تقوية المناعة في زمن فيروس كورونا عن طريق العناصر الغذائية

تقوية المناعة

الجهاز المناعي القوي هو أساسي لمحاربة البكتيريا والفيروسات التي تسبب الأمراض وخاصةً مع فيروس كورونا الذي تمر به الكرة الأرضية إذاً تقوية الجهاز المناعي هو أفضل اختيار لمقاومة هذا الفيروس بأي طريقة ممكنة ولحسن الحظ فإن النظام الغذائي يمكنه أن يلعب دوراً مهم في محاربة الفيروسات والبكتيريا .

ولكن العلم لم يتوصل حتى الآن ما هي العلاقة بين النظام الغذائي والجهاز المناعي والتفاعل الدقيق بينهم إذ أن لا يوجد نوع واحد من الطعام يمنع من الإصابة من الأمراض ولكن هناك بعض العناصر الغذائية الموجودة في بعض الأطعمة تساعد الجسم على مقاومة المرض .

فإن النظام الغذائي الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والقليل من العناصر التي تسبب الالتهابات مثل السكر والأطعمة المقلية يكون طريق مهم للبقاء بصحة جيدة خالية من الأمراض .

العناصر المهمة في النظام الغذائي :

خبراء التغذية ينصحون بإضافة العناصر التالية في النظام الغذائي بشكل مستمر لتعزيز المناعة .

تقوية المناعة

1 – الثوم :

الثوم يعمل على تنشيط الجهاز المناعي عن طريق تنشيط الخلايا مثل البلاعم والخلايا الليمفاوية وهذه الخلايا هي الجنود على خط الدفاع الأمامي لجهاز المناعة .

2 – البرتقال والحمضيات :

حيث أن البرتقال غني بفيتامين C وهو يساعد الجهاز المناعي لأنه يدعم حاجز خلايا الجسم ضد مسببات الأمراض ويقلل من الأضرار التي تنتج عن طريق الجذور الحرة وحبة برتقال واحدة تحتوى على 70 مليجرام من فيتامين C .

3 – الفلفل :

الكمية التي يوصي بها في اليوم الواحد من فيتامين C هي 75 مليجرام فقط ويتفوق الفلفل على البرتقال وخاصةً الفلفل الأحمر حيث أنه يحتوي على 108 مليجرام من فيتامين C لكل كوب .

4 – الزنجبيل :

كان يستخدم الزنجبيل قديماً منذ فترات طويلة للقضاء على الغثيان وبسبب خصائصه المضادة للأكسدة فهو يساعد على تقليل الالتهابات ولا يطلق هجوم مباشر على الفيروسات والبكتيريا إذاً هو صديق للجهاز المناعي وعند حدوث التهاب قليل بالجسم في تعامل الزنجبيل مع مسببات الأمراض بقوة .

5 – الطماطم :

الطماطم تحتوى على فيتامين C بنسبة 25 مليجرام لكل كوب كما أن الطماطم تحتوي على فيتامين A والليكوبين وهما عنصرين مضادين للأكسدة ويقلل الالتهاب ولهم دور مهم في الوقاية من العديد من الخلايا السرطانية ويمتص الجسم الليكوبين بسهولة من الطماطم المطبوخة .

6 – الكرنب :

الكرنب يحتوي على عديد من الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين A وفيتامين E وفقاً للأبحاث التي أجريت عام 2018 فإن فيتامين A المتوفر في الكرنب يعمل على تنظيم الاستجابة المناعية الخلوية .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات