كيفية التخلص من الملح الزائد في الجسم

 

الملح الزائد في الجسم

ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم يسبب أمراض خطيرة على القلب وضغط الدم وهنا نهتم على المحافظة على معدلات الملح داخل أجسامنا والنسبة التي قامت منظومة الصحة العالمية التي من الممكن أن نقوم بتناولها يومياً من الملح هي 5 جرام .

وقد أثبتت الإحصاءات مؤخراً أن 22 % من سكان 49 دولة متقدمة يستهلكون أكثر من 6 جرام من الصوديوم النقي أو 15 جرام من كلوريد الصوديوم يومياً وهذا المقدار يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وقد تؤدى إلى الوفاة بسبب هذه الأمراض .

حتى أن الزيادة القليلة عن النسبة المحددة يومياً تشكل خطراً على صحتنا ولكن كيف نستطيع ان نتخلص من هذه الزيادة الموجودة في أجسامنا .

هنا سنتعرف في هذا المقال على كيفية التخلص من هذه المستويات الزائدة في أجسامنا لأنها قد تسبب ارتفاع في ضغط الدم دائم كما أنها تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .

طرق التعرف على أنك تستهلك الكثير من الملح :

حتى الآن لا يوجد مقياس محدد لكمية الصوديوم الذي يهدد صحة الإنسان في الجسم لأنه يلعب دور في عدة عمليات تحدث داخل أجسامنا ولكن يوجد بع المؤشرات التي ترشدنا إلى أن هناك نسبة زائدة من الأملاح في الجسم .

أعراض تدل على زيادة الأملاح في الجسم :

1 – ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم .

2 – الشعور كثيراً بالعطش .

3 – لا تشعر بطعم الخضروات والخبز والحبوب والأطعمة الشائعة الأخرى .

4 – يلاحظ وجود تورم بشكل منتظم في القدمين أو أصابع القدمين وكذلك الوجه .

طرق التخلص من الملح الزائد الموجود داخل أجسامنا :

سنتحدث على الطرق التي يجب أن نتبعها لكي نتخلص من مستويات الملح الزائد في أجسامنا فيما يلى .

1 – تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم :

أكدت الأبحاث أن البوتاسيوم يقوم ويساعد على إزالة الصوديوم من الجسم حيث أن زيادة البوتاسيوم داخل الجسم يقلل الصوديوم والعكس صحيح ولهذا نوصي بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وهي كما يلي .

- الموز

- البطاطس

- الأفوكادو

- السبانخ

- الفطر


الملح الزائد في الجسم

- الخضروات

- الزبيب والتمر

- البرتقال وعصيره

- الطماطم وعصير الطماطم

- البازلاء الخضراء

- الحليب الذي يحتوي على نسبة دهون 1 %

- المشمش والخوخ وعصيرها

2 – مدرات البول :

ومنها شاي الأعشاب وهو مدراً للبول حيث أن بعض مدرات البول تساعد الكلى على التخلص بشكل سريع من الصوديوم الزائد عن حاجة الجسم ولكن لا تشرب مدرات البول طوال الوقت حتى لو كانت على شكل شاي الأعشاب فقط لأن هذا من الممكن أن يسبب انخفاض حاد في مستويات الصوديوم والبوتاسيوم .

3 – التعرق بكثرة :

يترك الصوديوم الجسم مع العرق الذي يتبخر في النهاية وفي حالة عدم التعرق بشكل كاف فيكون موجود القليل من الصوديوم في التعرق حتى قبل أن يصل إلى سطح الجلد وهنا تقوم الغدد العرقية بامتصاصه مرة أخرى وأسباب التعرق لا يوجد بها فروق سواء إذا كان عن طريق الساونا أو ممارسة نشاط رياضي .

4 – الحفاظ على رطوبة الجسم :

وهنا تحتاج إلى تناول الماء بكميات وفيرة إذا كنت تتعرق بكثرة لكي تقضى على الملح في جسمك أيضاً إذا حدث فقد الكثير من السوائل ولم تستردها مرة أخرى فيكون هناك خطر الإصابة بالجفاف وفقد صوديوم الدم بكثرة .

لذا يجب عليك ان تقوم باتباع قواعد كمية الماء التي تتناولها خلال اليوم وهو كما يلى .

- الرجال لا يقل عن 3 لتر من الماء يومياً .

- السيدات لا يقل عن 2.2 لتر يومياً .

ويمكن أن تحصل على الترطيب أيضاً من مصادر أخرى مثل عصائر الفاكهة الطازجة والشاي .


hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات