تحليل anti ccp للروماتيزم

 

تحليل anti ccp للروماتيزم

مرض التهاب المفاصل من أكثر الأمراض المعروفة التي يقوم بإصابة مفصل أو عدة مفاصل مختلفة ويتسبب هذا المرض في آلام شديدة و تيبس كلما تقدم الشخص في السن كما أن هذا المرض ينزل تحته أكثر من مائة حالة مرضية أخرى مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام والنقرس والمزيد من الأمراض الأخرى .

ونتعرف في هذا المقال على تحليل anti ccp للروماتيزم وكيفية قراءة نتائجه .

تعريف تحليل anti ccp :

يقيس تحليل anti ccp وجود هذه الأجسام المضادة وكميتها في الدم وهي تعتبر أحد أنواع الأجسام المضادة الذاتية التي ينتجها الجهاز المناعي وتسبب أمراض واضطرابات بسبب مهاجمتها لأعضاء وأنسجة الجسم حيث تعاملها الأجسام المضادة المقاومة للببتيد السيتروليني الحلقي على أنها أجسام غريبة وتسمي هذه الاضطرابات بأمراض المناعة الذاتية .

anti ccp عبارة عن جسم مضاد يتم صناعته في الكبد ويحدث نتيجة أعراض التهابية مثل التهاب المفاصل التي تحدث بنسبة حوالي 60 % حتى 80 % عند المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل وقد يحدث في الدم قبل أن تظهر الأعراض على المريض .

تحليل anti ccp للروماتيزم

دواعي إجراء تحليل anti ccp :

إذا ظهرت على المريض أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي يوصي الطبيب بإجراء تحليل anti ccp ومن أهم هذه الأعراض ما يلي .

1 – ظهور الحمى .

2 – ألم وسخونة وانتفاخ في المفاصل وخاصةً مفاصل اليد والمعصم .

3 – تعب عام .

4 – تشكل عقيدات تحت الجلد وخصوصاً في منطقة المرفق .

5 – ألم يتكون بعض الأحيان في المرفق والرقبة والكتفين والورك والركب والقدمين .

خطوات فحص تحليل anti ccp :

فحص الروماتيزم anti ccp هو مثل أي فحص دم عادي يأخذ عينة من دم المريض من وريد الذراع بعد تطهير الجلد مطهر الكحول ووضع رباط مرن أعلى الذراع يسهل ظهور الوريد ثم يتم سحب عينة الدم إلى أنبوبة الاختبار وترسل إلى المختبر لفحصها .

لابد من إعلام الطبيب بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها الشخص قبل إجراء تحليل anti ccp إذ يشير الطبيب أو فني المختبر ضرورة عدم أخذ أي مكمل غذائي يحتوي على البيوتين أو فيتامين B 7 قبل 8 ساعات من إجراء الفحص .

نتائج فحص تحليل anti ccp :

تعتمد نتائج تحليل anti ccp على نتيجة فحص العامل الروماتويدي أيضاً وظهور أعراض التهاب المفاصل على الشخص وتفسير النتائج كما يلي .

1 – نتيجة تحليل anti ccp سلبية :

ومعها يكون نتيجة فحص عامل الروماتويدي سلبي فإنه من غير المحتمل أن المريض يعاني من التهاب المفصل ويعتمد الطبيب على أعراض أخرى وفحوصات أخرى لتشخيص حالة المريض .

2 – نتيجة تحليل anti ccp إيجابية :

ومع هذه النتيجة يكون عامل الروماتويدي إيجابي مع وجود أعراض للروماتيزم فإن المريض يعاني من التهاب مفاصل شديد وتزداد أعراضه بشكل سريع .

3 - نتيجة تحليل anti ccp إيجابية :

ومع هذه النتيجة يكون عامل الروماتويدي سلبي مع وجود أعراض للروماتيزم فإن المريض من المحتمل أن يعاني من التهاب المفاصل في مراحله المبكرة وقد يتطور مع مرور الوقت للحالات الشديدة .

فإن تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتزم ليس أمر سهل كما يبدو الأمر لنا وقد يطلب الطبيب عدة فحوصات تشخيصية أخرى بما فيها أشعة سينية للمفاصل وفحوصات دم أخرى تكشف وجود التهابات في الجسم .

المعدل الطبيعي للبروتين anti ccp في الجسم :

المعدل الطبيعي للبروتين anti ccp في الجسم هو أقل من 20 وحدة لكل ملليتر من الدم وفي حالة زيادة النسبة عن ذلك يكون هذا دليل على وجود التهاب حاد في الجسم .

ولهذا السبب يعتبر من ضمن التحاليل الغير دقيقة وعلى الرغم من ذلك يتم استخدامه لكي نعرف إن اتفق مع أعراض التهاب المفاصل لدى المصاب بطريقة أوضح ويتم استخدامه من قبل الأطباء يقوم باستخدامه لمعرفة ما إذا كان العلاج يعمل أم لا .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات