنه لا يحتوي على مواد تحلية صناعية كما أنه بارد أيضاً يحتوي الشاي المركز المستخدم في المشروب على كمية كبيرة من الكافيين والتي يمكن أن تسبب ضرراً حقيقياً .

7 – الشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الأخضر على كمية من الكافيين وهي مفاجأة كبيرة لأنه يعتبر من المشروبات الصحية تماماً ولكنه ضار بالنسبة للسيدة الحامل بسبب احتوائه على كمية من الكافيين ويرفع من معدل التمثيل الغذائي الخاص بك والذي هو بالفعل في ذروته أثناء الحمل إلى جانب انخفاض امتصاص حمض الفوليك وها يؤدي إلى حدوث مجموعة من المشاكل للجنين

مشروبات أخرى ممنوعة أيضاً أثناء الحمل :

بعد أن تعرفنا على أخطر المشروبات التي تتناولها أثناء الحمل يوجد مشروبات أخرى ممنوعة أثناء فترة الحمل وهي كما يلي .

1 – الكحول والتدخين .

2 – الأعشاب المنشطة للرحم مثل القرفة أو الحلبة أو النعناع أو وخاصةً في الشهور الأولى .

3 – العصائر المحفوظة .

4 – الكاكاو .

5 – مشروب البابونج .

6 – مشروب الهندباء .

7 – مشروب العرق سوس . 

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات