recent
معلومات صحية

الطهى في هذه الأواني احزرها لأنه ضاره بالصحة ومنها المفيد

 

الطهى في هذه الأواني

نحن لا نهتم بتأثير الأواني التي نقوم بإعداد الطعام بها على صحتنا وصحة أسرتنا لأن أواني الطبخ تصنع من مواد متعددة ومنها ما يؤثر على الطعام بالسلب أو الإيجاب ولهذا السبب سنتحدث اليوم في هذا المقال لكى نتعرف على أفضل وأسوء الأنواع من هذه الأواني وأكثر هذه الأواني ضرراً .

حدث تطور كبير في صناعة الأواني الخاصة بالطهى إلا أن أفضل أنواع الأواني الصحية هي الأنواع التي تم صناعتها من الستانلس أو الحديد الزهر .

أفضل أنواع الأواني :

1 – أواني الستانلس :

الستانلس يحميك من مخاطر الطهي في أواني الألومنيوم والموجودة في معظم الأواني الأخرى وعلى الرغم من أن الستانلس يحتوى على مادة الكروم البسيطة إلا أنها أقل خطراً على صحة الإنسان وأفضل من الألومنيوم والنحاس والصاج والفخار والتي يدخل في صناعتها مادة الرصاص السامة .

كما أن الستانلس يتعرض للخدش بسهولة ويتميز أنه متين وقلة احتمال خدش الستانلس يقلل من ذوبان المواد المصنعة له من الذوبان في الطعام وعلى العكس من المواد الأخرى سهلة الذوبان مع الطعام يؤدي إلى مخاطر صحية .

2 – أواني حديد الزهر :

تتميز هذه الأواني ومتانتها ولا يتم تسريب مكوناتها إلى الطعام ويحتاج الإنسان كل يوم مقدار من الحديد في جسمه وغذا كانت خامات هذه الأواني عالية ستستفيد بكل ذلك وهى مفيدة بمد الجسم بالحديد ولا تكون ضارة إذا زاد نسبة الحديد عن الطبيعي في الجسم لذلك يجب أن نعدل بين نسبة الحديد الموجودة في الطعام والحديد الموجود في هذه الأواني وإذا كان نسبة الحديد عالية في الأواني ننصح بعدم استخدام هذه الأواني . 

3 – أواني الجرانيت :

تتميز أواني الجرانيت أنها لا تحتوى على مواد خطرة وعدم ذوبانها في الطعام ولكن يجب أن تحرص على عدم خدشها عند الغسيل والتأكد عند شرائها في اختيار نوع جرانيت مضمون وموثوق به .


الطهى في هذه الأواني

الأواني الأكثر ضرراً : 

وهي ذلك الأواني التي تقبل أن يذوب مكوناتها في الطعام بطريقة مباشرة أو غير مباشرة نتيجة الاستهلاك الكثير لها وهيي كما يلى .

1 – أواني النحاس : 

النحاس الخالص بنسبة 100% قد يكون مفيد للجسم عند صناعة الأواني به ولكن أواني النحاس تم تصنيفها بأنها من المواد السامة وعد ذوبان النحاس مع الطعام يكون أكثر 10 مرات من النسبة التي يحتاج إليها الجسم لذا ننصح بعدم استخدام أواني النحاس في الطهي .

2 – الألومنيوم :

تم عمل أبحاث على الطهي في أواني الألومنيوم وتبين أنها عند ذوبانها مع الطعام تؤدى إلى الإصابة بأمراض الزهايمر وترسبات العظام وعند ذوبان الألمنيوم في الطعام يظهر على هذه الأواني علامات سوداء لذا يجب عند ملاحظة ظهور هذه العلامات يجب علينا التخلص من هذه الأواني على الفور .

وتم صناعة أواني ألومنيوم مؤكسده حديثاً إلا أن الخطر مازال قائم في الألومنيوم بحد ذاته ويعتبر من السموم الضارة للإنسان .

3 - أواني تقاوم الالتصاق :

هذه الأواني في الأساس مصنوعة من مادة الألومنيوم إلا أنها مضاف إليها مادة تمنع التصاق الطعام بها ومنها التيفال والسيراميك وبعد ذلك تكون نسبة تسرب الألومنيوم إلا الطعام مازالت عالية وخاصةً عند حدوث خدش في المادة العازلة وحاول مصنعي هذه الأواني عمل تطوير عليه ومنع استخدام مواد سامة مثل الطفلين والرصاص وهنا يجب أن تتأكد من مواد صناعة هذه الأواني عند شرائها ونسبة كل مادة دخلت في تصنيعها


google-playkhamsatmostaqltradent