recent
معلومات صحية

أهمية شرب الماء في فصل الشتاء

أهمية شرب الماء

أثناء فصل الشتاء يصبح الجسم كسولاً في أغلب الأوقات وأقل نشاطاً حيث ينتقل إلى وضع توفير الطاقة لأداء وظائف الجسم الحيوية والماء من الممكن أن يجعل الشخص نشيطاً عن طريق تعويض السوائل المفقودة وقد يساعد شرب الماء أيضاً في منع أعراض مثل الإرهاق والتعب التي تعد علامات رئيسية للجوال .

وشرب الماء خلال فصل الشتاء له فوائد عديدة فلابد أن تتعرف على هذه الفوائد لتحميل نفسك من الحالات المرضية المختلفة التي تنتج عن قلة شرب الماء الذي يتسبب في جفاف الجسم .

أهمية شرب الماء خلال فصل الشتاء :

نتعرف في السطور التالية على أهمية شرب الماء خلال فصل الشتاء .

١ – أهميته في محاربة التعب :

انخفاض السوائل في الجسم وقلة شرب الماء يكون سبباً لبعض المشاكل والتي يخفى علينا أنها هي السبب حيث يعاني العديد من الأشخاص من التعب المزمن والشعور بالإرهاق المستمر والخمول والإجهاد حتى أنهم يشكون من بعض الأمراض الموسمية مثل نزلات البرد والإنفلونزا .

٢ – تنظيم الحرارة الداخلية :

الماء يحافظ على درجة حرارة الجسم الداخلية حيث يقوم بترطيب الجسم لذلك لا تنسى أن تشرب كميات وفيرة من الماء خاصة خلال فصل الشتاء حيث تزداد وسائل التدفئة التي تستنزف الماء من الجسم .

٣ – رفع نسبة الأيض :

يزيد امتصاص الجسم للمغذيات مع شرب الماء إذا هو ضروري جداً لعملية الحرق داخل الجسم والاستفادة أكثر من المواد الغذائية والطعام الذي نتناوله .

٤ – أهميته للبشرة :

في فصل البرد لا تنسي تناول الماء بكثرة لأن البشرة هي الجزء الأكثر حساسية للتأثر بالعوامل الخارجية والداخلية وظاهر خشونة البشرة وتشقق الجلد هي أكثر انتشاراً لدى النساء خلال فصل الشتاء والأيام شديدة البرودة .

٥ – علاج المسالك :

شرب كميات كبيرة من الماء يومياً مهم لعمل الجهاز الهضمي فهو قادر على حل مشاكل الإمساك التي يشكو منها الكثير خاصة في أيام البرد الشديد وإذا استخدمت ملعقة من دبس الخروب في الصباح الباكر مع الماء الدافئ يعمل على تسهيل عملية التبرز .

٦ – أهمية الماء في طرد السموم :

تناول كمية من الماء وافرة يومياً ٨ أكواب في اليوم يساعد على طرد السموم ومحاربة الجفاف في الجسم وينشط الجهاز المناعي وخاصة أننا نحتاج إلى مناعة قوية خلال فصل الشتاء لمحاربة الفيروسات والأنفلونزا ونزلات البرد .

أهمية شرب الماء

أخطار عدم تناول الماء بوفرة في فصل الشتاء :

لقلة شرب الماء في فصل الشتاء مخاطر نتعرف عليها فيما يلي .

١ – زيادة لزوجة الدم الماء يمثل جزء مهم جداً في تركيب الدم وقلة الماء في الجسم يزيد من لزوجة الدم مما يؤدي إلى تكون الجلطات .

٢ – إمساك شديد لأنه مع قلة شرب الماء يبدأ الجسم في سحب الماء من القولون ويسبب حدوث الإمساك الشديد .

٣ – قلة شرب الماء خلال فصل الشتاء يسبب زيادة الوزن .

٤ – الماء من المكونات الأساسية للمخ ويمثل ٩٠% منه وقلة شرب الماء يسبب ضعف الذاكرة والنسيان وعدم القدرة على التركيز .

٥ – قلة شرب الماء يسبب العصبية .

٦ – قلة شرب الماء خلال فصل الشتاء يتسبب في تكوين حصوات الكلى والتهاب المسالك البولية و انخفاض وظائف الكلى .

٧ – يسبب قلة شرب الماء في حدوث ارتفاع ضغط الدم وذلك بسبب اللزوجة التي تحدث للدم .

السوائل الدافئة أو المياه الغازية ليست بديلا للماء لأن الماء الشراب الوحيد الذى لا يحتوي على سعرات حرارية وتستطيع أن تشرب ما يعادل ١٠ أكواب من الماء ويعود ذلك على الجسم بفائدة كبيرة خاصة في عملية الهضم وبالتالي لا يعاني الشخص من أي مشاكل أخرى .

لكي تتجنب أي مشاكل صحية نتيجة قلة تناول الماء في الشتاء نتأكد الحرص على شرب الماء يوميا أكثر من مرة في اليوم الواحد والاعتياد عليه باعتباره روتين يومي أي لا يجب الانتظار حتى الشعور بالعطش لأن العطش يعني وصول الجسم لمرحلة الجفاف ونقص شديد في ماء في الجسم . 

google-playkhamsatmostaqltradent