recent
معلومات صحية

تقوية المناعة قبل موسم الأمراض

تقوية المناعة

مع اقتراب فصل الخريف ومع بداية الطقس البارد وموسم نزلات البرد تحتاج أجسامنا إلى بعض الفيتامينات والمعادن وهذا لكي تساعدنا على تقوية المناعة ومقاومة الأمراض وبناءً عن الأبحاث التي أجريت في ذلك الأمر اتضح أن أجسامنا تحتاج إلى بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية .

وتحدث البحث عن أن الفيتامينات قابلة للذوبان في الماء و للذوبان في الدهون ولكن الجسم لا يعتمد على الفيتامينات التي تذوب في الدهون باستثناء فيتامين D في هذه الفصول ويمكن أن نحصل على فيتامين D في فصل الصيف عن طريق أشعة الشمس .

إذاً البحث يلفت نظرنا أن نهتم بالفيتامينات التي تذوب في الماء والتي تعطيها كل الاهتمام خاصةً في فصل الخريف .

الفيتامينات التي تذوب في الماء فنحن نستطيع أن نحصل عليها عن طريق تناول الخضروات والفواكه الطازجة .

يستحيل تخزين الفيتامينات طوال العام لأننا في فصل الصيف نتناول العديد من الخضروات والفاكهة وإذا تعرض الجسم للإجهاد أو نشاط بدني مكثف فإن الجسم في ذلك الوقت حاجته لهذه المواد تزداد وهنا ننصح بضرورة الحفاظ على توازن بعض الفيتامينات مثل فيتامين C في الجسم على مدار العام .

في فصل الخريف هناك بعض العناصر مهمة بشكل خاص لتقوية المناعة ومن هذه العناصر الدقيقة التي نهتم بها هي الزنك والقليل من السيلينيوم ويمكنك تناوله على مدار العام .

تقوية المناعة


وهنا يجب أن نتناول العناصر الدقيقة واختيار الفيتامينات بعد مساعدة من الطبيب والذي سيرشدك ما هو العنصر الذي يحتاج إليه جسمك وخاصةً إذا كان الشخص من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي .

لأن إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة خاصةً الأمراض التي ترتبط باضطراب في عمل الأمعاء فلا يتم امتصاص الفيتامينات الموجودة في المنتجات وحتى عند تناول مركبات الفيتامينات وفي هذه الحالة لا تصل الفيتامينات إلى الجسم وهنا تستشير الطبيب وإجراء الاختبارات الكيميائية للدم والتركيز على الفيتامينات التي يفتقر لها الجسم .

 المكملات الغذائية التي يحتاج إليها الجسم خلال فصل الخريف :

هناك القليل من المكملات الغذائية التي تساعدك في تقليل المخاطر التي تصيب الجسم خلال فصل الخريف ومنها ما يلى .

1 – فيتامين C :

يعمل فيتامين C على تقوية الجهاز المناعي ولكنه لا يمنع العدوى بل يساعد في الشفاء إذا كان الشخص مريض بالفعل وتناول 200 مليجرام في اليوم يخفف من أعراض نزلات البرد و تقليل مدتها فهو ضروري للجسم .

2 – حمض الفوليك :

يساعد حمض الفوليك على تقسيم الخلايا وموجد بكثرة في الخضروات ويوصي بتناول 400 ميكروغرام في اليوم .

3 – الزنك :

يقي من نزلات البرد ويحفز الجهاز المناعي ويمنع التصاق الفيروسات بالغشاء المخاطي الأنفي بسهولة ويمنع نمو الفيروسات .

4 – الحديد :

يساعد الحديد في تحفيز الجهاز المناعي ولكي يتم امتصاص الحديد من المهم توفير فيتامين  C لأنه يساعد في امتصاص الحديد والابتعاد عن تناول الشاي والقهوة بكميات زائدة لأنها تمنع امتصاص الحديد .

5 – فيتامين D

يساعد فيتامين D على معالجة الكالسيوم ودمجه في العظام كما أنه يعمل على تحفيز الجهاز المناعي ويتم إنتاج 90 % منه عن طريق أشعة الشمس ويتم امتصاصه عن طريق الجلد ويصبح تناوله جيداً في فصل الخريف والشتاء و 10 % المتبقية يتم الحصول عليها عن طريق الغذاء .

وفي النهاية يجب وضع في الاعتبار أن هذه ليست بديل عن نظام غذائي متوازن وصحي والمكملات الغذائية تكمل النظام الغذائي ولكن لا تحل محله .

google-playkhamsatmostaqltradent