كثرة التبول في فصل الشتاء

 

كثرة التبول

كثرة التبول في الشتاء أمر طبيعي ولا يدعو للقلق مبيناً أن سبب ذلك يرجع إلى قلة التعرق في فصل الشتاء مما يؤدي إلى إنتاج الجسم لكمية أكبر من البول لتعويض النقص فتصبح حاجة التبول أكثر وهذا الأمر لا يعتبر مشكلة صحية ولكنها قد تكون مزعجة من الناحية الاجتماعية وفي المقال التالي سنتعرف على سبب كثرة التبول في الشتاء وعلى المتوسط الطبيعي لعدد مرات التبول للفرد وإن كان هناك أسباب أخرى تزيد عدد مرات التبول .

كثرة التبول في الشتاء :

ما يلي نتعرف على أسباب زيادة التبول في الشتاء .

1 – حماية الجسم عن انخفاض درجة الحرارة :

يعد إدرار البول هي وسيلة للحفاظ على درجة حرارة الجسم عن التعرض لخطر انخفاض درجة حرارته حيث أن الجسم يستجيب لانخفاض درجة الحرارة عن طريق انقباض الأوعية الدموية وقلة تدفق الدم إلى الجلد والحفاظ على دفء الأعضاء الداخلية عن طريق ضخ الدم إليها .

تقوم الكلى بتصفية السوائل الزائدة في الدم لتقليل حجم الدم في الجسم وتقليل ضغط الجسم وجميع هذه السوائل تخرج من الجسم عن طريق زيادة التبول .

2 – قلة كمية التعرق في الشتاء :

من الأسباب التي تؤدي إلى كثرة التبول في الشتاء هو انخفاض كمية العرق الذي ينتجه الجسم خلال فصل الشتاء وهذا يرجع إلى انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء ويكون التعرق لدى الأفراد بشكل أقل وينتج عن ذلك يكون فقد الجسم للسوائل أقل ولذلك يقوم الجسم بإنتاج المزيد من البول للتخلص من السوائل .

3 – استهلاك الكافيين :

زيادة استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية هذا يجعل الفرد يتوجه بين حين وآخر إلى دورة المياه لإفراغ المثانة وخصوصاً أن التعرق لديه ضعيف جداً .

كثرة التبول

أسباب أخرى تؤدي إلى كثرة التبول :

هناك أسباب أخرى غير برودة الطقس قد تسبب زيادة مرات التبول نتعرف عليها فيما يلي .

1 – وجود مشكلة مرضية مثل مشكلات الكلى أو الحالب أو المثانة البولية أو داء السكري ومرض السكري الكاذب و الحمل و مشاكل غدة البروستاتا .

2 – القلق والخوف .

3 – وجود التهاب في المسالك البولية .

4 – السكتة الدماغية ومشاكل الجهاز العصبي .

5 – وجود ورم في منطقة الحوض .

6 – سرطان المثانة ومتلازمة فرط نشاط المثانة .

7 – التهاب المثانة الخلالي وهو أحد التهابات التي تحدث في جدار المثانة .

8 – حصوات المثانة أو الكلى .

9 – تضيق الإحليل .

10 – سلس البول .

11 – الإشعاعات التي يتعرض لها الحوض أثناء علاج السرطان .

12 – العدوى التي تنتقل بسبب الاتصال الجنسي مثل الكلاميديا .

المعدل الطبيعي لعدد مرات التبول :

المعدل الطبيعي للفرد الواحد للتبول خلال اليوم مابين 6 : 8 مرات وقد يصل الأمر إلى 10 مرات .

وهناك عوامل تؤثر في ذلك المعدل مثل كمية المشروبات والأدوية والمكملات وبعض الحالات الطبية وحجم المثانة والعمر والتغيرات التي تحدث أثناء الحمل .

ضرورة تفريغ المثانة :

ضرورة تفريغ المثانة كلما شعر الفرد بالتبول لأن احتباسه يسبب مشاكل على المدى البعيد ويشعر الفرد بآلام أسفل البطن مع ضرورة تناول الماء النقب لترطيب الجسم والاعتدال في تناول السوائل والحد من تناول مشروبات الكافيين .

نصائح التغلب على كثرة التبول في فصل الشتاء :

من النصائح التي يمكن أن نقدمها للتغلب على كثرة التبول في فصل الشتاء وهي كما يلي .

1 – أن تحافظ على جسمك دافئ لأن إدرار البول هو إشارة تحذيرية من جسمك على استشعار انخفاض حرارة الجسم .

2 – عند العودة من الجو البارد تذكر تناول المزيد من الماء لأنه على الرغم من عدم تعرقك في هذا الجو إلا أنك قد تكون فقدت كثير من السوائل نظراً لإدرار البول .

وفي حالة فرط نشاط المثانة يكون له تأثير على الحياة اليومية هنا يجب التوجه لاستشارة الطبيب المختص .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات