recent
معلومات صحية

الشعور بالتعب طوال الوقت أسباب صحية تجعلك تشعر به طوال الوقت

الصفحة الرئيسية

الشعور بالتعب

في أوقات كثيرة نشعر بالتعب من حين لآخر وغالباً يتم تخفيف هذا الشعور بالنوم والراحة ولكن هناك شعور مختلف لتعب ويمكن أن يعرف بالإرهاق وهو ليس مصدر ازعاج فقط بل هو أمر خطير جداً أن تكون متعباً طوال الوقت حيث أن التعب الشديد يؤثر على نمط الحياة والعادات والمزاج ويعرض صاحبه في التعرض للعديد من حوادث السير وهنا يصبح من المهم أن تصل إلى السبب الذي أدي إلى حدوث هذا التعب .

أسباب صحية تجعلك تشعر بالتعب طوال الوقت :

يوجد أسباب محتملة للإرهاق الشديد معظم الوقت وفيما يلى نتعرف على هذه الأسباب .

1 – الغدة الدرقية :

حدوث خمول في الغدة الدرقية هذا يعني أنك تعاني من نقص من هرمون الغدة الدرقية في جسمك وهذا يسبب الشعور بالتعب والأعراض الأخرى لهذا النقص هي زيادة الوزن والاكتئاب وجفاف الجلد والشعر وآلام العضلات والحساسية للبرودة .

2 – داء السكري :

التعب الشديد هو من أعراض الرئيسية لمرض السكري الأول والثاني والأعراض الرئيسية الأخرى هي الإحساس بالعطش الشديد والتبول بكثرة وفقدان الوزن الملحوظ .

3 – متلازمة تململ الساقين :

هذه المتلازمة تعطي لصاحبها الرغبة الشديدة في تحريك ساقيه باستمرار وهذا يجعله مستيقظاً في الليل وعند تحريك ساقيك طوال الليل باستمرار من المستحيل أن تنام جيداً ليلاً و ستشعر بالتعب طوال اليوم الشديد .

4 – أنيميا نقص الحديد :

هذا النوع من مرض الأنيميا هو من أكثر الأسباب انتشاراً للشعور بالإرهاق المستمر وعند وجود نقص الحديد هنا ستشعر بثقل في العضلات وتتعب بسرعة .

وإذا زادت نسبة الحديد في الجسم يتسبب أيضاً بوجود التعب الشديد بسبب ترسب الأصبغة الدموية وهذه حالة وراثية نادرة تصيب الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 30 : 60 عام .

5 – الحمى الغدية :

هي عبارة عن عدوى فيروسية منتشرة تسبب التعب والإرهاق الشديد ومعها تظهر الحمى والتهاب الحلق وتورم الغدد وهذه الحمى الغدية شائعة مع المراهقين والشباب وغالباً تختفي الأعراض في خلال أربعة إلى ستة أسابيع ورغم التعافي من هذه الأعراض يمكن أن يستمر التعب لعدة أشهر أخرى .

6 – الشعور بالقلق :

هو شعور طبيعي ولكن بعض الأحيان لدى بعض الأشخاص مشاعر القلق ثابتة لا يمكنهم السيطرة عليها وتكون قوية حتي أنها تؤثر على حياتهم اليومية وقد يصل ذلك الشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت .

الشعور بالتعب

وبتم التشخيص لهذه الحالة بناءً على الأعراض وهي تشمل الشعور بالتوتر أو الضيق أو التعب بسهولة أو الانفعال أو صعوبة النوم أو صعوبة في التركيز والتوتر في العضلات .

7 – الاكتئاب :

الاكتئاب يجعل الشخص يشعر بالتعب الجسدي واستنزاف الطاقة ولا يقتصر الاكتئاب على المزاج فقط والاكتئاب يمنعك من النوم أو الاستيقاظ مبكراً صباحاً ما يجعلك تشعر بمزيد من التعب والارهاق .

8 – الاضطرابات الهضمية :

هو مرض يستمر مدى الحياة بسبب تفاعل الجهاز المناعي مع الغلوتين ويعاني صاحبه من مجموعة من الأعراض بما فيها التعب وتسبب هذه الحالة المرضية بأن يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة أنسجته عن تناول الجلوتين مما يضر بالأمعاء الدقيقة ويمنعك من تناول بعض العناصر الغذائية .

أعراض الاضطرابات الهضمية عبارة عن إسهال وآلام البطن والانتفاخ وكذلك التعب .

الغلوتين بروتين نحصل عليه من تناول القمح والشعير والمكرونة والخبز والكعك والحبوب .

9 – النوم وتوقف التنفس  :

اثناء النوم يحدث انقطاع النفس النومي ويتوقف تنفسك أثناء النوم وقد يسبب الشخير و الشخير بصوت عال والاستيقاظ كثيراً  .

لا تؤثر عليك هذه الحالة بشكل مباشر ولكن النوم المرتبطة بها تجعلك تشعر بالتعب أثناء النهار وأحياناً تجد صعوبة في التركيز أو تعاني من تقلبات المزاج أو الصداع عند الاستيقاظ من النوم .

10 -  متلازمة التعب المزمن :

وهذه المتلازمة معروفة أيضاً باسم التهاب الدماغ والنخاع العظمي وهي تسبب إجهاد شديد يستمر لمدة أربعة أشهر على الأقل وفي هذه الحالة لا تشعر بالاستمتاع بالنوم ولم تحصل على قسط جيد من الراحة في الليل وهذا يتسبب في استمرار الاستيقاظ أثناء النوم ويجعلك تشعر بالتعب أو الإرهاق أو ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا عند الاستيقاظ من النوم وتجعلك تعانى من التعب الشديد والحاجة إلى النوم أثناء أوقات النهار .

google-playkhamsatmostaqltradent