recent
معلومات صحية

تجنب تناول هذه الأطعمة لعدم تكوين الحصوات في الكلى

الصفحة الرئيسية

 

حصوات الكلى

حصوات الكلى هي من أشد الأمراض ألماً وأكثر الأمراض إزعاج وهي عبارة عن كتلة صلبة من الأملاح والمعادن التي تتكون داخل الكلى بعض الأطعمة والمشروبات التي نتناولها خلال يومنا تحتوي على مواد كيميائية من الممكن أن تؤدى إلى تشكيل هذه البلورات المؤلمة في بعض الأحيان مثل الأطعمة التي تحتوي على الكافيين والسكريات والأملاح .

الأطعمة التي يجب علينا أن نتناولها بحرص لعدم تكوين الحصوات داخل الكلى :

فيما يلي قائمة ببعض الأطعمة التي قد يسبب تناوله المفرط تكوين حصى الكلى .

1 – أملاح الصوديوم :

هو مكون مهم في النظام الغذائي لضمان مستويات السوائل الصحية ولكن فإن الأطعمة المصنعة مليئة بالملح الذي يزيد من احتباس الماء مما يعني عدم إخراج الصوديوم الزائد من الجسم وهنا تتعرض الكلى وضغط الدم لخلل .

وعند اتباع نظام غذائي غني بالصوديوم يزيد من تراكم الكالسيوم في البول مما يزيد من تعرض الجسم وحصوات الكلى المؤكسدة .

2 – المشروبات الكربونية :

تزيد هذه المشروبات من خطر الإصابة بحصوات الكلى و تعرضك لخطر الإصابة بأمراض الكلى وهي المشروبات الغازية مثل الصودا ومشروبات الطاقة وبعض العصائر التي يتم تعبئتها في زجاجات .

مادة الكولا تحتوي على نسبة عالية من الفوسفات وهي مادة تزيد من تكوين حصوات الكلى .

3 – منتجات الألبان :

يهتم الكثير بتناول منتجات الألبان بسبب أنها غنية بالكالسيوم وبناء عظام قوية ورغم ذلك فإن الأشخاص المعرضون للإصابة بحصوات الكلى فإن الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان ليس غذاءً جيداً لهم .

منتجات الألبان ومشتقاتها تزيد من إفراز الكالسيوم في البول وهذا يجعل التخلص من الفضلات أكثر صعوبة ويزيد من تكوين حصوات الكلى .

4 – المشروبات السكرية :

يجب أن لا نتناول السكر بشكل يومي بكميات كبيرة ولكن هذا مهم للأشخاص الذين يعانون من حصوات حمض البوليك التي تحصل عندما يكون هناك الكثير من الأحماض في البول هذه الحصوات تحتوي على حمض اليوريك وهي مادة يتم إنتاجها داخل الجسم لتكسير المواد الكيميائية الموجودة في الطعام .

يجب على المرضى الذين يعانون من حصوات الكلى المكونة من حمض اليوريك أن يتجنبوا أي أطعمة أو مشروبات مصنوعة من السكر أو شراب الذرة عالي الفركتوز و يمكنهم استبدالها بالمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السترات مثل عصير الليمون لأن مادة السترات تستطيع على منع أو تقليل تكوين حصوات الكلى .

5 – فيتامين C :

فيتامين C له فوائد عديدة على صحة الجسم كمضاد للأكسدة ومهم لجهاز المناعة و البشرة ومكافحة الأمراض يؤدى تناول الكثير من فيتامين Cإلى زيادة الأوكسالات التي ينتجها الجسم والتي يمكن أن تؤدى إلى تكوين الحصوات داخل الكلى لذلك ينصح بتناول لا يزيد عن 500 مجم من فيتامين C في اليوم .

6 – البروتين الحيواني :

اللحوم أيضاً لها علاقة بتكون حصوات الكلى وهذا بسبب أن فضلات البروتين يصعب التخلص من الجسم منها وخاصةً لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي عالي البروتين .

اللحوم غنية أيضاً بحمض البوليك وهو من أشهر الأسباب الشائعة في تكوين الحصوات .

ولكي تحمي نفسك يجب أن تحد من تناول اللحوم وخاصة البقري والبيض والجبن والأسماك .

7 – تناول الكافيين بكميات كبيرة :

تناول الكثير من الكافيين مع اختلاف مصدره سواء كان عن طريق القهوة أو الشاي أو الصودا يمكن أن يجهد الكلى ويؤدى إلى تكوين الحصوات بها بسبب ارتفاع نسبة الكالسيوم في البول وقد يؤدى إلى حدوث الفشل الكلوي بسبب الصفات المنشطة التي يمكن أن تسبب إرهاق للأعضاء .

حصوات الكلى

رمز الاستجابة السريع

8 – المحليات الغير طبيعية :

الكثير يستخدم محليات صناعية في المشروبات بدلاً من السكر لخفض السعرات الحرارية أو تستخدم الصودا الدايت لنفس السبب وقد تبين أن هذه المحليات التي تحتوي على سعرات حرارية تؤدى إلى ضعف وظائف الكلى إذا تم تناولها على المدى الطويل لذلك يفضل استخدام المحليات الطبيعية مثل سكر الستيفيا أو العسل .

9 – الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات :

يوجد العديد من أنواع مختلفة من حصوات الكلى الأكثر شيوعاً هي أوكسالات الكالسيوم وتتكون عند اتحاد الكالسيوم في البول مع الأوكسالات وهي مادة موجودة بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة .

قد يكون من الصعب التوقف عن تناول أي نوع من العناصر في نظامك الغذائي ولكن ينصح بالحد من تناولها وهي مثل الكاجو والسبانخ والبطاطس واللوز والبنجر ومسحوق الكاكاو والبامية وحبوب النخالة وحبوب القمح المقشور والتوت والبطاطا الحلوة والبطاطا المقلية .

google-playkhamsatmostaqltradent