تقوية الذاكرة و التركيز عن طريق تناول بعض المشروبات

 

تقوية الذاكرة و التركيز

يقوم المخ بالعديد من العمليات الحيوية والأنشطة التي تقوم به خلال اليوم ويعمل على تنظيم الإحساس والتفكير والحركة وهنا يكون مهم جداً الحفاظ على صحة دماغ الإنسان ونستطيع أن نحافظ على ذلك عن طريق اختيار الأطعمة والمشروبات المختلفة التي نتناولها لتحفيز الدماغ للقيام بالمهام المختلفة وبالتالي ينشط الذاكرة والتركيز إذا هنا نتعرف على أهم المشروبات التي تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز .

مشروبات تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز :

يوجد العديد من المشروبات تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز تعالى فيما يلى نتعرف على هذه المشروبات .

1 – القهوة :

مشروب القهوة يحتوى على مادة الكافيين وهي تساعد على زيادة التركيز والانتباه عند الإنسان وهي تساعد أيضاً على تحسين المزاج وهي تحتوى أيضاً على مضادات أكسدة التي تحمي الإنسان عند التقدم في العمر من ضعف الذاكرة .

2 – الماء :

تناول الماء من أهم المشروبات التي تحافظ على صحة الدماغ حيث أن الدماغ يحتوي على 75 % من الماء وهنا الحفاظ على تناول الماء يساعد على تحفيز الدماغ على العمل بشكل أسرع وزيادة التركيز وتنشيط الذاكرة .

3 – الشاي الاخضر :

يحتوي الشاي الأخضر على نفس المادة الموجودة في القهوة وهي الكافيين بالإضافة إلى احتوائه على مادة الثيانين والتي تساعد على الاسترخاء .

4 – مشروب النعناع :

يحسن مشروب النعناع عند تناوله أداء التركيز مع أنه يعمل على تقليل التوتر والإرهاق ويكون مشروب منعش .

5 – تناول حليب اللوز :

بسبب احتواء حليب اللوز على مادة الريبوفلافين وهي تساعد على الحفاظ لصحة الدماغ وتحسين الذاكرة .

6 – مشروب التوت البري :

أثبتت الأبحاث أن مشروب التوت البري له فاعلية عالية للحماية من مرض الزهايمر ويزيد من التركيز وينشط الذاكرة لخمس ساعات بعد تناوله .

7 – الأفوكادو :     

مع تناول مشروب الأفوكادو يساعد تدفق الدماء إلى الدماغ وهنا يساعد على تنشيط الذاكرة والتركيز وهو يحتوي على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لوقت طويل .

تقوية الذاكرة و التركيز

8 – الشمندر :

يساعد أيضاً مشروب الشمندر على تدفق الدماء والأكسجين إلى الدماغ مما يساعد على تنشيط الذاكرة والتركيز ونستطيع أن نضيفه إلى مشروبات أخرى لما له من لون جميل و فوائد أخرى عديدة .

9 – عصير البرتقال :

 البرتقال يحتوي على فيتامين C وهذا يجعل عصير البرتقال من المشروبات الأساسية التي تحافظ على صحة الدماغ فإن فيتامين C يساعد على حماية الدماغ من ضعف الذاكرة ومرض الزهايمر وهو موجود أيضاً في الجوافة والكيوي والطماطم والفراولة .

10 – مشروب الشوكولاتة :

بذور الكاكاو تحتوي على مادة الفلافونويد و الكافيين ومضادات الأكسدة وخاصةً الشوكولاتة الداكنة فهي تحفز الذاكرة والتركيز وهذه المادة الفلافونويد تحافظ على الدماغ من فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر .

لتقوية الذاكرة والتركيز هناك بعض النصائح لذلك :

هناك نصائح مع تناول المشروبات السابقة تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز ومنها ما يلى .

1 – يجب أن تقوم بترتيب أفكارك وذلك لتسهيل حفظها واسترجاعها .

2 – النوم يجب أن تقوم بتنظيم النوم والحصول على ساعات كافية من النوم لأنه يحسن الانتباه وتقوية الذاكرة .

3 – يجب أن تقوم باستخدام عدد أكبر ممكن من حواسك مثل التدوين بالكتابة أو القراءة بصوت عالي وهذا يساعد على التركيز وسرعة الحفظ .

4 – المعلومات التي تأتي أمامك يجب أن تقوم بربطها ببعض أو بما سبق من معلومات .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات