الصديد في البول

 

صديد البول

الكثير من الأشخاص يتعرضون للإصابة ببعض الأمراض التي تكون ناتجة عن العادات الخاطئة والتي قد تؤدى إلى الإصابة بأمراض خطيرة تؤثر على الصحة العامة للجسم بالسلب ومن الأمراض الأكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة هي  وجود صديد في البول نتيجة عدم تناول كميات كافية من المياه أو بسبب كثرة تناول المخللات والأملاح أو بسبب حبس البول لفترات طويلة أو كثرة الأملاح في الجسم وتناول المشروبات الغازية بكثرة وهذه الأمور تزيد من التعرض للإصابة بالصديد في البول .

والصديد هو عبارة عن مادة لونها أبيض أو أصفر أو مائل للأخضر وتكون سميكة بها لزوجها وتظهر هذه المادة أثناء عملية التبول وهو من الأمراض التي تصيب الأعضاء التناسلية بعد أن تتعرض لعدوى بكتيرية ويدل على وجود مشكلة أو التهاب في المسالك البولية .

أعراض الإصابة بصديد البول :

صديد البول له أعراض وتختلف من شخص لآخر ومن أبرز الأعراض الشائعة لهذا المرض ما يلي .

1 – لون البول الداكن :

ليس الصديد هو السبب الوحيد الذي يعمل على تغيير لون البول إلى اللون الداكن ولكنه أحد الأسباب التي يجعل لون البول داكن .    

2 – تكرار التبول :

يشعر الشخص المصاب أنه يريد التبول كثيراً ويكون هناك ألم أثناء التبول بسبب الصديد والالتهابات التي ظهرت في الأعضاء التناسلية .

3 – رائحة كريهة في البول :

يشعر الشخص المصاب بوجود رائحة كريهة وغير معتادة أثناء التبول .

4 – ارتفاع درجة حرارة الجسم :

يحدث ارتفاع في حرارة الجسم ويصاحبها قيء وآلام في منطقة البطن من أسفل المثانة .

صديد البول

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور صديد في البول :

ظهور الصديد في البول يحدث نتيجة بعض الأسباب والأمراض في المسالك البولية ومنها ما يلي .

1 – الأمراض الجنسية :

وهذا الأمراض تظهر نتيجة الممارسة الجنسية فهي سبب أساسي من أسباب الإصابة بصديد البول .

2 – التهاب المسالك البولية :

وهذه الالتهابات غالباً تصيب النساء أكثر من الرجال وهذا يرجع إلى قصر طول مجرى البول لدى النساء وهو ما يزيد دخول الميكروبات منها .

3 – التهاب البروستات :

حدوث اضطرابات ومشاكل في غدة البروستات لدى الرجال يزيد من الإصابة وجود الصديد في البول .

4 – حصوات الكلي :

وجود حصوات في الكلى يزيد من وجود الالتهابات في المسالك البولية وبالتالي يؤدي إلى ظهور الصديد ونزوله في البول .

5 – الإصابة بمرض السل :

مرض السل يزيد من وجود الصديد في البول وخاصةً السل الذي يصيب المسالك البولية .

6 – العدوى البكتيرية أو الفيروسية :

ويوجد أيضاً الالتهابات تظهر عن طريق بعض الفطريات .

علاج صديد البول :

يرجع علاج صديد البول على كيفية حدوثه حيث تحدث معظم الحالات بسبب عدوى المسالك البولية والتي يتم علاجها بالمضادات الحيوية وفي معظم الحالات يخفف العلاج بالمضادات الحيوية من أعراض التهاب المسالك البولية .

1 – تناول كميات كبيرة من الماء :

يجب أن تتأكد من نظافة الماء وكذلك الإكثار من شرب السوائل بشكل عام لكي تزيد كمية البول التي تخرج من الجسم وتخرج البكتيريا المسببة لحدوث عدوى بالمسالك البولية .

2 – تناول الحليب :

الحليب يحتوي على مادة تساهم في القضاء على البكتيريا الضارة بالمسالك البولية والجهاز الهضمي كما أن الحليب يحتوي على مواد مدرة للبول وتساعد على الإكثار من التبول وهنا يزيد من فرص طرد السموم من الجسم .

3 – تناول الشاي الأخضر :

الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة الهامة لعلاج صديد البول .

4 – تناول الأطعمة التي تحتوى على فيتامين C :

يساعد فيتامين C على مكافحة الفطريات والعدوى البكتيرية والالتهابات ومن أبرز الأطعمة التي تحتوى على فيتامين C هي البرتقال والجريب فروت والفلفل بألوانه والأناناس .

5 – المضادات الحيوية :

يكون هو الحل الطبي الذي يلجأ له المصاب وهو عن طريق عمل تحليل مزرعة البول لتحديد المضاد الحيوي الذي أعطى نتيجة إيجابية مع نوع البكتيريا المسببة لحدوث الصديد ويحدد نوع المضاد الحيوي بعد استشارة الطبيب .

الصديد في البول أثناء الحمل :

تحدث عدوى المسالك البولية غالباً أثناء الحمل بسبب التغيرات التشريحية و الهرمونات خلال فترة الحمل التي تسمح للبكتيريا بدخول المسالك البولية والنمو بداخله لذلك يجب على السيدة الحامل اتباع التعليمات السابقة والابتعاد عن الأسباب التي تسبب حدوث تكون الصديد في البول والاهتمام بالنظافة الشخصية حتى لا تدخل البكتيريا إلى المسالك البولية عن طريق مجرى البول وإذا حدث الإصابة يتم استشارة الطبيب لتحديد نوع المضاد الحيوية والمحافظة على الجنين .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات