فيتامين F وما هي الأطعمة التي تحتوى عليه

 

فيتامين F

فيتامين F لا يهتم به الكثير مننا ولا يعرفه الكثير على الرغم من أنه له فوائد صحية فهو يحسن صحة القلب ويقلل الإصابة بمرض السكري وتقليل الالتهابات ويساعد في نمو الدماغ ويمكن الحصول عليه عن طريق بعض الأطعمة ويمكن أن نضيفها إلى نظامنا الغذائي ولا تكون المكملات هي المصدر الوحيد لها .

فوائد فيتامين F :

هو عبارة عن دهون جيدة في النوع يحتاج إليها الجسم حيث أنه يتكون من نوعين من الأحماض الدهنية الأساسية وهما أوميغا 6 وأوميغا 3 ومن فوائده ما يلى .

1 – يوفر البنية للخلايا

2 – يعمل على تحسين عمل القلب والأوعية الدموية

3 – يوفر للجسم السعرات الحرارية

4 – يقلل الالتهابات

5 – يقي من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

6 – يحمى العين من الأمراض ويحسن الرؤية

7 – يدخل في تنظيم الاستجابة المناعية في الجسم

8 – له دوراً مهم في نمو الدماغ ونموه

أهم الأطعمة التي تحتوى على فيتامين F :

هناك أطعمة تحتوى على فيتامين F نتعرف عليها فيما يلى .

فيتامين F

1 – المكسرات :

يوجد أنواع من المكسرات غنية باحتوائها لفيتامين F مثل اللوز والجوز وهما يساعدان في خفض الكوليسترول الضار وتقليل الالتهابات والتحكم في مستويات السكر في الدم .

2 – البيض :

البيض غني بالبروتينات وفيتامين F وهو مفيد لصحة القلب لأنه يتكون من دهون صحية ويمكن أن تتناوله بطرق مختلفة مثلاً البيض المخفوق و المسلوك ونصف مقلي .

3 – زيت الزيتون :

غنيي بمضادات الأكسدة والدهون الأحادية الغير مشبعة الصحية وهو أصح الزيوت في الطهى ويعرف بأنه يحد من الالتهابات ويقي من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطانات والزهايمر ومتلازمة التمثيل الغذائي وهذا لأنه له القدرة على الحد من الالتهابات .

4 – السمك :

الأسماك غنية بالدهون الصحية مثل أحماض أوميجا 3 واليود وفيتامين D والبروتينات إذاً تستطيع أن تحمى نفسك من الأمراض المختلفة عن تناول الأسماك وهي مفيدة جداً للصحة وهي تقي من أمراض المناعة الذاتية والنوبات القلبية والإصابة بالسكتة الدماغية .

5 – الأفوكادو :

مفيد بطريقة لا تصدق حيث أنها فاكهة غنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة المفيدة للقلب وعند تناولها تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار ومستويات السكر في الدم مما يحمي من الإصابة بأمراض قاتلة .

6 – بذور الشيا :

مصدر من مصادر فيتامين F وهي غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة ويقي من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وهي فاكهة غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب وهي فاكهة مغذية وتعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار ومستويات السكر في الدم وهذا يؤدى إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض قاتلة .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات