شاي البابونج علاج لنزلات البرد

شاي البابونج

البابونج هو عشب طبي قديم حيث أنه يحتوى على مركبات التربينويدات والفلافونويد التي تعطي الفائدة الطبية له واستهلاكه وهو يساعد على النوم ويساعد في عملية الهضم ويحفز صحة القلب ويستخدم في علاج نزلات البرد والتهاب الحلق وينصح الخبراء والباحثون إضافة شاي البابونج إلى النظام الغذائي لكي تحصل على فوائد صحية عديدة .

يتميز شاي البابونج بطعم لطيف وله فوائد غذائية عديدة حيث يتميز بطعم زهري لطيف ويشتهر بفوائده لاحتوائه على مركبات الفلافونويد وسيسكو تيربين وغالباً يرتبط بخصائص مطهرة أو مضادات للبكتيريا ومضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة القوية الأخرى في هذا الشاي لها تأثير كبير على صحة جسم الإنسان .

وشاي البابونج يحتوي على كميات من العديد من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم والصوديوم والثيامين والريبوفلافين وفيتامين A ويشمل عناصر غذائية أخرى مثل حمض الفوليك والحديد والزنك وكوب واحد من شاي البابونج المخمر يوفر 2 سعر حراري من الطاقة و 0.47 جرام من الكربوهيدرات كوب مقياس 237 مل .

الفوائد الصحية لشاي البابونج :

تناول شاي البابونج بانتظام يحقق العديد من الفوائد الصحية وهي كما يلي .

1 – علاج أعراض البرد :

في الشتاء من السهل جداً الإصابة بنزلات البرد يمكن أن يكون كوب ساخن من شاي البابونج سحرياً لعلاج نزلات البرد يمكن للمرء أيضاً أن يستنشق بخار شاي البابونج يساعد في تخفيف احتقان الأنف وسيلان الأنف والتهاب الحلق .

2 – النوم :

يستخدم شاي البابونج في النوم بشكل عام وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم والنوم المضطرب وكوب شاي البابونج الخالي من الكافيين يساعد على النوم بشكل أسرع و الاستيقاظ مع الشعور بالانتعاش .

3 – مرض السكري :

من الممكن أن يكون شاي البابونج مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري حيث يساعد في خفض مستويات السكر في الدم وتنظيم كمية الأنسولين في الدم .

شاي البابونج

4 – الالتهابات

يمكن أن يكون شاي البابونج مفيداً للغاية يمكن أن تكون خصائص البابونج المضادة للتشنج والمضادة للالتهابات فعالة للغاية في علاج تقلصات المعدة والأمعاء .

5 – أمراض القلب :

يساعد شاي البابونج في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار مما يجعل القلب أكثر صحة ويقلل أيضاً العديد من مشكلات القلب والأوعية الدموية .

6 – جهاز المناعة :

يحتوي شاي البابونج على مركبات فينولية وهي تساعد على تقوية جهاز المناعة وتحارب المركبات الأخرى الموجودة في شاي البابونج مشاكل البرد والإنفلونزا والجيوب الأنفية مما يؤدي إلى تخفيف الاحتقان .

7 – الصداع النصفي :

شاي البابونج يساعد على الاسترخاء وبالتالي يمكن أن يؤدى إلى قضاء على الأعراض الكلاسيكية للقلق وكذلك التوتر المزمن فضلاً عن تخفيف أعراض الاكتئاب لدى النساء بعد الولادة .

8 – أمراض الحساسية :

يعمل شاي البابونج على تهدئة ردود الفعل التحسسية في جميع أنحاء الجسم حيث أنه يساهم في تعديل الاستجابة المناعية لمسببات الحساسية في الجسم .

9 – آلام الدورة الشهرية :

هو خيار شائع لدى النساء اللاتي يعانون من أعراض الدورة الشهرية بدايةً من التوتر والتعرق والانتفاخ والتشنج وعدم القدرة على النوم وتقلب المزاج .

10- هشاشة العظام :

مستخلص البابونج يعمل على تحفيز نشاط الخلايا التي تبني العظام وبالتالي يستطيع على زيادة كثافة العظام وربما يقلل من الآثار الضارة لهشاشة العظام .

11 – التوتر والقلق :

من أكثر الاستخدامات شيوعاً لشاي البابونج هو التخفيف من التوتر والقلق بعد يوم طويل في العمل يمكن أن تساعد الطبيعة الدافئة والمهدئة لهذا المشروب على زيادة مستويات السيروتونين والميلاتونين في الجسم وهي تساهم في التغلب على التوتر والقلق .

 تحذيرات مع تناول شاي البابونج :

يوجد فئات يجب أن تتجنب تناول شاي البابونج وهي كما يلي .

1 – الرضع والأطفال الصغار لأن البابونج قد يكون ملوثاً بجراثيم تسبب التسمم الغذائي لهم .

2 – الأشخاص الذين لديهم حساسية ضد حبوب اللقاح حيث قد يكون البابونج ملوث بحبوب لقاح من نباتات أخرى .

3 – الأشخاص الذين لديهم رد فعل تحسسي تجاه منتجات البابونج مسبقاً حيث من الممكن تزيد ردود الفعل التحسسية مع مرور الوقت .

4 – للسيدات الحوامل و المرضعات يحذر الخبراء النساء الحوامل والمرضعات من الإفراط في تناول شاي البابونج لأنه قد يؤدى إلى الإجهاض وينصح الخبراء بصفة عامة بأن يتم تناول شاي البابونج باعتدال لأنه يمكن أن يؤدى إلى الشعور بالنعاس أو الغثيان والقيئ .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات