الذاكرة وكيفية تحسين أدائها

 

الذاكرة

عند التقدم في العمر يحتاج الإنسان إلى الإبقاء على عقله في حالة يقظة ونشاط تتعدد الأسباب لعمل ذلك لكن أهمها مواجهة مرض الزهايمر الذي يعد أحد أهم 10 أسباب للوفاة في أمريكا والمسؤول عن وفاة أكثر من 121 ألف حالة وفاة في العام الماضي وإذا كنت ترغب في تقوية ذاكرتك عليك ممارسة هذه الأنشطة بشكل مستمر وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال .

أهم النصائح لتحسين أداء الذاكرة :

لكي تحمي نفسك من فقدان الذاكرة ومن مرض الزهايمر نعرض عليك أهم النصائح فيما يلي لكي نحسن أداء الذاكرة .

1 – طريقة الثواني الخمس :

وهذا الطريقة هي تعتمد على تقسيم أي معلومات تريد أن تتعلمها وهي جديدة بالنسبة لك كما تفعل عندما تحفظ رقم هاتف فإنك تقسم الرقم لثلاث أقسام منفصلة مثلاً 2452-424-225 وهذه الطريقة يمكنك تطبيقها على أي شيء قائمة البقالة مثلاً وأسماء الأشخاص في اجتماع كبير الموجودة على الجانب الأيمن من الطاولة والأخرى الموجودة على الجانب الأيسر وهذه الطريقة لا تأخذ منك وقتاً وعند تقسيم المعلومات ستجد أنها أسهل في الحفظ .

الذاكرة

2 – تنظيم حياتك :

إذا كانت الأشياء في منزلك مزدحمة والأوراق والأشياء الهامة في حالة فوضى فإنه من المرجح أن تنسى الأشياء وفي المستشفيات ننصح بتدوين المواعيد والمهام والأحداث الأخرى في دفاتر ملاحظات أو برنامج كمبيوتر ويمكنك تكرار كل إدخال بصوت عالي أثناء العمل لكي يساعد في ترسيخه في ذاكرتك خصص مكان لمحفظتك مفاتيحك ونظارتك وغيرها من الضروريات .

3 – الحد من التشتت :

وهذا عن طريق عدم القيام بكثير من الأشياء في وقت واحد لأنك إذا قمت بالتركيز على المعلومات التي تقوم بالاحتفاظ بها فمن السهل أن تتذكرها في وقت لاحق ويمكنك أن تربط أسماء الأشياء التي تريد القيام بها بأنغام أغنية معينة فتكون بذلك ربطت الأسماء بموسيقى وممارسة معينة .

4 – التعامل مع النوم بأهمية وأولوية :

النوم له فوائد معروفة فمن المعروف أنه في وقت متأخر من الليل يتخذ الناس خيارات أسوأ بشأن تناول الطعام والكحوليات والنوم في وقت مبكر يؤدي إلى غلق الطريق أمام تلك الخيارات السيئة والضارة صحياً لذلك احصل على قسط كاف من النوم وأن تقوم بالتفكير في عملك أو رياضتك المفضلة بطريقة إيجابية قبل الذهاب للفراش وهذا يؤدي إلى النوم الجيد الذي يحسن الذاكرة والانتباه .

5 – استخدام كل حواسك عند تعلم شيء ما :

الذكريات المتعلقة بحدث ما تنتشر عبر المراكز الحسية في الدماغ ولكنها تتركز بشكل كبير في منطقة تسمى الحصين وعند تحفيز إحدى الحواس لاستحضار ذاكرة ما يتم أيضاً تحفيز ذكريات أخرى تقوم بتنشيط عمل حواس أخرى وهذا هو السبب الذي يجعلك تتذكر المكان الذي قمت بشم طبق مفضل مثل الكعك عندما كنت طفلاً فيه .

لصنع ذكريات جديدة فكر فيها بحواسك الخمس عند القيام بذلك إذا كنت تريد أن تتذكر شيئاً ما .

6 – النشاط البدني خلال يومك :

يجب أن تقوم بممارسة ما يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع من النشاط الرياضي في الهواء الطلق ورياضة المشي السريع يفي ذلك أو 75 دقيقة من ممارسة الرياضة القوية وهذا يحسن من صحة الدماغ بعدة طرق مثل الذاكرة والانتباه وسرعة معالجة المعلومات وهو إيجابي في مواجهة مرض الزهايمر .

7 – من 5 : 10 دقائق يومياً :

ننصح بالهدوء والتركيز خلال الانتقال من ممارسة نشاط ما إلى آخر للانتقال بسلاسة أكبر بين المجالات المختلفة من حياتك مثل الذهاب من العمل إلى المنزل وهنا يأخذ الشخص من 5 : 10 دقائق للحصول على درجة من التركيز بعد العمل وقبل التفاعل مع عائلتك وهو ما يمكن أن يحدث فارق كبير في الكيفية التي تظهر بها أمام عائلتك بعد يوم حافل بالعمل .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات