أمراض المناعة الذاتية

 

أمراض المناعة الذاتية


أمراض المناعة الذاتية تحدث عندما ينتج الجهاز المناعي أجساماً مضادة غير طبيعية تهاجم الجسم نفسه والإحصاءات والأبحاث تشير إلى أنها تحدث بشكل شائع لدى النساء وفي حالة حدوث حمل فإن هذه الأجسام المضادة قد تعبر المشيمة وتسبب مشاكل للجنين أو قد تسبب الولادة المبكرة أو حدوث تسمم الحمل ثم الإجهاض .

لذلك الأطباء كانوا ينصحون النساء المصابون بأمراض المناعة الذاتية بعدم حدوث حمل وإنجاب أما مع العلم الحديث والتطور العلمي فإن الحمل وأمراض المناعة الذاتية لا يتعارضان وأصبحت النساء المصابون بأمراض المناعة الذاتية يستطيعون أن يحملن بحمل صحي مع الرعاية الطبية المنتظمة طول فترة الحمل .

أمراض المناعة الذاتية :

يوجد الكثير من أنواع أمراض المناعة الذاتية حيث تصل هذه الأمراض إلى 100 نوع وفيما يلي نتعرف على أشهر هذه الأنواع .

1 – الصدفية :

الصدفية هي مرض جلدي من أمراض المناعة الذاتية المزمنة ولكنها غير معدية تسبب ظهور بقع حمراء ومنتفخة ومتقشرة على سطح الجلد وهي تظهر في مناطق محددة مثل الركبتين والمرفقين وفروة الرأس ولكنها قد تصيب أجزاء الجلد المختلفة ويشعر المصاب بالصدفية بالحكة والألم أو الوخز في المناطق المصابة .

2 – السكري من النوع الأول :

يظهر داء السكري من النوع الأول بعد توقف إنتاج الإنسولين أو إنتاج كميات قليلة منه وتكون الإصابة بمرض السكري من النوع الأول تبدأ في الغالب بشكل مفاجئ وهذا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم عن النسب الطبيعية وهذا النوع يصيب الأطفال والمراهقين في الغالب قبل سن 30 من العمر ويمكن السيطرة عليه من خلال اتباع نظام غذائي صحي .

3 – الالتهاب الروماتويدي للمفاصل :

يصيب هذا النوع المفاصل وهو أشهر نوع من أنواع أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تصيب المفاصل وتؤثر على أعضاء الجسم الأخرى ويسبب تورم وآلام شديدة في المفصل وقد يصل الوضع إلى تشوية شكل المفصل وعلى طبيعة الحركة وحتي الآن غير معروف السبب الرئيسي في الإصابة وقد تمتد الإصابة إلى أعضاء أخرى في الجسم مثل الرئتين والقلب والجلد والعينين و الأوعية الدموية .

4 – التصلب اللويحي :

يصيب التصلب اللوحي الجهاز العصبي المركزي وهو من أشهر أمراض المناعة الذاتية ويؤدي إلى حدوث اضطراب في عملية انتقال المعلومات بين الدماغ وأجزاء الجسم المختلفة وتختلف الأعراض من شخص لآخر وتختلف حسب شدة الإصابة والمنطقة المتأثرة بالمرض .

أمراض المناعة الذاتية

5 – متلازمة غيلان باريه :

هي أحد أمراض المناعة الذاتية النادرة التي تمثل حدوث اضطراب عصبي ناتج عن مهاجمة الجهاز المناعي لإحدى أجزاء من الجهاز العصبي المحيطي وهي مجموعة الأعصاب المتفرعة من الدماغ والحبل الشوكي وشدة المرض تتراوح حسب طبيعة الحالة وهي ضعف في الأعصاب المحيطية أو شلل الشخص المصاب مما يؤثر على التنفس .

6 – مرض الأمعاء الالتهابي :

هو نوعين من الأمراض الالتهابية التي تصيب الأمعاء وهما التهاب القولون التقرحي وداء كرون و الالتهاب التقرحي يظهر في الطبقة الداخلية العميقة المبطنة للقولون ومن أعراضه الإعياء والتعب والإسهال المزمن وألم البطن والنزيف الشرجي أو خروج الدم مع البراز والالتهاب المزمن يصيب حركة الأمعاء والجهاز الهضمي .

7 – التهاب الأوعية الدموية :

يهاجم الجهاز المناعي الأوعية الدموية السليمة للشخص المصاب والتي قد تكون مسئولة عن توصيل الغذاء إلى أي عضو من أعضاء الجسم مما يؤدي إلى ضعف التروية الدموية إلى أنسجة الجسم وأعضاء الجسم مثل الرئتين والأعصاب والجلد ومن أعراضها التنميل أو التهاب الأوعية الدموية أو الخدران أو ضعف في القدمين واليدين وضيق عند التنفس والسعال وظهور تقرحات .

علاج أمراض المناعة الذاتية :

لا يوجد علاج فعال للعديد من أمراض المناعة الذاتية والعلاج يعتمد على نوع المرض المصاب به الشخص ويعتمد العلاج بشكل أساسي على السيطرة على الأعراض المصاحبة للمرض والمضاعفات وفيما يلي نتعرف على بعض الطرق العلاجية .

1 – العلاج ببعض الهرمونات البديلة في بعض الحالات .

2 – يجب الابتعاد عن محفزات المرض .

3 – اتباع العلاج الفيزيائي أو الطبيعي في بعض أنواع أمراض المناعة الذاتية .

4 – اتباع أسلوب ونمط حياة صحي عن طريق ممارسة التمارين الرياضية والحصول على قسط من الراحة الكافية وتجنب الضغط النفسي والتوتر والالتزام بنظام غذائي صحي .

5 – استخدام الأدوية مثل مسكنات الألم ومثبطات المناعة ومضادات الالتهاب في حالة الإصابة في المفاصل واستخدام أدوية الكورتيكوستيرويد للمساعدة على التخفيف من الالتهاب وتسكين الألم وتثبيط الجهاز المناعي .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات