جزر لانجرهانز

 

جزر لانجرهانز

جزر لانجرهانز موجودة داخل البنكرياس وتتكون من مجموعة من الخلايا المختلفة  والمتجمعة وهي تعد جزء من الغدد الصماء وأطلق عليها اسم لانجرهانز بعد أن اكتشف وجودها العالم الألمانى بول لانجرهانز لأول مرة عام 1869 حيث تظهر هذه الخلايا على شكل جزر صغيرة عند فحصها تحت المجهر يحتوي البنكرياس البشري الطبيعي لدى البالغين على ما يقارب مليون جزيرة صغيرة يقارب 75 % من جزر لانجرهانز هي خلايا بيتا وهي المسؤولة عن إنتاج هرمون الإنسولين .

تتصل جزر لانجرهانز مع الجسم عن طريق واحد أو اثنين من الشرايين الصغيرة والتي تتفرع إلى شعيرات دموية تقوم بالاندماج مع أوردة صغيرة خارج الجزر وهي تقوم بإطلاق هرمون الإنسولين مباشرةً إلى مجرى الدم وليس عبر قنوات خاصة بها .

جزر لانجرهانز وتفرز هرمونات في الدم مباشرةً حيث تفرز هرمونات تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم فإذا كان مستوى سكر الجلوكوز قليل فإن هذه الجزر تفرز هرمون الجلوكاجون الذي يحفز خلايا الكبد لتخليق سكر جلوكوز في الدم من خلايا نشا حيوانى بينما إذا كان معدل السكر مرتفعاً فإنها تقوم بعمل معاكس لما حدث من خلال إفراز هرمون الأنسولين ليحفز خلايا الكبد لتحول الجلوكوز إلى نشا حيواني يتم تخزينه في الكبد .

جزر لانجرهانز

أنواع خلايا جزر لانجرهانز :

جزر لانجرهانز لها أنواع عديدة وكل منها لها وظائف منها ما يلي .

1 – خلايا ألفا :

تقوم خلايا ألفا بإفراز هرمون الجلوكاجون الذي يقوم بإطلاق الجلوكوز المخزن في الكبد والعضلات من أجل رفع مستوى السكر في الدم كما تقوم خلايا ألفا بتخزين الجلوكاجون في الكبد والعضلات أو إفراز الجلوكاجون لاستخدامه في وقت حاجة الجسم له ويعتبر انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم المحفز الأساسي إفراز الجلوكاجون من جزر لانجرهانز .

2 – خلايا بيتا :

تعمل خلايا بيتا على إفراز هرمون الإنسولين حيث تقوم هذه الخلايا بإفراز الأنسولين بعد تناول الطعام وامتصاص الجهاز الهضمي للنشويات والسكريات ويعتبر ارتفاع مستوى السكر في الدم هو المحفز الأساسي لإفراز هرمون الأنسولين من جزر لانجرهانز وعند إفراز هرمون الإنسولين يؤدي إلى انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم وإتمام العمليات الحيوية في الخلايا الجسم .

3 – خلايا إبسيلون :

وهي تقوم بإفراز هرمون الغرلين حيث يعتبر هذا الهرمون أول هرمون يفرز لتنظيم الجوع كما أن خلايا إبسيلون تعد أصغر خلايا جزر لانجرهانز حجماً .

4 – خلايا ببتيد :

هذه الخلايا مسؤولة عن عن إفراز بروتين عديد الببتيد إذ يقوم هذا البروتين بتنظيم عملية تخزين الجليكوجين في الكبد .

5 – خلايا دلتا :

تقوم بإفراز هرمون السوماتوستاتين الذي يقوم بتقليل نشاط المعدة والأمعاء لعملية الهضم .

وكل خلايا جزر لانجرهانز تؤدى وظائفها بشكل متكامل بمعنى لأنه عندما تقوم خلايا بيتا بإفراز الأنسولين يقل مستوى السكر في الدم الذي يؤدي إلى تثبيط عملية إفراز هرمون الجلوكاجون من خلايا ألفا والعكس يحدث إذ إنه في حالة إفراز هرمون الجلوكاجون يؤدي إلى تثبيط إفراز هرمون الأنسولين كما أنه في حال قيام خلايا دلتا بإفراز هرمون السوماتوستاتين يؤدي إلى تثبيط إفراز هرمون الأنسولين والجلوكاجون .

وعند حدوث ضرر في جزر لانجرهانز أو تم استئصالها تؤدي إلى انعدام هرمون الأنسولين في الدم الأمر الذي يسبب الإصابة بمرض السكري .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات