عدم انتظام النوم عند الأطفال في العام الأول من العمر

 

عدم انتظام النوم عند الأطفال

الأطفال هم أفضل نعمه يرزقنا الله بها في الدنيا ونشكر الله على نعمه كلها والأطفال يكون في العام الأول لهم من العمر تختلف ساعات النوم مع تطور مراحل عمره ويتساءل العديد من الأمهات عن عدد الساعات التي يحتاج إليها الطفل في العام الأول لهم والعام الأول يكون هو التحدي الأصعب ومشكلة كبرى فيما يخص النوم لطفل وانتظامه خلال ساعات الليل .

تختلف ساعات النوم واحتياج الأطفال إليه باختلاف أعمارهم فهم ينامون في الأسابيع الأولى معظم الوقت لكن فترات قصيرة جداً ومع النمو ينخفض عدد ساعات النوم ببطء ويزداد عدد ساعات النوم ليلاً .

تطور النوم عند الرضيع في العام الأول من العمر :

حديثي الولادة :

في معظم الأطفال حديثي الولادة ينام الطفل خلال ساعات النهار من 8 : 9 ساعات ونحو 8 ساعات خلال ساعات الليل ولكن لا ينامون أكثر من ساعتين في المرة الواحدة لأنهم يحتاجون إلى الرضاعة ويستيقظون لكي يحصلوا على الرضاعة .

وعند بلوغ الطفل 3 أشهر من عمره يبدأ الطفل في النوم طول الليل وينام من 6 : 8 ساعات دون استيقاظ ونحو 1/3 الأطفال ينامون طوال الليل بشكل منتظم عندما يبلغ عمره 6 أشهر .

أول 3 شهور من عمر الرضيع :

قد لا يزيد وقت النوم عند الطفل بعد 3 أشهر من عمره عن ساعة واحدة ثم يستيقظ لاحتياجه للرضاعة قبل العودة للنوم مرة أخرى رغم أن الطفل في هذا العمر يحتاج إلى ساعات نوم طويلة وتكون متقطعة بسبب احتياج الطفل للرضاعة .

وبعد مرور 3 أشهر الأولى من العمر نلاحظ النوم ينتظم لدى الطفل تدريجياً ويكون النوم خلال ساعات النهار عبارة عن قيلولة ولكن ليس كل الأطفال يبدؤون في الانتظام في النوم خلال 3 أشهر الأولى من العمر وقد يتأخر ذلك بضعة أشهر .

الأربع أشهر الأولى من العمر :

ستلاحظين أن طفلك يكون مستيقظاً أغلب ساعات النهار وتقل عدد ساعات نومه ويفضل تأجيل تنظيم ساعات نوم الطفل بعد شهرين آخرين .

بعض الأطفال في سن الأربع شهور يبدؤون بالنوم ليلاً بانتظام ولكن البعض الآخر يفضل السهر في ذلك العمر .

الستة أشهر الأولى من العمر :

يحتاج الطفل إلى قيلولة من 3 : 4 مرات في هذا الوقت من العمر ولا تقلقي إذا كان الطفل لم يأخذ هذه القيلولة في نفس الميعاد كل يوم فكثير من الأطفال لا تستطيعي التنبؤ بوقت قيلولته .

وعند إتمام الطفل 6 أشهر الأولى يجب أن تزيد عدد ساعات النوم لديه خلال وقت الليل وتقل خلال وقت النهار .

السبع أشهر الأولى من العمر :

هنا يبدأ الطفل وليس كل الأطفال في هذا العمر باختيار جدول منتظم من النوم لأنفسهم ويحتاج من 2 : 3 قيلولة وقت النهار .

الثمانية أشهر الأولى من العمر :

في هذا الوقت من العمر يحتاج الطفل إلى قيلولة خلال ساعات الصباح وأخرى بعد الظهر وإذا احتاج إلى رضعة واحدة خلال ساعات الليل يعد هذا أمر طبيعي في هذا الوقت من العمر .

عدم انتظام النوم عند الأطفال

التسعة أشهر الأولى من العمر :

يمكن للأم أن تقوم بفطام الطفل عن الرضاعة خلال ساعات الليل وهذا قد يقلل من ساعات الانتظام في النوم خلال وقت الليل .

العشر أشهر الأولى من العمر :

في هذا الوقت من عمر الطفل يحتاج الطفل إلى عدد 2 قيلولة خلال ساعات النهار وتقل إلى قيلولة واحدة عند إتمام عمر السنة الأولى من العمر .

يتم الانتظام في عدد ساعات النوم لدى الطفل في عمر من 10 : 12 شهر وفي هذا العمر معظم الأطفال ينامون خلال الليل ولا يحتاجون إلى تناول الطعام إلا خلال ساعات النهار ولكن قد يحتاجون إلى رضعة حليب حتى عمر السنة .

hisham
بواسطة : hisham
مدونة الصقر للمعلومات هي مدونة صحية تتحدث عن كل ما يهمك في مجال الصحة من حيث المشاكل الصحية وكيفية حماية نفسك من الأمراض والتعرف على الأدوية وتعليم التحاليل الطبية والمأكولات الصحية والعادات السيئة نأمل أن تقدم محتوي مفيد للجميع
تعليقات