مرض السكري والنوع الثالث

 

مرض السكري

نحن نعرف أن مرض السكري له نوعان الأول والثاني ولكن هل يتوقف الأمر على هذا النوعان فقط ؟ هل يوجد نوع آخر لمرض السكري ؟ يوجد اكتشاف جديد لدى العلماء بالنسبة لأنواع مرض السكري وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال .

بعض مرضى السكري يتم تشخيصهم خطأ على أنهم يعانون من مرض السكري من النوع الثاني كما جاء في كشف الباحثون في جامعة سيري البريطانية وجاءت نتائجها أنه قد يكون التشخيص الصحيح هو الإصابة بنوع معين من السكري أطلقوا عليه اسم السكري من النوع 3 سي .

هناك مرضى إذا بدأوا برحلة العلاج بناءً على التشخيص الخاطئ قد يحدث تتطور لديهم بمشاكل صحية خطيرة تصيب البنكرياس .

أسباب مرض السكري من النوع 3سي :

وقد ذكرت الأبحاث أن مرض السكري من النوع 3سي يظهر في الأساس نتيجة التهاب أو وجود مشاكل صحية معينة قد تصيب البنكرياس وهذه الالتهابات عادةً يكون مصدرها واحد من السببين الآتيين .

1 – إزالة جزء من البنكرياس لأي سبب عن طريق الجراحة .

2 – عند حدوث نمو غير طبيعي للأنسجة الغير طبيعية على البنكرياس .

حيث أن هذه الأسباب تؤثر على قدرة الجسم لإنتاج الأنسولين .

وقد أوضحت الأبحاث أن الكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل في البنكرياس قد يتم تشخيصهم بمرض السكري عن طريق الخطأ ويجعلهم هذا التشخيص الخطأ يبدأون خطة علاج تتوافق مع مرض السكري من النوع الثاني ولكن يجب على المريض أن يتبع خطة تناسب المرض الذي يعانى منه أساساً وهو السكري من النوع 3سي . 

وقد أوضحت الأبحاث أن نسبة 97.3 % من المرضى الذين تم تشخيصهم على أنهم مرضى لمرض السكري من النوع الثاني كانوا أشخاص قد عانوا من مشاكل في البنكرياس في وقت ما من حياتهم ووصل بهم الوضع إلى هذا التشخيص الخاطئ .

مرض السكري

وغالباً يكون التشخيص الصحيح في مثل هذه الحالات هو مرض السكري من النوع 3سي أو ما يسمى بسكري البنكرياس وهو الذي يظهر بعد حدوث مشاكل معينة في البنكرياس وهذا النوع يحتاج إلى تزويد جسم المريض بجرعة من الأنسولين بشكل سريع مما يحدث في حالة مرضى السكري من النوع الثاني مع وجود اختلاف في خطة العلاج الذي يتبعه مريض السكري من النوع 3سي .

مرض السكري من النوع الثاني يحدث نتيجة عدم قدرة الجسم على إنتاج كميات كافية من الأنسولين أو توقف خلايا الجسم عن الاستجابة للأنسولين الذي يتم إنتاجه ليبقي الجلوكوز في الدم ولا يتحول إلى طاقة الذي يحتاج إليها الجسم كما هو الحال في الظروف الطبيعية للجسم .

وقد أكد الباحثون على ضرورة التأكيد على الجهات الصحية أن تبدأ بالتفرقة بشأن أنواع مرض السكري المختلفة لتجنب إعطاء المريض علاج وخطة علاج خاطئة بناءً على التشخيص الخطأ .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات