recent
معلومات صحية

آلام المفاصل في فصل الشتاء وطرق التغلب عليه

آلام المفاصل


تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء وتصل إلى درجة البرودة مما تؤثر على مفاصل الجسم ويعتبر ألم المفاصل من أشد الآلام التي يمكن أن تصيب الإنسان في فصل الشتاء وتسبب مشاكل صحية كثيرة خاصةً للأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل بصفة دائمة ويكون الطقس البارد هو السبب في زيادة تلك المشاكل مما يجعل الآلام حادة وشديدة مما يدفع الكثير إلى تناول المسكنات .

طرق طبيعية للتغلب على آلام المفاصل فى فصل الشتاء :

نستعرض فيما يلي أهم الطرق الطبيعية المعالجة لتلك المشكلة .

1 – ارتداء الملابس الثقيلة والدافئة :

تستطيع التغلب على آلام المفاصل عن طريق ارتداء الملابس الدافئة وارتداء القفازات والملابس الثقيلة وتغطية الركبتين والقدمين دائماً وإضافة قطعة من الملابس إضافية في حال البرد القارص أو الشعور بالبرد ما يحافظ على دفء الجسم وتزويده بالمزيد من الحرارة وهذا الأمر يقلل من ألم المفاصل .

2 – تمارين الماء :

تمارين الماء تقلل من التهاب المفاصل فإن تكرار على هذه التمارين تعالج من هذه المشكلة وتحسين القدرة على الحركة ويجب ممارسة هذه التمارين 3 مرات أسبوعياً بحيث تتراوح مدة المرة الواحدة من 40 : 60 دقيقة .

3 – العلاج بالبرودة :

وهذه الطريقة من العلاج تكون باستخدام مكعبات الثلج ونضعها في قطعة من القماش ثم نضعها على المنطقة المصابة أو الاستحمام بالماء البارد .

4 – العلاج بالحرارة :

يجب الاستحمام بالماء الدافئ ويتم وضع شمع البارافين الدافئ على مكان الإصابة من المفاصل أو وضع قربة تحتوى على ماء دافئ على المفصل المصاب .

5 – تناول فيتامين D :

مع قلة التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء يتسبب هذا في انخفاض نسبة فيتامين D وهو يلعب دوراً في حساسية الجسم تجاه ألم المفاصل لذلك يجب معرفة نسبة فيتامين D لديك والتحدث مع الطبيب المختص لكيفية الاحتياج إلى مكملات غذائية تحتوى على فيتامين D .

6 – تقليل وزن الجسم :

الأبحاث تشير أن كل نصف كيلو زائد من وزن الجسم يؤثر على المفاصل ويسبب ضغط على الركبتين الاحتمال الذي يزيد من تلف الغضاريف الموجودة بين المفاصل لذلك يجب اتباع نظام غذائي يساعد على فقدان الوزن بشكل صحى مع الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية مثلاً المشي .

آلام المفاصل

7 – ملح إبسوم :

ينصح الأطباء بإضافة ملح إبسوم إلى ماء الاستحمام لاحتوائه على نسبة عالية من الماغنسيوم الذي يساعد في علاج آلام المفاصل وللحصول على نتيجة أفضل يجب المكوث في الماء الذي يحتوي على ملح إبسوم لمدة 30 دقيقة .

8 – ارتداء الأحذية الثقيلة :

حالات الوقوع شائعة خلال فصل الشتاء بسبب الأمطار والثلوج والأرض الرطبة وإذا كنت مصاب بألم في المفاصل فإن الوقوع يشكل خطر كبير لك لذلك لابد من ارتداء حذاء مخصص يعطي جسمك الدعم الكامل ويقلل فرص الوقوع .

أطعمة و مشروبات تخفف آلام المفاصل فى فصل الشتاء :

يوجد بعض الأطعمة والمشروبات تخفف من ألم المفاصل في فصل الشتاء نتعرف عليها فيما يلي .

1 – الكركم :

يتميز الكركم بأنه يحتوى على مواد مضادة للالتهابات وهنا يمكننا أن نقوم بإضافته إلى الطعام كعلاج موضعي لآلام المفاصل .

2 – الشاي الأخضر :

مهم تناول الشاي الأخضر حيث يعمل على تخفيف حدة الالتهاب وآلام المفاصل لاحتوائه على مادة البوليفينول وهو أحد مضادات الأكسدة التي تمثل أهمية كبيرة جداً لصحة الغضاريف .

3 – الزنجبيل :

هو أحد الأعشاب التي تساعد على الحد من آلام التهاب المفاصل وهو له دور في التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والخشونة ولكن يجب استشارة الطبيب حتى لا يتداخل مع بعض الأدوية . 

4 – تناول زيت السمك :

وهذا لان زيت السمك يحتوى على دهون الأوميجا 3 والتي تساعد في تقليل فرص الإصابة بالالتهاب ما يقلل آلام المفاصل وهنا ينصح بإضافة زيت السمك إلى الطعام أو تناول كبسولات زيت السمك لكن بعد استشارة الطبيب .

إعلان أسفل المشاركات

google-playkhamsatmostaqltradent