التعرض لأشعة الشمس في الشتاء للحصول على فيتامين D

 

أشعة الشمس

المصدر الطبيعي لفيتامين D هو التعرض لأشعة الشمس حيث أن فيتامين D له أهمية كبيرة فهو أحد العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم لبناء العظام صحية والحفاظ عليها بسبب أن فيتامين D يساعد على امتصاص الكالسيوم المكون الرئيسي للعظام ويقوم بتنظيم الكثير من الوظائف الأخرى لخلايا الجسم وله خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة والوقاية لصحة جهاز المناعة ووظائف العضلات وخلايا الدماغ والأعصاب .

الكثير منا لا يعرف أهمية التعرض لأشعة الشمس أثناء فصل الشتاء وليس لدى الكثير معلومات عن ما هي الأوقات التي نستطيع أن نتعرض لها لأشعة الشمس أثناء فصل الشتاء والحصول على فيتامين D وهذا ما نستعرضها في هذا المقال حتي نقدم الفائدة لكم .

الأوقات المناسبة للتعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء والحصول على فيتامين D  :

يكون أفضل وقت للجلوس في الشمس والحصول على فيتامين D  هو بعد الشروق مباشرةً وقبل الساعة 8 صباحاً وتكون مدة الجلوس هي 30 دقيقة ويكون أفضل وقت في فترة المساء هو وقت الغروب .

أهمية التعرض لأشعة الشمس وفوائدها :

للتعرض للشمس فوائد عديدة نتعرف عليها فيما يلي .

1 – أشعة الشمس تساعد الجسم على إنتاج فيتامين D وهو هرمون مفيد للغاية لجهاز المناعة ولصحة العظام وأيضاً لنظام الطاقة داخل الجسم .

2 – أشعة الشمس تحتوي على الأشعة الفوق بنفسجية وهي لها أهمية حيث تعمل على تحسين تدفق الدم داخل الجسم وتخفض مستويات السكر في الدم ومعدل التنفس .

3 – ضوء الشمس يحتوي على مادة الميلاتونين والسيروتونين والدوبامين وهي مواد تحسن من صحة العقل وتقلل خطر الاكتئاب والقلق .

4 – كما أن ضوء الشمس يحسن من نوعية نومك ويساعدك على إنتاج الميلاتونين وهو الهرمون المسؤول عن النوم .

أضرار التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل :

بعد أن تعرفنا على فوائد التعرض لأشعة الشمس وما هي الأوقات المفيدة للتعرض لأشعة الشمس وما هي المدة المسموح بها تعالى نتعرف على أضرار التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل فيما يلى .

أشعة الشمس

1 – حروق الشمس :

وهو أحد أضرار أشعة الشمس التي تترك البشرة حمراء ومتهيجة ومؤلمة ومنها حروق بسيطة تصيب الطبقة الخارجية فقط من الجلد ومنها حروق شديدة تصل إلى طبقات الجلد الداخلية وتصل إلى الأطراف العصبية .

2 – التسفع الشمسي :

هي حالة دفاعية للجلد للحفاظ على نفسه من الإشعاع الزائد وهو عند تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية فإنه يبدأ بإنتاج المزيد من الميلانين الذي يسبب التسفع الشمسي وهو اسمرار لون الجلد .

3 – القشرة :

من أخطار أشعة الشمس أن تتعرض البشرة إلى القشرة التي تظهر باللون الأحمر أو البني .

4 – التجاعيد :

التعرض لأشعة الشمس لسنوات يضر بألياف الكولاجين والألياف المسؤولة عن مرونة الجلد والتي تسبب تجعد الجلد .

5 – إختلاف لون الجلد :

التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يسبب إختلاف في لون الجلد والتي تبقي لفترات أطول من نهاية موسم السباحة كما أنه يسبب تغيرات في الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت الجلد ويعطي لون أحمر للجلد دائماً في هذه الأماكن .

6 – النمش :

هي بقع بنية صغيرة تظهر بعد التعرض لأشعة الشمس والأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة هم أكثر عرضة لتكون النمش على الجلد لديهم .

ولكن النمش قد يكون وراثي ويظهر على الطفل قبل أن يتم عمر الخمس سنوات .

7 – الساد :

هو مرض يصيب العين ويمكن أن يحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس بسبب الأشعة البنفسجية التي تؤدي إلى تعكر عدسة العين .

8 – سرطان الجلد :

الأشعة الفوق بنفسجية تحفز حدوث انقسام غير طبيعي في خلايا الجلد وهو من أكثر أضرار أشعة الشمس خطورة الإصابة بسرطان الجلد .

الوقاية من أضرار أشعة الشمس :

مع اتباع الإرشادات التالية تستطيع أن تحصل على الوقاية من أشعة الشمس .

1 – استخدام الكريمات التي تقي من أضرار أشعة الشمس .

2 – ارتداء نظارة وقبعة عند الخروج من المنزل ومع وجود الشمس .

3 – تجنب التعرض لأشعة الشمس لأوقات طويلة .

إذاً التعرض لأشعة الشمس ليس خطر ولكنه نستطيع أن نستفيد منه للحصول على فيتامين D ولكن ذلك في الأوقات التي تكون فيها الأشعة ليست شديدة وهي في الأوقات التي ذكرناها فيما سبق وعدم التعرض لها في الأوقات الأخرى لفترات طويلة .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات