هرمون السعادة

هرمون السعادة

الكثير منا معظم الوقت يبحث عن الإحساس بالسعادة والابتعاد عن المشاعر السلبية التي يتعرض لها وهرمون السعادة هو المسئول عن ذلك لذلك سنتحدث في هذا المقال عن كيفية زيادة هرمون السعادة حيث أنه هو المسئول الأول عن الاحساس بالسعادة أو الحزن الذي يشعر به الإنسان .

ويرجع هذا الشعور بالسعادة أو الحزن إلى زيادة أو نقص أهم هرمونات السعادة وهي السيروتونين والاندروفين و الدوبامين والأكسيتوسين ونستطيع تحفيز هذه الهرمونات من خلال العديد من الطرق وهذا ما سنتعرف عليه فيما يلى .

أنواع هرمونات السعادة :

1 – الأندروفين :          

هو من الهرمونات التي تزيد السعادة والذى يزيد من هذا الهرمون هو ممارسة الرياضة وخاصةً رياضة الجري .

2 – الأوكسيتوسين :

يسمى هرمون الحب بسبب إفرازه عند الشعور بمشاعر إيجابية تجاه الآخرين وهو من الهرمونات التي تزيد الشعور بالسعادة .

3 – السيروتونين :

يزيد الثقة بالنفس حيث أنه يساعد في التخلص من الاكتئاب وهو يساعد في علاج الوسواس القهري والشعور بالحزن والهلع .

4 – الدوبامين :

هو هرمون التحفيز والنجاح حيث يساعد الشخص لأداء أعماله بنجاح وزيادة الشعور بالحماس والطاقة .

طرق تحفيز هرمونات السعادة :

نتعرف فيما يلى كيفية زيادة هرمونات السعادة في جسم الإنسان .

1 – التعرض لأشعة الشمس :

إن التعرض لأشعة الشمس تمدنا بفيتامين D وهو من الفيتامينات التي تساعد على إنتاج المواد الكيميائية بالمخ ومن هذه المواد الدوبامين وهو من هرمونات السعادة و هرمون النورأدرينالين و الأسيتيل كولين .

2 – ممارسة التمارين الرياضية :

ممارسة التمارين الرياضية نصف ساعة يومياً على الأقل يساعد على النوم بشكل منتظم وحماية المخ والحفاظ على القلب كما أنها تزيد من معدل هرمون الأندروفين والسيروتونين والتي تعمل على تحسن الحالة المزاجية .

3 – الخضروات :

تحتوى الخضروات على الفيتامينات والمعادن وهي من الأطعمة التي تزيد من هرمون السعادة وتحتوي على الألياف الصحية الهامة التي يحتاج إليها الجسم .

هرمون السعادة

4 – الحليب :

يحتوى على نسبة كبيرة من التريبتوفان بالإضافة إلى الألفا لاكتالبومين وهي تساعد على تعزيز إنتاج هرمون السيروتونين وهنا يزيد من السعادة والتخلص من الحزن .

5 – السالمون :

يحتوى على الأحماض الدهنية الهامة لإنتاج هرمون السيروتونين وهنا يساعد على تعديل الحالة المزاجية .

6 – البذور :

البذور المختلفة مثل السمسم وبذور الكتان والريحان والشيا وجميعها تساعد على تعزيز هرمونات السعادة بالجسم وخاصةً زيادة إنتاج هرمون السيروتونين .

7 – المكسرات :

تحتوى المكسرات على نسبة عالية من الأحماض الدهنية وخاصةً الأوميجا 3 وهي لها دور في إفراز هرمون السيروتونين الذي هو من هرمونات السعادة الهامة .

8 – تدليك الجسم :

تدليك الجسم يحفز هرمونات السعادة وخاصةً هرمون السيروتونين مما يساعد على التقليل من أعراض الإكتئاب .

9 – التأمل :

التأمل يساعد على تحفيز الغدة النخامية مما يساعد على إطلاق هرمون الأندروفين ويعطى احساس بالاسترخاء والتقليل من أعراض القلق والاكتئاب والتخلص من التوتر تستطيع أن تقوم بالتأمل 10 دقائق يومياً .

10 – تناول الشوكولاتة :

الشوكولاتة لها تأثير قوى على تعزيز هرمونات السعادة وتقويتها وهي تؤثر على هرمون الأندروفين ولها دور آخر في التقليل من الالتهابات وتخفيف معدل ضغط الدم وحماية الشرايين .  

11 – فيتامين B :

فيتامين B مهم لإنتاج الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين وهي عناصر تساعد على زيادة الانتباه والتقليل من فقدان الذاكرة وفيتامين B12 وفيتامين B6 يساعد على تعزيز المخ وزيادة الشعور بالسعادة .

فيتامين B موجود في الأطعمة المختلفة مثل الأرز البني والحبوب الكاملة واللحوم والخضروات الورقية والبروكلي .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات