recent
معلومات صحية

تحليل وفحص بروتين Cystatin - C

 

تحليل وفحص بروتين Cystatin-C

هو عبارة عن بروتين مثبط إنزيم البروتياز ويتم تصنيع السيستاتين سي في جميع خلايا الجسم بمعدل ثابت ويتم طرحه عن طريق الكلى ويرتبط تركيزه في الدم بشكل كبير بسلامة وظيفة الكلى وهو صغير في الوزن الجزيئي وعدم إفرازه من مكان آخر في الجسم وعدم إفرازه من خلايا الكلى وأن تركيزه في الدم لا يتعلق بحاله المريض الغذائية أو الكتلة العضلية كما هو الحال مع الكرياتينين .

هذا يجعل بروتين السيستاتين سي مؤشراً جيداً لعمل الكلى ووظائفها والغرض من هذا الفحص هو مراقبة قصور وظائف الكلى في أولئك المصابين أو المشتبه في إصابتهم بمرض في الكلى .  

متى يطلب إجراء فحص السيستاتين سي :

يتم إجراء هذا الاختبار عندما يشتبه الطبيب المعالج في إصابتك بقصور في وظائف الكلى وهنا يتطلب إجراء هذا الفحص على فترات زمنية منتظمة عندما تكون مصاب بالفعل بقصور في وظائف الكلى .

بروتين سيستاتين سي له فائدة وهو علامة مفيدة جداُ ومبكرة وحساسة لمرض الكلى المزمن CKD ويتم طلب هذا الفحص عندما يكون الشخص مصاب بمرض معروف أو مشتبه به يؤثر أو يحتمل أن يؤثر على وظائف الكلى ويقلل من معدل ترشيح الكلية الشوائب من الدم GFR .

العينة المطلوبة لإجراء هذا الفحص :

يتم أخذ عينة الدم من الوريد من الذراع بواسطة إبرة حيث أن السيستاتين سي هو بروتين صغير نسبياً يتم إنتاجه على مستوى كامل الجسم بواسطة جميع الخلايا التي تحتوي على النواة وهو موجود في العديد من سوائل الجسم بما فيها الدم يتم إنتاجه وترشيحه بواسطة الكليتين ويتم حرقه بمعدل ثابت وهذا التحليل يقوم بقياس كمية بروتين السيستاتين سي في الدم بغرض المساعدة في تقييم وظائف الكلى .

كيفية التخلص من بروتين سي ستاتين سي :

يتم ترشيح بروتين السيستاتين سي من الدم بواسطة الكبيبات وهي تجمعات من الأوعية الدموية توجد في الكليتين تسمح للماء والمواد المذابة والفضلات بالمرور عبر جدران بينما تحتفظ بخلايا الدم والبروتينات الأكبر حجماً ما يمر من خلال جدران الكبيبات يكون سائل الترشيح من خلال هذا السائل تقوم الكليتان بإعادة امتصاص بروتين السيستاتين سي والجلوكوز ومواد أخرى يتم حمل السائل المتبقي والفضلات إلى المثانة وطرده على هيئة بول عندئذ يتم حرق بروتين السيستاتين سي الذي تم إعادة امتصاصه ولا يعود إلى الدم مرة أخرى .

تحليل وفحص بروتين Cystatin-C

معدل تصفية السائل يسمى معدل الترشيح الكبيبي GFR انخفاض وظائف الكلى يؤدى إلى انخفاض في GFR وزيادة في بروتين سيستاتين سي ووظائف الكلى الأخرى مثل الكرياتينين واليوريا في الدم وتحدث هذه الزيادة في هذه المستويات لأن الكلى أصبحت غير قادرة على تصفية الدم بشكل طبيعي .

وتتراكم في الدم والتحسن في وظائف الكلى يؤدى إلى زيادة في مستوى GFR وينخفض الباقي نتيجة تمكن الكلى من إزالتها بشكل فعال في الدم .

بروتين سيستاتين سي يعود إلى المستوى الطبيعي بسرعة أكبر من الكرياتينين ويمكن استخدامه لتقييم وظائف الكلى وشدة المرض عندما يتغير GFR بسرعة في المرضى المصابين بأمراض خطيرة في المستشفى .

نتائج الفحص :

عند وجود مستوى عالي من بروتين سي ستاتين سي في الدم مع انخفاض معدل الترشيح الكبيبي GFR وبالتالي هذا يدل على وجود خلل وظيفي في الكلى .

بما أن بروتين سيستاتين سي يتم إنتاجه في جميع أنحاء الجسم بمعدل ثابت وترشيحه وتفكيكه بواسطة الكلى فيجب أن يبقى عند مستوى ثابت في الدم إذا كانت الكليتان تعملان بكفاءة وكان معدل GFR طبيعي .   

وأخيراً الأبحاث الأخيرة تشير إلى زيادة مستويات سيستاتين سي أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وفشل القلب والوفاة .

 

google-playkhamsatmostaqltradent