سحب عينات الدم من الوريد بالطريقة الصحيحة

 

سحب عينات الدم

تعال نتكلم اليوم عن بعض التركات المهمة في طريقة سحب العينات من الوريد وتبقي متميز كمان في السحب محتاج تعرف أيه ممكن تعمله بحيث يد المريض لا تتعرض أن تزرق أو يحدث نزف تحت الجلد الجميع في المجال الطبي يعرف طريقة السحب بس هناك ترك تجعلك متميز وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال .

الطرق التي نتبعها لسحب العينة :

لكي تصبح متميز في سحب عينات الدم تعالي نتعرف فيما يلى على الطريقة التي يجب علينا نتبعها .

1 – تثبيت الوريد كويس قبل أن تشك المريض عشان الوريد يمكن أن يتحرك بسبب دخول الإبرة جنبه مش داخل الوريد .

تثبيت الوريد بيكون بشد الجلد من المكان أعلى الوريد إلى أسفله أو من الجنب أو من أكثر من جهة المهم التثبيت قبل عملية السحب .

2 – بعد التثبيت الجيد تقوم بإدخال الإبرة مباشرةً في الوريد مش في الجلد وبمجرد دخولها في الوريد ورؤية الدم في طرف السرنجة ثبت الإبرة بوضع إبهام يدك اليسرى على نقطة التقاء السن والسرنجة وبعدين تقوم بسحب الدم بكل اطمئنان لأن الوريد والسرنجة تم تثبيتهم طول عملية السحب بفعل ضغط إبهام اليد اليسرى .

لو شكيت إن الإبرة داخل الوريد بس مش على مسافة آمنة وممكن تخرج أثناء السحب يبقه تدخلها كمان 2 مل قبل وضع إبهام يدك اليسرى .

3 – هناك حالات خاصة ولها طرق في السحب خاصة بها بس أهم حاله تسبب مشاكل لبعض الزملاء هي الأوردة التي يوجد بها تليف الحالة دي تختار لها الوريد الطبيعي اللين أي وريد ناشف تحت يدك اعتبر نفسك لم تراه حتى لو كان كبير في الحجم .

4 – حالات الأطفال وحديثي الولادة نفس الفكرة تختار الوريد وتثبته وتسحب يفضل أوردة الذراع وآخر حاجه تفكر فيها أوردة الكف .

5 – إذا كان البطء في السحب يسبب تجلط الدم معاك يبقي هنا تقوم بترطيب السرنجة بمانع تجلط مناسب يعنى لو تسحب صورة دم يكون المانع المستخدم ايديتا ولو سيولة يكون مانع التجلط سترات .

ويجب علينا التنبيه على التمريض الذي يقوم بالتعامل مع حديثي الولادة عن هذه الطرق لكي لا يكون الأمر مؤلم على أطفالنا الصغار .

سحب عينات الدم

طرق تجنب حدوث اللون الأزرق بعد السحب :

بعد السحب نلاحظ حدوث لون أزرق مكان السحب ويكون ذلك بسبب ما يلى .

1 – إنك بعد ما تقوم بعملية سحب العينة المطلوبة تضع القطنة على مكان السحب وتطلب من المريض الضغط عليها جيداً حتي أن يتم عملية التجلط ولا تستعجل على وضع لاصقة لأن الاستعجال يمكن أن يجعل الوريد في حالة عدم الإغلاق الكامل ويقوم بالتسريب تحت الجلد .   

2 – اطلب من المريض عدم تحريك القطنة بغرض التدليك لأن ده ممكن أن يسبب تسريب الدم من الوريد لو تم تحريك الجلد مع القطنة ولو لم يتم تحريك الجلد وتم تحريك القطنة فقط من الممكن أن يقوم بفتح مكان السحب من الخارج مرة أخرى .

3 – انصح المريض بعدم ثني الذراع بعد عملية السحب لأن هذا يجعل الوريد يتحرك من مكانه فحتي لو فضل ضاغط على مكان السحب ممكن يكون الوريد مش تحت مكان السحب في الجلد فيكون الضغط جانب الوريد وليس عليه مباشرةً .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات