recent
معلومات صحية

تحليل CRP ما هو

 

تحليل CRP ما هو

تحليل CRP أصبح في الوقت الأخير يعتمد عليه الأطباء في التشخيص خاصةً مع ظهور فيروس كورونا وهو البروتين الذي يتم إنتاجه من خلال الكبد ويتعرض هذا البروتين في الارتفاع إذا تعرض الجسم لبعض أنواع الالتهابات المختلفة أي ما يعني أن تحليل  CRP هو يعد اختبار للالتهابات في الجسم .

يقوم الطبيب بطلب اختبار CRP  وذلك للتأكد من أن الفرد بصحة جيدة وعدم إصابته بأي نوع من أنواع الالتهابات وله علاقة أيضاً في تشخيص بعض الأمراض مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض القلب .

وهو مهم جداً في تشخيص خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي وهي الحالة التي يحدث فيها ضيق في شرايين القلب وقد تؤدى إلى حدوث نوبة القلب في بعض الأوقات .

إجراء تحليل CRP :

لا يوجد شروط قبل سحب عينة الدم لإجراء تحليل CRP  ولكن عند إجراء بعض الاختبارات الأخرى قد يلزم الصيام أو إتباع إجراءات أخرى .

وهنا يجب سؤال الطبيب إذا كان قد طلب تحاليل أخرى مع تحليل CRP في نفس الوقت كما أن هناك بعض الأدوية التي تؤثر على نتيجة تحليل CRP .

وهنا يجب على المصاب بإخبار الطبيب عن أي نوع من الأدوية التي يقوم باستخدامها قبل إجراء التحليل أما الإجراءات الخاصة بتحليل CRP  وهي كما يلي .

1 – إجراء تحليل CRP :

يتم سحب عينة دم من الوريد مع إتباع طرق السحب الصحيحة وعملية تعقيم مكان السحب باستخدام بعض المطهرات وبعد السحب يتم تجميع عينة الدم في أنبوبة محددة لهذا الاختبار .

تحليل CRP ما هو

2 – نتائج تحليل CRP :

قراءة التحليل الطبيعية عادةً تتراوح بين 6 مليجرام / لتر أو أقل وعند ظهور نسبة أعلي من 6 مليجرام / لتر هنا يحتمل أن هذا الشخص يعانى من عدوى خطيرة أو صدمة أو مرض مزمن وهنا يحتاج الطبيب إلى المزيد من التحليل للتأكد واكتشاف السبب الخفي وراء هذه النتيجة .

أسباب ارتفاع نسبة تحليل CRP  :

وهي أسباب عديدة نذكرها فيما يلى .

1 – النوبات القلبية

2 – بعض أنواع الحروق

3 – الإصابة بالالتهاب الرئوي والسل

4 – التعرض لصدمة

5 – التهاب الأمعاء

6 – الإصابة بالسرطانات

7 – الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الأوعية الدموية .

أعراض يجب إجراء اختبار CRP عند ظهورها :

عند المعاناة من بعض الأعراض التي تشير إلى الإصابة بعدوى بكتيرية تحتاج إلى إجراء اختبار CRP ومنها ما يلى .

1 – الغثيان والقيء

2 – الحمي

3 – الشعور بالقشعريرة

4 – زيادة معدلات ضربات القلب

5 – التنفس بشكل سريع

وعند تشخيص أن الشخص يعانى من عدوى أو مرض مزمن هنا نتفهم أهمية هذا التحليل من أجل مراقبة ومتابعة العلاج كما أن ارتفاع وانخفاض في مستوى CRP تعتمد على نسبة الالتهاب والعدوى التي يعاني منها الشخص المصاب أي أن عند انخفاض نسبة CRP هذا يشير إلى استجابة الجسم للعلاج من هذه العدوى أو الالتهاب الذي يعانى منه . 

google-playkhamsatmostaqltradent