فيتامينات تساعد في التغلب على الإكتئاب

 

التغلب على الإكتئاب

مع وصول فصل الشتاء تحدث حالة من الاكتئاب لكثير من الأشخاص وتحدث عن هذا الأمر سابقاً ولكن تعالي نتعرف في هذا المقال على النظام الغذائي وتناول بعض المكملات الغذائية التي تساعد في علاج اضطراب الاكتئاب ومنها الفيتامينات والبروتين ودهون أوميجا 3 حيث أن الاكتئاب هو عبارة عن حاله صحيه نفسيه تظهر معها بعض الأعراض مثل الشعور المستمر بالحزن ونقص الطاقة والعذاب وقلة التركيز وعدم الاهتمام بالأنشطة .

ويحدث أيضاً البكاء الزائد وتغير الشهية والتوتر ويرجع ذلك إلى حدوث تغيير في المواد الكيميائية والهرمونات في الدماغ .

فيتامينات تساعد على علاج الاكتئاب ومضادة له :

هناك أنواع من الفيتامينات مضادة للاكتئاب ونتعرف عليها فيما يلى .

1 – فيتامين B3 :

حيث أن فيتامين B3 يساعد على تعزيز إنتاج السيروتونين في الدماغ وهو هرمون يساعد في علاج الاكتئاب وهو موجود في الفول السوداني والبازلاء والفطر والأسماك ولحم البقر والديك الرومي .

التغلب على الإكتئاب

2 – فيتامين C :

نستطيع أن نحصل على فيتامين C من تناول البرتقال والتوت والقرنبيط والخضروات الورقية والسبانخ والكيوي والطماطم والقرنبيط حيث أن فيتامين C يدخل في علاج الاكتئاب لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد على تجديد الخلايا الموجودة في الدماغ .

3 – فيتامين D :

فيتامين D يساعد في تقوية مستقبلات معينة في الدماغ يزيد منها مستويات السيروتونين ولهذا يساعد في علاج الاكتئاب والعديد من الأمراض الأخرى ونستطيع أن نحصل عليه من التعرض لأشعة الشمس و حليب الصويا و صفار البيض والبرتقال والأسماك والجبن واللحم البقري .

4 – فيتامين B6 :

يعزز فيتامين B6 عمل الأعصاب في الدماغ وذلك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوى عليه وهنا تقلل من أعراض الاكتئاب وتساعد أيضاً في حل مشكلة عدم التوازن الهرموني في الدماغ ونحصل عليه من الأسماك والقمح والدجاج والخبز والخضروات والبيض والفاصوليا .

5 – فيتامين E :

يحافظ فيتامين E على النواقل العصبية في الدماغ ونحصل عليه عند تناول البندق والأسماك والفول السوداني والخضروات الورقية وزيت جوز الهند واللوز وبذور دوار الشمس وزيت السمك .

6 – فيتامين B12 :

يحافظ على فيتامين B12 على الناقلات العصبية في الدماغ ولهذا يساعد عند تناوله على تحسين الطاقة النفسية واستقرار الحالة المزاجية ونستطيع أن نحصل عليه عند تناول منتجات الألبان والحليب والأسماك واللحوم والمحار والكبد .

7 – فيتامين B9 :

يساعد على تحسين فيتامين B12 وهو المعروف بحمض الفوليك ويحسن مستويات هرمون السيروتونين والدوبامين في الدماغ وهنا يستطيع التقليل من أعراض الاكتئاب ونحصل عليه من تناول الفاصوليا والعدس و الأفوكادو والسبانخ والبازلاء الفاكهة الحمضية .

نستطيع في هذه الأيام أن نحصل على العديد من هذه الأطعمة لكي تساعدنا على القضاء على أعراض الاكتئاب التي تظهر مع قدوم فصل الشتاء وتغيير الطقس .

 

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات