recent
معلومات صحية

أطعمة تساعدك على النوم بعمق

 

أطعمة تساعدك على النوم بعمق

جميع الأبحاث والدراسات تؤكد أن التغذية والنوم يلعبان دوراً مهماً جداً في الحفاظ على الصحة وأن الطعام الذي نتناوله والنظام الغذائي الذي نتبعه يؤثران بشكل مباشر وواضح على النوم من حيث كميته ونوعيته ونقص بعض العناصر الغذائية الرئيسية مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والفيتامينات مثل A – C – D – E – K  يرتبط بمشاكل النوم .

والخبراء ينصحون بالاعتماد على نظام غذائي متوازن يتكون من الخضروات والفاكهة الغنية بالفيتامينات والعناصر الصحية التي تساهم في نوم أفضل ووزن صحي وأكد ذكرت الخبراء بعض الأطعمة التي تساعد على النوم بشكل أفضل .

الأطعمة التي تساعد على النوم بشكل أفضل وعميق :

يوجد بعض الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية تساعد على النوم بشكل عميق وتكسبك صحة جيدة نتعرف عليها فيما يلى .

1 – اللوز :

يحتوي كميات عالية من هرمون الميلاتونين الذي يتحكم في دورة النوم والاستيقاظ كما أن حوالى 5 : 6 حبات من اللوز الكامل يحتوي على كمية جيدة من معدن الماغنسيوم والكالسيوم وهما يساعدان في استرخاء العضلات والنوم .


أطعمة تساعدك على النوم بعمق

2 – الحليب :

يحتوى على مادة التربتوفان وهي حمض أميني يساعد الجسم على إنتاج هرمون السيروتونين الذي يساعد الجسم على النوم العميق وأكثر راحة عن طريق إنتاج الميلاتونين .

3 – الجوز :

يحتوى على مواد ومركبات قليلة التي تعمل على تعزيز النوم وتنظيمه بما فيها الميلاتونين والسيروتونين ومعهم الماغنسيوم .

4 – شاي البابونج :

وهو علاج طبيعي يساعد في تقليل الالتهابات والقلق والأرق ويعتبر مهدأً ومحفز للنوم وبالإضافة إلى احتواء شاي البابونج على مضادات الأكسدة التي تسمى الأبيجينين وهي تساعد في بدء النوم .

5 – العسل :

ويفضل تناول العسل مع الحليب قبل النوم فهو بديل صحي للأطعمة السكرية ويحتوي العسل على الميلاتونين الذي يعمل على إيقاف الأوركسين في الجسم وهو مسئول عن النشاط واليقظة فهو مشروب مسائي رائع لتهدئة الجسم والحث على النوم .

6 – الموز :

هو الأمثل إذا كنت تعاني من صعوبات في الحصول على نوم جيد ليلاً وهو من أفضل الأطعمة للنوم وهذا يرجع إلى احتوائه على الماغنسيوم الذي يريح العضلات ويهدئ الجسم .

7 – الكرز :

يعتبر أحد أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل النوم لأنه يحتوى بشكل طبيعي على الميلاتونين ويساعد على توفير نوم أطول وأعمق .

8 – السبانخ :

هي مصدر جيد للتربتوفان وحمض الفوليك والماغنسيوم وفيتامينات B6 – C  والتي تعد جميعها في تصنيع السيروتونين وبالتالي الميلاتونين وأوراق السبانخ تحتوى أيضاً على الجلوتامين وهو حمض أميني يساعد الجسم في التخلص من السموم التي تؤدي إلى الأرق .

google-playkhamsatmostaqltradent